الزحاف لغة : الإسراع ، ومنه قوله تعالى : (( إذا لقيتم الذين كفروا زحفا )) أي مسرعين إلى قتالكم.
وفي الاصطلاح : تغيير مختص بثواني الأسباب ، يدخل العَروض والضرب والحشو ، إذا حل لم يلزم تَكراره في بقية القصيدة إلا إذا جرى مجرى العلة ، كقبض الطويل وخبن البسيط .
والزحاف ينحصر في تسكين المتحرك ، أوحذفه ، أوحذف الساكن .
الزحاف نوعان :
(1) مفرد (بسيط) ، وذلك عندما لايصيب التفعيلة سوى تغيير واحد فقط .وهو ثمانية أنواع يوضحها الجدول الآتي :
وزنها بعد دخوله |
صورة التفعيلة بعد دخوله |
مايدخله من التفاعيل |
تعريفه |
اسم الزحاف |
م |
/5/5//5 |
مُتْفَاْعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
تسكين الثاني المتحرك |
الإِضْمَاْر |
1 |
//5//5 |
مُتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
حذف الثاني الساكن |
الخَبْن |
2 |
//5//5 |
مُتَفْعِ لُنْ |
مُسْتَفْعِ لُنْ |
|||
///5 |
فَعِلُنْ |
فَاْعِلُنْ |
|||
///5/5 |
فَعِلاتُنْ |
فَاْعِلاتُنْ |
|||
//5/5/ |
مَعُوْلاتُ |
مَفْعُوْلاتُ |
|||
//5//5 |
مُفَاْعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
حذف الثاني المتحرك |
الوَقْص |
3 |
/5///5 |
مُسْتَعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
حذف الرابع الساكن |
الطَّيّ |
4 |
/5//5/ |
مَفْعُلاتُ |
مَفْعُوْلاتُ |
|||
//5/5/5 |
مُفَاْعَلْتُنْ |
مُفَاْعَلَتُنْ |
تسكين الخامس المتحرك |
الْعَصْب |
5 |
//5//5 |
مُفَاْعَتُنْ |
مُفَاْعَلَتُنْ |
حذف الخامس المتحرك |
الْعَقْل |
6 |
//5/ |
فَعُوْلُ |
فَعُوْلُنْ |
حذف الخامس الساكن |
الْقَبْض |
7 |
//5//5 |
مَفَاْعِلُنْ |
مَفَاْعِيْلُنْ |
|||
/5//5/ |
فَاْعِلاتُ |
فَاْعِلاتُنْ |
حذف السابع الساكن |
الْكَفّ |
8 |
/5//5/ |
فَاْعِ لاتُ |
فَاْعِ لاتُنْ |
|||
//5/5/ |
مَفَاْعِيْلُ |
مَفَاْعِيْلُنْ |
|||
/5/5// |
مُسْتَفْعِ لُ |
مُسْتَفْعِ لُنْ |
وزنها بعد دخوله |
صورة التفعيلة بعد دخوله |
مايدخله من التفاعيل |
تعريفه |
اسم الزحاف |
م |
////5 |
مُتَعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
حذف الثاني والرابع الساكنين الخَبْن + الطَّيّ |
الْخَبْل |
1 |
///5/ |
مَعُلاتُ |
مَفْعُوْلاتُ |
|||
/5///5 |
مُتْفَعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن الإِضْمَاْر + الطَّيّ |
الْخَزْل |
2 |
///5/ |
فَعِلاتُ |
فَاْعِلاتُنْ |
حذف الثاني والسابع الساكنين الخَبْن + الْكَفّ |
الشَّكْل |
3 |
//5// |
مُتَفْعِ لُ |
مُسْتَفْعِ لُنْ |
|||
//5/5/ |
مُفَاْعَلْتُ |
مُفَاْعَلَتُنْ |
تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن الْعَصْب + الْكَفّ |
النَّقْص |
4 |
يتعلق بالزحاف ثلاثة مصطلحات تتردد في كتب العروض ، نبينها فيما يلي :
( 1 ) المراقبة بين الحرفين : هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان ، أحدهما يجب أن يلحقه الزحاف ، والآخر يجب أن يسلم ؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا ، وألا يسلما معا .
وهذا يجري على ( مَفَاْعِيْلُنْ ) في البحر المضارع ؛ فهناك مراقبة بين الياء والنون ؛ فلا بد أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر . وهذا الحكم نفسُه جارٍ على ( مَفْعُوْلاتُ ) في البحر المقتضب .
( 2 ) المعاقبة بين الحرفين : هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة أوتفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان ، أحدهما يجوز أن يلحقه الزحاف ، والآخر يجب أن يسلم ؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا ، ويصح أن يسلما معا .
والمعاقبة في تفعيلة واحدة تكون في خمسة أبحر : في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) من الطويل ، والهزج ، والوافر بعد عصب ( مُفَاْعَلَتُنْ ) . وفي ( مُسْتَفْعِلُنْ ) من المنسرح والكامل بعد إضمار ( مُتَفَاْعِلُنْ ) ، والمعاقبة في تفعيلتين تكون في المديد والرمل والخفيف والمجتث ، ولها ثلاث صور :
( 3 ) المكانفة بين الحرفين : هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان ، يجوز فيهما أن يزاحفا معا أويسلما معا ، أويزاحف أحدهما ويسلم الآخر . وتجري المكانفة في ( مُسْتَفْعِلُنْ ) من الرجز والسريع والبسيط ، والتفعيلة الأولى من المنسرح .