التعامل مع الإصابة بالهبات الساخنة والطب البديل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التعامل مع الإصابة بالهبات الساخنة والطب البديل.

التعامل مع الإصابة بالهبات الساخنة والطب البديل.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا كانت الهبَّات الساخنة خفيفة، يمكن محاولة السيطرة عليها باتباع تغيرات أسلوب الحياة التالية هذه:

  • الحفاظ على درجة الحرارة المنخفضة. إذ إن الزيادة البسيطة في درجة حرارة الجسم الأصلية يمكن أن تسبب الهبات الساخنة. ارتداء الملابس متعددة الطبقات ليمكن خلع بعض الملابس عند الشعور بالدفء.

    فتح النوافذ أو استخدام المروحة أو جهاز تكييف الهواء. تقليل درجة حرارة الغرفة إذا أمكن. في حالة الشعور بأن الهبَّة الساخنة وشيكة، يمكن تناول مشروب بارد.

  • ينبغي الانتباه للطعام والشراب. كما يمكن للأطعمة الساخنة والمتبَّلة الحارة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، الكحوليات أن تثير حدوث الهبَّات الساخنة. تعلُّم معرفة مثيرات حدوث الحالة وتجنُّبها.
  • الاسترخاء. تستريح بعض النساء من أثر الهبَّات الساخنة الخفيفة من خلال الأدوية، أو التنفس البطيء العميق، أو الأساليب الأخرى لتقليل الضغط العصبي. وإذا لم تفلح هذه الأساليب في النهاية في تهدئة الهبَّات الساخنة، فقد تحقق فوائد أخرى، مثل تخفيف أثر اضطرابات النوم التي تجنح للحدوث مع انقطاع الطمث.
  • امتنع عن التدخين. يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالهبَّات الساخنة. ولكن الامتناع عن التدخين، يمكن أن يقللها، علاوة على تقليل خطر الإصابة بالحالات الصحية الخطيرة، مثل مرض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان.
  • إنقاص الوزن. في حالة زيادة الوزن أو البدانة، يمكن لفقدان الوزن أن يساعد على تخفيف الهبَّات الساخنة.

الطب البديل

تحوَّل العديد من النساء إلى الطب البديل، ويشمل ذلك وسائل التواصل العقلي والجسدي والمكملات الغذائية، لمساعدتهن في كبح هبَّات الحرارة. بالرغم من النقص الواضح في الدراسات المُعدَّة بشكل جيد حول الممارسات الصحية التكميلية للهبَّات الحرارة، تتقدم الأبحاث في هذا المجال.

الطرق المُتَّبعة للعقل والجسم

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن بعض التقنيات يمكن أن تساعد في تخفيف الهبَّات الساخنة، بما في ذلك:

  • التأمل الواعي. يجعلك هذا النوع من التأمل تركز على ما يحدث من لحظة لأخرى. على الرغم من عدم ظهور أدلة تشير إلى أنه يخفف من الهبَّات الساخنة، فإنه قد يقلل من مدى انزعاجك منها.
  • الوخز بالإبر. تشير بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر قد يقلل من مدى تكرر الهبَّات الساخنة وخطورتها، ولكن النتائج متضاربة، حيث تظهر العديد من الدراسات حدوث تحسُّن في كل من المجموعات النشطة والمجموعات الضابطة، ولكن لم يُلحظ أي فرق بين المجموعتين.
  • التنويم المغناطيسي. تشير بعض الدراسات إلى أن التنويم المغناطيسي قد يساعد في التخفيف من الهبَّات الساخنة.
  • العلاج السلوكي المعرفي. تشير بعض الأدلة إلى أن هذا النوع من العلاج بالتحدث (العلاج النفسي) قد يساعدك في التأقلم على نحو أفضل مع الهبَّات الساخنة.

المكملات الغذائية

وكثيرًا ما يَفترض الناس أن المنتجات "الطبيعية" لا تُسبب أي ضرر. ومع ذلك، من المحتمل أن يَكون لجميع المكملات الغذائية آثار جانبية، وقد تتفاعل المكملات الغذائية أيضًا مع الأدوية التي تتناوَلها لظروف طبية أخرى. راجع الأدوية التي تتناوَلها مع طبيبك دائمًا.

تُستخدم عادة المكملات الغذائية لأعراض سن اليأس، بما في ذلك:

  • الإستروجينات النباتية. النساء الآسيويات، اللاتي يتناولن الصويا بانتظام، أقل عرضة للهبّات الساخنة وأعراض انقطاع الدورة الشهرية عن النساء الأخريات من جميع أنحاء العالم. قد يَكون أحد أسباب ذلك وجود عنصر الإستروجين في الصويا.

    ومع ذلك، توصلت الدراسات بشكل عام إلى وجود فائدة ضئيلة أو فائدة معدومة من تناول منتجات الصويا، على الرغم من استمرار الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هناك مكونات محددة في منتجات الصويا، مثل؛ الجينيسيتن، تُساعد في تقليل التعرض للهبّات الساخنة.

  • نبتة الكوهوش السوداء. تَشتهر نبتة الكوهوش السوداء بين العديد من السيدات الآتي لديهن أعراض انقطاع الدورة الشهرية. أسفرت دراسات عن مدى فعالية نبتة الكوهوش السوداء نتائج مختلطة، وقد تكون للمكملات آثار ضارة على الكبد في بعض الحالات النادرة.
  • الجينسنج. على الرغم من أن الجينسنج قد يُساعد في أعراض الحالة المزاجية والأرق، فإنه لا يبدو أنه يُقلل من الهبّات الساخنة.
  • الدونج كواي. تُشير نتائج الدراسة إلى أن دونج كواي ليس فعالًا مع الهبّات الساخنة. قد يَرفع المكمل الغذائي من فعالية أدوية تَسييل الدم مما يَتسبب في حدوث مشاكل النزيف.
  • فيتامين هـ قد يُقدم تناوُل فيتامين هـ الغذائي بعض الراحة من الهبّات الساخنة الخفيفة. عند تناوُل جرعات عالية، قد يُؤدي ذلك إلى زيادة التعرض لخطر النزيف.
شارك المقالة:
75 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook