التعامل مع حدوث الضهي والطب البديل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التعامل مع حدوث الضهي والطب البديل.

التعامل مع حدوث الضهي والطب البديل.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لحسن الحظ، العديد من العلامات والأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث مؤقتة. اتبعي هذه الخطوات للمساعدة في تقليل الآثار أو الوقاية منها:

  • الهبات الساخنة الباردة. ارتداء طبقات من الملابس أو شرب كوب ماء بارد أو الذهاب لمكان أكثر برودة. حاولي تحديد أسباب حدوث الهبات الساخنة. بالنسبة لعديد من النساء، قد تتضمن الأسباب المشروبات الساخنة والكافيين والأطعمة الحارة والكحول والضغط النفسي والمناخ الساخن وحتى الغرف الدافئة.
  • تقليل الألم المهبلي. استخدم مواد التزليق المهبلية المائية التي تصرف دون وصفة طبية (أستروجلايد وهلام K-Y وغيرهما) أو مواد التزليق المصنوعة من السيليكون أو المرطبات (ريبلينز وغيره). اختر منتجات لا تحتوي على جلسرين، والذي يمكنه التسبب في إحداث شعور بالحركة أو الضيق لدى النساء الحساسات تجاه تلك المادة الكيميائية. كما يساعد النشاط الجنسي، وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى المهبل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم. تجنبي الكافيين، والذي يمكنه التسبب في صعوبات في النوم، وتجنبي شرب الكثير من الكحوليات والتي يمكنها التسبب في مقاطعة نومك. مارس التمارين الرياضية في أثناء النهار مع عدم ممارسة التمارين الرياضية مباشرة قبل وقت النوم. إذا أقلقت الهبات الساخنة نومكِ، فقد تحتاجين إلى إيجاد طريقة لإدارتها قبل أن تتمكني من الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • قم بممارسة طرق الاسترخاء. قد تساعد الأساليب، مثل التنفس العميق والتنفس بوتيرة منتظمة والتصوير الموجه والمساج واسترخاء العضلات التدريجي في علاج أعراض انقطاع الطمث. يمكنك العثور على عدد من الكتب أو الأقراص المدمجة وعروض على الإنترنت تعرض تمارين الاسترخاء المختلفة.
  • تقوية قاع الحوض. يمكن أن تحسن تمارين عضلات قاع الحوض، والمسماة بتمارين كيجل، من بعض أنواع سلس البول.
  • اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا. وأدرجي به مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. قللي تناول الدهون المشبعة والزيوت والسكريات. اسألي موفر الرعاية إذا كنت بحاجة لتناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) لمساعدتك في استيفاء المتطلبات اليومية.
  • امتنع عن التدخين. يزيد التدخين من خطر إصابتكِ بمرض القلب والسكتة الدماغية وهشاشة العظام والسرطان ومجموعة من المشكلات الصحية الأخرى. كما قد يزيد من الهبات الساخنة وحدوث انقطاع الطمث مبكرًا.
  • ممارسة التمارين بانتظام. ممارسة الأنشطة البدنية أو التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في وقايتك من مرض القلب وداء السكري وهشاشة العظام وأمراض أخرى متعلقة بالتقدم بالعمر.

الطب البديل

تم تحسين العديد من النهج كوسائل مساعدة في السيطرة على أعراض انقطاع الطمث، ولكن القليل منها تأيدها أدلة علمية لدعم الادعاءات. تتضمن بعض العلاجات التكميلية والبديلة التي دُرست أو قيد الدراسة ما يلي:

  • الإستروجينات النباتية (فايتو إستروجين). يوجد الإستروجين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. هناك نوعان أساسيان من فايتو إستروجينات—إيزوفلافونات والليغنان. توجد إيزوفلافونات في فول الصويا والعدس، والحمص، وبقوليات أخرى. يوجد الليغنان في الكتان، والحبوب الكاملة، وبعض الفاكهة والخضراوات.

    لم يُثبت حتى الآن سواء يمكن للاستروجينات الموجودة في تلك الأطعمة تخفف من الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى أم لا، ولكن وجدتها معظم الدراسات غير فعالة. تتمتع إيزوفلافونات ببعض آثار ضعيفة مشابهة للإستروجين، لذا، إن كنتِ تعانين سرطان الثدي، تحدثي إلى طبيبك قبل تكملة نظامك الغذائي بأقراص إيزوفلافونات.

    يُعتقد أن عشبة المريمية تحتوي على مركب له آثار مشابهة للإستروجين، وهناك دليل جيد على أنها يمكن أن تدير أعراض انقطاع الطمث بفعالية. يجب تجنب العشب وزيتوه بالنسبة للأشخاص يعانون حساسية والنساء الحوامل أو المرضعات. استخدمها بحرص مع الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم أو صرعًا.

  • الهرمونات المتطابقة بيولوجيا. تلك الهرمونات مشتقة من مصادر نباتية. يشير المصطلح "متطابقة بيولوجيا" إلى أن الهرمونات التي يحتويها المنتج متطابقة كيميائيًا لتلك التي يفرزها جسمك. ومع ذلك، على الرغم من وجود بعض الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا الموافَق عليها من قِبل إدارة الأغذية والدواء (FDA) تجاريًا، فإن هناك العديد من التركيبات التي تُجهَّز—خلطت في صيدلية وفقًا لوصفة الطبيب— ولا تنظمها إدارة الأغذية والدواء. لذا يمكن أن تختلف الجودة والمخاطر. كما لا يتوافر دليل علمي على أن الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا تعمل بشكل أفضل من العلاج الهرموني التقليدي في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث.
  • الكوهوش الأسود. يحظى الكوهوش الأسود بالرواج بين الكثير من النساء اللاتي تُعانين أعراض انقطاع الطمث. ولكن هناك دليلاً بسيطًا على فعالية الكوهوش الأسود، كما يمكن أن يكون المكمل ضارًا بالكبد، ويمكن أن يكون غير آمن للنساء اللاتي لديهن تاريخ إصابة بسرطان الثدي.
  • اليوجا. لا يوجد دليل لدعم ممارسة اليوجا من أجل تقليل أعراض انقطاع الطمث. ولكن، يمكن أن تحسن تمرينات التوازن مثل اليوجا والتاي تشي من القوة والتناسق، كما يمكنها المساعدة على منع حالات السقوط التي قد تؤدي إلى كسر العظام. تحققي مع طبيبكِ قبل بدء أي تمارين توازن. فكّري في حضور صف لتعلم كيفية إجراء وضعيات وأساليب تنفس صحيحة.
  • العلاج بالوخز بالإبر. يمكن أن يتمتع العلاج بالوخز ببعض المزايا المؤقتة في المساعدة على تقليل الهبات الساخنة، ولكنه لم يظهر أي تحسنات كبيرة أو مستمرة في البحث. هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.
  • التنويم المغناطيسي. يمكن أن تقلل المعالجة بالتنويم من حدوث الهبات الساخنة لبعض النساء اللاتي هن في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك وفقًا لبحث مأخوذ عن National Center for Complementary and Integrative Health (المركز القومي للصحة التكميلية والتكاملية). كما تساعد المعالجة بالتنويم في تحسين النوم، وتحد من التدخل في الحياة اليومية وذلك وفقًا للدراسة.

يمكن أن تكون قد سمعت أو جربت مكملات غذائية أخرى مثل البرسيم الأحمر والكافا ودونغكاي وديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEA) وزيت زهرة الربيع المسائية واليام البري (كريم بروجيسترون طبيعي). لا يتوافر دليل العلمي على فعالية هذه المنتجات، كما يمكن أن يكون بعض من تلك المنتجات ضارًا.

تحدثي مع طبيبكِ قبل تناول أي مكملات عشبية أو غذائية لعلاج أعراض انقطاع الطمث. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إنتاج المنتجات العشبية، وقد تكون بعض المنتجات العشبية خطرة أو قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، مما يعرض صحتك للخطر.

شارك المقالة:
74 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook