التعرف على أجمل الجزر في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
التعرف على أجمل الجزر في سلطنة عمان

التعرف على أجمل الجزر في سلطنة عمان.

 
 
تعتبر جزر الديمانيات في عمان محمية طبيعية اشتهرت عالميا نظرا لجمالها الطبيعى الساحر حيث النباتات النادرة والحيوانات والتكوينات الصخرية المميزة .
 
تتميز جزر الديمانيات بإمتلاكها لشواطئ جميلة حيث الرمال الناعمة والمياه الصافية والأحياء المائية المتنوعة ولذا فالمنطفة وجهة مثالية لمحبى الغوص والسباحة كما ان المنطقة بها الكثير من الطيور من أنواع مختلفة مثل طيور الصقر السخامى بألوانه الأسود والأبيض وتتميز الجزر أيضا بمناخها الذى يصلح لزيارة السياح من كافة أنحاء العالم .
 
– تم إعلانها محمية طبيعية م وذلك بعد تسجيلها ضمن مشروع ” الحاجز المرجانى الأعظم ” .
 
جزر الديمانيات عبارة عن عدة جزر يصل عددها إلى 9 جزر وتتميز بطبيعتها الساحرة .
 
 
– تعد بمثابة متحف طبيعى به الكثير من الطيور المهاجرة والمحلية إلى الكائنات البحرية والشعب المرجانية بألوانها الرائعة .
 
– توجد جزر الديمانيات فى مكان مميز بين ولاية السيب وولاية البركاء التابعة بمحافظة الباطنة وإحدى ولايات مسقط وتقدر المسافة بينها وبين شاطئ البركاء حوالى 18 كيلومتر وبين غرب مسقط حوالى 70 كيلومتر وتصل مساحتها إلى 100 هكتار ويمكن الوصول إليها بواسطة الزوارق البحرية الجميلة التى تمتد على سواحل سلطنة عمان .
 
 
– تشتهر جزر الديمانيات بوجود نوعان من السلاحف البحرية بها وهى السلاحف الخضراء النادرة وسلاحف الشرشاف , تأتى إلى تلجزيرة لتضع البيض على الشاطئ فى الليل فى أحد الحفر ثم تردم عليها وتعود مرة أخرى إلى المياه ويحتاج البيض إلى حوالى 55 يوم لكى يفقس 
 
– تنتشر الدلافين فى هذه المنطقة خاصة الدلافين ذات الأنف القنينية ودولفين سبنر وغيرهم .
 
– يذهب السياح إلى جزر الديمانيات لمارسة العديد من الأنشطة الترفيهية الجميلة مثل الإسترخاء والإستمتاع بالطبيعة الجميلة أمام الشاطئ والغوص لمشاهدة الكائنات البحرية المختلفة والسباحة والذهاب فى جولة بحرية حول الجزر إلى جانب مراقبة الطيور وإلتقاط الصور التذكارية لها ومشاهدة العديد من الحيوانات والنباتات النادرة .
 
– تشتهر جز الديمانيات بإمتلاكها لأعداد كبيرة من الشعاب المرجانية والتى تنمو فى المياه الضحلة كما ينمو المرجان على الصخور المكشوفة .
 
– يوجد فى المحمية نوعين من الأفاعى الأرضية إلى جانب الثعابين البحرية .
 
– يوجد فى المحمية أحياء مائية رائعة مثل الحوت الأحدب والدلافين وجراد البحر الشوكى وبلح البحر .
 
– تهدف جزر الديمانيات إلى توفير ظروف مثالية لتعشيش الطيور والسلاحف .
 
– الجزيرة مثالية للتخييم ولكن لا يسمح بالتخييم فيها فى الفترة من مايو إلى أكتوبر فى كل عام لأنها فترة التعشيش الأساسية فى الجزيرة فحتى لا تشعر الطيور بالخوف من الزوار وتستطيع التعشيش فى أمان .
 
شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook