التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف

الكاتب: المدير -
التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
"محتويات
نظرية بافلوف في علم النفس التربوي
ما هي نظرية بافلوف 
مبادئ نظرية بافلوف
مبدأ الوقت
مبدأ الشدة
مبدأ الاتساق
مبدأ الظرفية
مبدأ التكرار
مبدأ المنع
مراحل نظرية بافلوف
المرحلة الأولى: قبل التكييف
المرحلة الثانية: أثناء التكييف
المرحلة الثالثة: بعد التكييف
التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية 
نقد نظرية بافلوف
نظرية بافلوف في علم النفس التربوي

التكييف الكلاسيكي لإيفان بافلوف هي أول نظرية سلوكية ظهرت ، حيث أدرك بافلوف أن المنبه المحايد يرتبط باستجابة منعكسة من خلال التكييف وهي من أشهر نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية مستخدمة على نطاق واسع  ، على سبيل المثال عندما يصفق المعلم لسلوك ما ، يقوم الطلاب بتكرار هذا السلوك مع تركيز انتباههم على المعلم ، فيما يلي سوف نتعرف علي نظرية بافلون ومراحلها و  أهمية نظريات التعلم في التطبيقات التربوية.

ما هي نظرية بافلوف 

هي نظرية الاشراط الكلاسيكي وهي إجراء تعليمي يتضمن إقران الحافز باستجابة مشروطة ، ووجد بافلوف من خلال تجاربه أن الأشياء أو الأحداث يمكن أن تؤدي إلى استجابة مشروطة ، بحيث يصبح هذا السلوك تلقائيًا.

أجرى عالم النفس إيفان بافلوف أشهر رواد المدرسة السلوكية تجارب طويلة على الكلاب لدراسة كيفية ارتباط المحفزات والاستجابات بأنواع مختلفة من محفزات الجرس ، وألوان أو أضواء مختلفة ، واستجابة مشروطة لإفراز اللعاب في الكلب ، في تجربته أخذ كلبًا ، واحتفظ به في غرفة وكان يدق الجرس مرارًا وتكرارًا كمحفز ، وسرعان ما يتبعه طعام (قطعة لحم) أدى ذلك إلى سيلان اللعاب كلما دق الجرس.

مبادئ نظرية بافلوف

يعتمد نجاح النظرية على المبادئ التالية:

مبدأ الوقت

هذا يعني أنه لا ينبغي أن تكون هناك فجوة كبيرة من الوقت بين حافز الإشارات والمحفز المرضي ، فكلما طالت الفترة الفاصلة بين الاثنين ، قلت فعالية الارتباط.

مبدأ الشدة

هذا يعني أن الحافز المرضي يجب أن يكون شديد الكثافة ، وإلا فإنه لا يمكن أن ينتج السلوك العضوي المرغوب.

مبدأ الاتساق

وهذا يعني أن نفس العملية يجب أن تتكرر بنفس الطريقة دون أي تغيير لعدة أيام.

مبدأ الظرفية

هذا يعني أن الموقف أو المحيط الذي يتم فيه التعلم لا يكون فيه أي فرصة للإلهاء.

مبدأ التكرار

هذا يعني أن التكرار ضروري لتعزيز وتثبيت الاستجابة المكتسبة.

مبدأ المنع

لا ينبغي السماح بأي عامل أو موقف أن يعيق التعلم.

مراحل نظرية بافلوف

هناك ثلاث مراحل للتكييف الكلاسيكي ، وفي كل مرحلة يتم إعطاء المحفزات والاستجابات :

المرحلة الأولى: قبل التكييف

في هذه المرحلة ، ينتج التحفيز غير المشروط (UCS) استجابة غير مشروطة (UCR) في الكائن الحي.

وهذا يعني أن الحافز في البيئة قد أنتج سلوكًا أو استجابة غير مكتسبة (غير مشروطة) وبالتالي فهي استجابة طبيعية ، وفي هذه الخطوة لم يتم تعلم أي سلوك جديد حتى الآن ، على سبيل المثال ، يمكن للعطر (UCS) أن يخلق استجابة للسعادة أو الرغبة.

تتضمن هذه المرحلة أيضًا منبهًا آخر ليس له أي تأثير على الشخص ويسمى المنبه المحايد (NS) ، يمكن أن يكون NS شخصًا ، أو كائنًا ، أو مكانًا ، ولا ينتج الحافز المحايد في التكييف الكلاسيكي استجابة حتى يتم إقرانه بحافز غير مشروط.

المرحلة الثانية: أثناء التكييف

خلال هذه المرحلة الحافز الذي لا ينتج أي استجابة (أي محايد) يرتبط بالحافز غير المشروط عند هذه النقطة يصبح معروفًا الآن باسم المنبه المشروط (CS) ، على سبيل المثال ، قد ترتبط العطور (UCS) بشخص معين (CS).

لكي يكون التكييف الكلاسيكي فعالًا ، يجب أن يحدث التحفيز الشرطي قبل التحفيز غير المشروط ، وليس بعده أو خلال نفس الوقت ، وبالتالي يعمل المنبه المشروط كنوع من الإشارة أو إشارة التحفيز غير المشروط.

في كثير من الأحيان خلال هذه المرحلة ، يجب أن تكون UCS مرتبطة بـ CS في عدد من المناسبات ، أو التجارب من أجل التعلم ، ومع ذلك ، يمكن أن يحدث تعلم مسار واحد في مناسبات معينة عندما لا يكون من الضروري تعزيز الارتباط بمرور الوقت.

المرحلة الثالثة: بعد التكييف

الآن تم ربط الحافز الشرطي (CS) بالحافز غير المشروط (UCS) لإنشاء استجابة مشروطة جديدة (CR) ، على سبيل المثال ، الشخص (CS) الذي ارتبط بعطر لطيف (UCS) يكون الآن جذابًا (CR).

التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية 

يستطيع المعلمون تطبيق التكييف الكلاسيكي في الفصل من خلال خلق بيئة صفية إيجابية لمساعدة الطلاب على التغلب على القلق أو الخوف ، ويمكنك التعرف على أهمية نظريات التعلم في الميدان التربوي من خلال النقاط التالية :

الخوف والحب والكراهية تجاه مواضيع معينة تنشأ من خلال التكييف ، على سبيل المثال قد يكره المتعلمون مدرس الرياضيات بسبب طريقته في التدريس وسلوكه غير اللائق في الفصل الدراسي ، ولذلك يطور المتعلمون الكراهية تجاه الرياضيات بسبب سلوك المعلم.
الأسلوب الجيد والمعاملة اللطيفة تمكن المعلم من إحداث تأثيرات مرغوبة على المتعلمين ، فقد يحب المتعلمون الموضوع الممل بسبب دور المعلم.
نظرية بافلوف لها دور حيوي جدا في التعلم ، فعندما يريد المعلم تعليم كلمة قطة ،  يقوم بعرض صورة القطة مع التهجئات ، وعندما يعرض المدرس صورة القطة  في نفس الوقت يتهجى الهجاء ، وبعد فترة من الوقت عندما تظهر الصورة فقط يتهجى المتعلمون كلمة قطة.
تستند نظرية الثواب والعقاب أيضًا على التكييف ،  حيث يعلم الأطفال أنهم سيعاقبون نتيجة أفعال خاطئة وسوف يكافأون نتيجة الأفعال الجيدة ، وبالتالي  من أجل تكييف الطفل ، من الضروري معاقبة السلوك السئ ومنحه مكافأة على السلوك الجيد ، فهذا الشيء يحفز الأطفال في الفصل.
يمكن للمدرس استخدام طريقة التكييف في الفصل لتعليم اللغات ، يعتبر التكييف مفيدًا جدًا في التدريب اللغوي ، حيث أن الاستخدام الصحيح للغة يجعل الطفل مشروطًا باستخدام تلك اللغة ، وهذه الطريقة فعالة أيضا في تعلم مواد مثل الرياضيات.
قد يساعد التكييف الطفل في كسر المواقف السلبية وتعزيز المواقف ، وبذلك يمكن تطوير العادات الجيدة والسيئة لدى الطفل من خلال طريقة التكييف ، ويمكن تكوين العادات السليمة من خلال توفير تعليم السلوك الإيجابي والقيم للطفل.
نقد نظرية بافلوف
يؤكد التكييف الكلاسيكي على أهمية التعلم من البيئة ، ويدعم التنشئة على الطبيعة ، حيث لا يمكن وصف السلوك فقط من حيث الطبيعة أو التنشئة ، ومن الممكن أن يكون السلوك ناتجًا عن تفاعل بين الطبيعة (علم الأحياء) والتنشئة (البيئة).
تكمن قوة نظرية التكييف الكلاسيكية في أنها علمية ، وهذا لأنه يعتمد على أدلة تجريبية أجريت بواسطة تجارب محكومة .
التكييف الكلاسيكي هو أيضًا تفسير اختزالي للسلوك ، وذلك لأن السلوك المعقد ينقسم إلى وحدات أصغر من التحفيز والاستجابة.
نظرية التكييف الكلاسيكية حتمية ، وهذا يعني أنه لا يسمح بأي درجة من الإرادة الحرة لدى الفرد ، وبناءا على ذلك ، لا يتحكم الشخص في ردود الفعل التي تعلموها من التكييف الكلاسيكي ، مثل الرهاب.
لا توجد جودة تنبؤية للتكييف الكلاسيكي ، يمكن أن يستجيب الناس بطرق مختلفة للتحفيز الذي يواجهونه في البيئة من حولهم ، ولذلك يمكن لرائحة طعام واحد طوال الوقت أن تجعل شخصًا ما يشعر بالجوع طوال الوقت بينما يمرض شخص آخر بسببه.
يوفر تأثيرًا مؤقتًا عند ظهور النتائج ، فيمكن أن يخلق التكييف الكلاسيكي استجابة إيجابية لحافز مختلف يتلقى ارتباطًا بشيء ممتع ، كما ستنقل هذه المشاعر لفترة محدودة.
المراجع"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook