التعامل اليومي مع الإصابة بالتهاب الجلد المثي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التعامل اليومي مع الإصابة بالتهاب الجلد المثي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم.

التعامل اليومي مع الإصابة بالتهاب الجلد المثي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قد يكون باستطاعتك السيطرة على التهاب الجلد المثّي مع تغيرات نمط الحياة والعلاجات المنزلية. يتوفر العديد من ذلك في أشكال بدون وصفة طبية (بلا وصفة). قد تحتاج لتجربة منتجات مختلفة أو توليفة من المنتجات قبل تحسن حالتك.

تعتمد المقاربة الأنسب لك على نوع جلدك، وشدة حالتك، وما إذا كانت الأعراض تؤثر على فروة رأسك أو على مناطق أخرى من جسمك. ولكن إن خفّت حالتك، فيرجح أن تعود في مرحلة ما. انتبه للأعراض واستأنف علاج الحالة إن عاودت الظهور.

اغسل فروة رأسك بانتظام

إن لم يساعد الشامبو العادي في الحد من القشرة، فجرب أنواع شامبو علاج القشرة بدون وصفة طبية. وهي مصنفة بحسب المادة الفعالة التي تحتويها:

·         بايريثيون زنك (ديرمازينك، هيد آند شولدرز)

·         سيلينيوم سالفيد (سيلسان بلو)

·         كيتوكونازول (نيزورال آ-دي)

·         القطران (نيتروجينا تي/جيل، دي إتش إس تار)

·         حمض الساليسيليك (نيتروجينا تي/سال)

استخدم المنتج يوميًا حتى يبدأ زوال ما تعانيه من علامات وأعراض، ثم استخدمه مرة إلى ثلاث مرات كل أسبوع عند اللزوم. يمكن للشامبو الذي يحتوي القطران أن يغير لون الشعر الشاحب الطبيعي، لذلك قد ترغب في استخدام منتجات أخرى.

إن كان أحد أنواع الشامبو فعالًا لفترة ثم بدا أنه يفقد فاعليته، فجرب التبادل بين نوعين أو أكثر. تأكد من ترك الشامبو على شعرك للمدة الموصى بها كاملةً — يسمح ذلك لمكوناته بأداء عملها. يمكن فرك هذه الأنواع من الشامبو بعناية على الوجه، والأذنين والصدر ثم تغسل عنهم تمامًا.

علاجات منزلية أخرى

يمكن أن تساعد العلاجات التالية بدون وصفة ونصائح الرعاية الذاتية في السيطرة على إصابتك بالتهاب الجلد المثّي:

·         ليّن وأزل القشور من شعرك. ضع زيتًا معدنيًا أو زيت الزيتون على فروة رأسك. اتركه لساعة أو نحو ذلك. ثم فرّش شعرك واغسله.

·         اغسل جلدك بانتظام. اشطفه الصابون عن جسمك وفروة رأسك تمامًا. تفادى الصابون الخشن واستخدم مرطبًا.

·         ضغ كريمًا دوائيًا. جرب أولًا كريم الكورتيكوستيرويد على المناطق المصابة، على أن تبقيه بعيدًا عن العينين. إن لم يكن فعالًا، فجرب الكريم المضاد للفطريات كيتوكونازول.

·         تفادي مستحضرات الشعر. تفادى استخدام بخاخات الشعر، والهلام وغير ذلك من مستحضرات الشعر بينما تعالج تلك الحالة.

·         تفادى مستحضرات الجلد والشعر التي تحتوي على الكحول. فيمكنها أن تسبب احتدام المرض.

·         ارتدِ ملابس قطنية ناعمة الملمس. يساعد ذلك في الحفاظ على تدوير الهواء حول جلدك ويقلل التهيج.

·         إن كنت ذا شارب أو لحية، فاغسل شعر الوجه بالشامبو بانتظام. يمكن أن يتفاقم التهاب الجلد المثّي تحت الشوارب واللحى. استخدم شامبو يحتوي كيتوكونازول بتركيز 1 في المئة يوميًا حتى تحسن أعراضك. ثم انتقل لاستخدام الشامبو مرة في الأسبوع. أو قد تخفف الحلاقة أعراضك.

·         نظف جفني عينيك بعناية. إن ظهرت على جفني عينيك علامات احمرار أو تقشر، فاغسلها كل ليلة باستخدام شامبو الأطفال وامسح القشور عنها بمسحة قطنية. قد تساعد كذلك الكمادات الدافئة أو الساخنة.

·         اغسل فروة رأس طفلك بعناية. إن كان رضيعك مصابًا بقرف اللبن، فاغسل فروة الرأس بشامبو أطفال غير دوائي مرة يوميًا. ليّن القشور بعناية باستخدام فرشاة صغيرة وناعمة قبل شطفها بالشامبو. إن استمرت القشور، فضعي أولًا زيتًا معدنيًا على فروة الرأس لبضع ساعات.

الطب البديل

أظهرت العديد من طرق العلاج البديلة، بما في ذلك المدرجة أدناه، فائدتها في مساعدة بعض الأشخاص للسيطرة على التهاب الجلد الدهني لا يعد الدليل على فعاليتهم حصريًا. لذا، فمن الجيّد دائمًا أن تستشير الطبيب قبل إضافة أي أدوية بديلة إلى طرق الرعاية الذاتية المعتادة.

·         زيت شجرة الشاى. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي، إما بمفرده أو في شامبو، على المنطقة المصابة. وترى بعض الدراسات أن زيت شجرة الشاي قد يحفّز تفاعل الحساسية.

·         المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك: تحتوي هذه الأنواع من الحبوب على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

·         الصَبِر الحقيقي (الألوي فيرا). ضع جل الصبار على المنطقة المصابة، سواء موجود في مستحضر أو مباشرة من ورقة مقطوعة من النبات.

الاستعداد لموعدك

يرجح أنك ستزور أولًا طبيب الرعاية الأساسية الخاص بك. قد يحيلك أو تحيلك إلى طبيب مختص في الاضطرابات الجلدية (أخصائي أمراض جلدية).

إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. ولا شك أن الاستعداد للرد على تلك الأسئلة يوفر الوقت لتناول أي نقاط أخرى يود المريض قضاء وقت أطول في مناقشتها. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

·         ما الأعراض التي تعانيها، ومتى بدأت ملاحظتها لأول مرة؟

·         هل هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها هذه الأعراض، أم أنك قد واجهتها من قبل؟

·         ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟ هل الأعراض متشابهة طول الوقت، أم تتفاقم أم تتحسن في بعض الأحيان وتتفاقم في أحيان أخرى؟

·         هل جربت أي علاج منزلي، مثل أنواع الكريم أو الجل أو الشامبو؟

·         كم عدد المرات التي تستخدمين فيها هذه العلاجات؟

·         هل هناك أي شيء يبدو أنه يساعد؟

·         هل يبدو أن هناك شيئًا يجعل أعراضك أكثر سوءًا؟

·         ما هي الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها؟

·         هل تعرضت لضغط نفسي مؤخرًا أو واجهت تغيرات حياتية كبرى؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

يمكن أن يكون استخدام أي كريم مضاد للفطريات أو مضاد للحكة من تلك الكريمات المتاحة دون وصفة طبية مفيدًا. وإذا أصيبت فروة الرأس، فقد يخفف استخدام شامبو مضاد للفطريات متاح دون وصفة طبية من حدة الأعراض. كذلك، حاول أن تتجنب خدش المنطقة المصابة أو وخزها لأنك إذا قمت بتهييج الجلد أو خدشه بحيث يكون مفتوحًا، فإنك بذلك تزيد من خطر إصابتك بالعدوى.

شارك المقالة:
206 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook