التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك

الكاتب: المدير -
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
"محتويات
من هو ثورندايك 
أنماط التعلم عند ثورندايك
مثال على نظرية المحاولة والخطأ 
تجربة القطط
تجربة التعلم والخطأ على الإنسان 
نقد نظرية ثورندايك
من هو ثورندايك 

إدوارد لي ثورندايك هو عالم نفس أمريكي ولد عام 1874 في ويليامزبرج ، ماساتشوستس ، كانت مساهماته العظيمة في علم النفس إلى حد كبير في الأساليب التي ابتكرها لاختبار وقياس ذكاء الأطفال وقدرتهم على التعلم ، أجرى دراسات في علم نفس الحيوان وعلم نفس التعلم ، وقام بتجميع قواميس للأطفال وللشباب تشمل مؤلفاته علم النفس التربوي  والقياسات العقلية والاجتماعية ، وأصدر نظرية التعلم بالخطأ والمحاولة للتعليم وكانت تتكون من ثلاث قوانين أساسية  وأصبحت أشهر نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية أصبحت هامة في علم النفس.

أنماط التعلم عند ثورندايك

نظرية ثورندايك عن التجربة والخطأ وقوانينه الأساسية الثلاثة للتعلم لها آثار تعليمية مباشرة وتركز على:

 يركز قانون الاستعداد على التحفيز بينما يجبرنا قانون التمرين على قبول حقيقة معروفة الممارسة تجعل الرجل مثاليًا ، وقانون التأثير يفتح نطاقًا كبيرًا إلى حد ما لمناقشة دور الثواب والعقاب كحافز في تعلم الطفل.
في الواقع ، الدافع والتعلم مفاهيم مترابطة ، أي دافع لا تعلم. هنا يمكننا أن نتذكر مثلًا يقول: يمكن لرجل واحد أن يأخذ حصانًا إلى بركة الماء ولكن لا يستطيع عشرون أن يشربه ، يوضح هذا المثال بوضوح تأثير الدافع على التعلم ، الدافع الواضح هو القوة التي تجبر الفرد على التصرف أو التصرف في اتجاه معين ومن هنا يكمن نجاح المعلم في تحفيز الطاقات المليئة بالحيوية.
بدون دافع أو دفع التعلم أمر مستحيل ، لأنه أولاً يدفع المتعلم إلى العمل وثانيًا ، يقدم الضوء والظل في مجال مختلف ، لذلك يجب أن يكون اهتمام المعلم في المقام الأول هو تحفيز الأهداف وإطلاق التوترات التي تشير إلى النجاح. قبل كل شيء ، يجب أن يكون لديه مشاركة نفسية في الوصول ويجب أن يكون مشحونًا بالقيم وبالتالي يحفز نفسه بشكل طبيعي.
جانب آخر مهم لهذه النظرية هو أنه لإتقان موقف معقد أو لوضع مهمة ، يجب أن تكون الممارسة ، لا يمكن التعامل مع كل موقف صعب في تجربة واحدة ، مهما كانت درجة الدافع أو المكافأة ،  لا يمكن للمرء أن يلوم دستور بأكمله في قراءة واحدة حتى لو كانت المكافأة كرور روبية أو كان التهديد هو قتل بالرصاص بطريقة أخرى ، تبدو كل مهمة في البداية صعبة ومرهقة ولكن مع استمرار الممارسة ، تصبح أكثر سلاسة وتتطلب جهدًا أقل.
نتعلم من خلال العمل ، يجب أن يكون واجب المعلم ترتيب المواقف التي يكون لدى الطالب فيها فرصة لاكتشاف ما هو مهم ، يجب أن يتم توجيه التخبط ويجب التخلص من الأساليب غير المجدية تمامًا ، ولكن في نفس الوقت يجب على المعلم ممارسة ضبط النفس المستمر في إشرافه.
يلعب كل من العقوبة والمكافأة دورًا مهمًا في عملية التعلم ، ولكن  تظهر التجارب في نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ أن التحفيز يتم التعامل معه بنجاح عندما يتم الاحتفاظ به في المرحلة الإيجابية ، تميل أشكال التثبيط الصارمة إلى نشر آثارها على موقف التعلم بأكمله ، في بعض الأحيان ، يثير المعلمون الإعجاب بالعمليات السلبية ، يتم منع الاستجابة الخاطئة بشكل فعال عندما يتم تثبيت التفاعل الصحيح ويجب أن يكون التركيز على العملية الأخيرة، تكون مكافآت التثبيت أكثر فاعلية عندما تتيح تحرير فوري وكامل.
إن التأخير الذي يحدث بين الأداء الناجح والمكافأة التي يتم تحريرها له تأثير كبير على معدل التعلم والتنسيق ، في المدرسة ، يجب أن تقترن الرضا عن كثب بالنشاط نفسه وإلا فإن احتمال حدوث تأثيرات دائمة ضئيل ، جانب آخر لتحفيز المشكلة هو أبسط من معالجة التوترات والإطلاقات ويمكن إتقانه من قبل الجميع ، هذا هو أن المتعلم يجب أن يبقى على اطلاع على تقدمه وعلى وجه السرعة.
مثال على نظرية المحاولة والخطأ 

تم إجراء تجارب مختلفة على الرجال وكذلك الحيوانات لدراسة هذه الطريقة ، أجرى ثورندايك عدة تجارب على الفئران والقطط  تم ذكر تجربتين مهمتين هنا وهم:

تجربة القطط

كانت تجربة Thorndike الأكثر انتشارًا هي وضع القطة في صندوق أحجية ، تم وضع القطة الجائعة في صندوق الألغاز وتم وضع سمكة كحافز ، خارج القفص بعيدًا عن متناوله ، تم تصميم الصندوق بحيث يمكن تحرير باب القفص من خلال عمل بسيط مثل الضغط على رافعة داخل القفص.

في البداية ، قامت القطة بعدة محاولات متنوعة للوصول إلى الطعام بطريقة التجربة والخطأ مثل القفز لأعلى ولأسفل ، والخدش في القضبان ، وخدش القفص ، وصيد الحيتان حول محاولة دفع القضبان ، والخدش والهز ، وأجزاء من القفص وما إلى ذلك ، ولكن ثبت أن جميع المحاولات باءت بالفشل.

في النهاية سقطت مخلبها على حلقة الحبل وفتح الباب ، قفز القط على الفور وأكل السمك ، في اليوم التالي تم وضع القطة في الصندوق مرة أخرى ، هذه المرة استغرقت وقتًا أقل في الخروج ، وفي التجارب اللاحقة انخفض الوقت أكثر لدرجة أن المرحلة وصلت عندما خرج القط بعد وقت قصير من وضعه بالداخل مباشرة ضرب المزلاج بمخلبها دون أي حركة عشوائية ، هذه هي الطريقة التي تعلمت بها الوصول إلى هدفها.

تجربة التعلم والخطأ على الإنسان 

تم تجربة نظرية التعلم والخطأ في البشر من خلال تجربة رسم المرآة ، هذه تجربة كلاسيكية في علم نفس التعلم ، في هذه التجربة ، يُطلب من الموضوع تتبع رسم على شكل نجمة ، وليس النظر إليه مباشرة ، ولكن نظرًا لأنه ينعكس في المرآة ، فإن حركات يد الشخص تكون مرئية في المرآة فقط وليس بشكل مباشر ، يلاحظ المجرب حركات اليدين ، وبالتالي ، يسجل وقت التتبع في التجارب المتتالية وعدد الأخطاء التي ارتكبت في كل تجربة.

في التجارب الست الأولى ، يتتبع الشخص النجمة بيده اليمنى ، ثم في التجارب الست التالية يتتبعه بيده اليسرى ، ثم يتم رسم رسمين بيانيين منحنى الوقت ومنحنى الخطأ ، مما يوضح الخصائص العامة للتجربة والتعلم الخطأ ، في التجربة الأصلية ، رتب الشخص أجهزته بحيث يتم عمل تسجيل تلقائيًا لجميع حركات أنماط الموضوع أثناء تتبعه للنمط ، وبهذه الطريقة ، تم الحصول على الأوقات المتتالية للتتبع وسجل الأخطاء.

تم تحليل الأخطاء إلى مجموعتين ، أخطاء المستوى الأدنى وأخطاء المستوى الأعلى ، تلك الأخطاء التي لا تنطوي على أي عملية نبيلة من جانب الموضوع في تتبع النجم هي أخطاء منخفضة المستوى وتلك التي تنطوي على عملية ذهنية أعلى على المستوى الإدراكي والمفاهيمي هي أخطاء ذات مستوى أعلى.

اكتشف أن التحسن في الاستجابات ذات المستوى الأعلى يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذكاء وأن التحسن في استجابات الأخطاء ذات المستوى الأدنى لم يظهر ارتباطًا كبيرًا بالذكاء ، هذا يزيل حصة كل من التجربة والخطأ والتعليم العالي.

نقد نظرية ثورندايك

تم انتقاد النظرية من قبل العديد من علماء النفس على الأسس التالية:

 أولاً النظرية ميكانيكية ، لأنها لا تترك مجالًا لهدف أو غرض بأي معنى على الإطلاق ، على العكس من ذلك ، أكد عالم النفس ماك دوجال أنه حتى سلوك الأميبا أو البراميسيا يتألف من تعلم مواجهة ظروف جديدة لخدمة غرض غير معروف حتى التجارب المتكررة لا جدوى منها إذا لم يكن هناك ميل للتعلم.
ثانياً ، في التجارب العادية أو المتكررة ، لا يتم تصحيح عدد الأخطاء من تلقاء نفسها أو ميكانيكيًا ، تعتمد تأثيرات التجربة والخطأ إلى حد كبير على الحالة النفسية الجسدية للحيوان أو الإنسان ، في حالة عدم وجود أي غرض في العرض ، يكون الحيوان في حيرة شديدة ، بدلاً من أن يستنير بالأخطاء المرتكبة لدرجة أنه يستمر في تكرارها بشكل أعمى بلا نهاية وهذا لا يحقق أهمية نظريات التعلم.
ثالثًا ، يفترض ثورندايك أن التعلم يتكون فقط من اتحاد عدة حركات منفصلة ، لكن التعلم هو عملية كاملة تتعلق بموقف كامل ، القطة الجائعة المحصورة في صندوق أحجية مع وضع الطعام بالقرب منه لا تدرك الموقف بطريقة الوجبة المقطوعة ولكن ككل محاصرة الجوع في صندوق الطعام ، فتم انتقاده بسبب أنه في هذه النظرية لا يحقق أهمية نظريات التعلم في الميدان التربوي."
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook