التفعيلة

الكاتب: رامي -
التفعيلة , تعريف التفعيلة , ماهي التفعيلة في اللغة العربية , عدد التفاعيل , أنواعها , أجزاؤها , جدول تحليل التفاعيل إلى مقاطعها

التفعيلة

تعريف التفعيلة :

لدى تحليل الوزن الشعري موسيقيا (صوتيا) يتضح لنا أنه يتكون من مجموعات كل مجموعة تتركب من عدد من الحركات والسكنات ، وقد اصطُلِحَ على تسمية هذه المجموعات (تفاعيل ) ؛ لأنهم اشتقوا لها من كلمة (فَعَلَ).

و هذه التفاعيل تتركب من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع تجمعها عبارة ( سيوفنا لمعت ) وسميت بذلك ؛ لأنهم إذا أرادوا تقطيع بيت قطعوه بواسطة تلك الأحرف .

عدد التفاعيل :

 التفاعيل العَروضية عشر: اثنتان خماسيتان هما : فَعُوْلُنْ ، وفَاْعِلُنْ  ، وثمان سباعية وهي : مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ  ، فَاْعِ لاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، مَفْعُوْلاتُ ..

أنواعها :

 تنقسم التفاعيل إلى قسمين : أصول وفروع ، فالأصول أربع ، وهي كل تفعيلة بدئت بوتد مجموعا كان أومفروقا ، وهي :فَعُوْلُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ .

والفروع ست ، وهي كل تفعيلة بدئت بسبب خفيفا كان أوثقيلا ، وهي :فَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ  ،  مُسْتَفْعِ لُنْ . 

والفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (فَاْ+ تُنْ) بينهما وتدمجموع (عِلا) ، في حين أن الثانية تتألف من وتد مفروق (فَاْعِ) فسببين خفيفين ( لا + تُنْ ) .        

 والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + لُُنْ ) بينهما وتد مفروق (تَفْعِ ) ، وأن الثانية تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + تَفْ) بعدهما وتد مجموع ( عِلُنْ ) .    وهذا الفرق يستتبع فرقا آخر ، فالفاء التي هي الحرف الرابع في (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا تعد ثاني سبب ولذلك جاز أن يدخلها الطَّيّ كما سيأتي، فتصبح (مُسْتَعِلُنْ ) ، لكنها تعتبر تعد وسطَ وتد مفروق في (مُسْتَفْعِ لُنْ) لاثاني سبب ، ولذلك لايجوز طيُّها ؛ لأن الطي زحاف ، والزحاف خاص بالأسباب ولايدخل الأوتاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله .

أجزاؤها :

هذه التفعيلات العشر تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل كما يلي :      

( 1  )    السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين ، وهو نوعان :

  ‌أ-            سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/5) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا .

  ‌ب-      سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمزله بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا.

( 2  )    والوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف ، وهونوعان :

  ‌أ-           وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//5)  ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا   .

  ‌ب-      وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمزله بالرمز (/5/)   ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ ) مثلا .

( 3  )    والفاصلة مقطع صوتي يتألف من أربعة أحرف أوخمسة ، وهي نوعان :

  ‌أ-           فاصلة صغرى : وهي اجتماع ثلاثة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز(///5)، نحو : جَبَلٌ ، ضَرَبَا ، ونحو (مُتَفَاْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) ، ونحو ( عَلَتُنْ ) من (مُفَاْعَلتُنْ ) مثلا .

  ‌ب-      فاصلة كبرى : وهي اجتماع أربعة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز (////5) ، نحو : عَمَلُكُمْ ، سمكةٌ ، ونحو ( مُتَعِلُنْ ) من  (مُسْتَفْعِلُنْ ) وقد جُمِعَتْ هذه المصطلحات في هذه العبارة  : ( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ) .

            لَمْ              أَرَ              عَلَى               ظَهْرِ              جَبَلٍ            سَمَكَةً

                 /5                 //              //5                /5/              ///5           ////5

         سبب خفيف     سبب ثقيل      وتد مجموع          وتد مفروق         فاصلة صغرى      فاصلة كبرى 

جدول تحليل التفاعيل إلى مقاطعها :

 

مقاطعها

صورتها

التفعيلة

م

لُنْ = /5

فَعُوْ =//5

//5/5

فَعُوْلُنْ

1

سبب خفيف

وتد مجموع

عِلُنْ =//5

فَاْ = /5

/5//5

فَاْعِلُنْ

2

وتد مجموع

سبب خفيف

لُنْ = /5

عِيْـ = /5

مَفَاْ =//5

//5/5/5

مَفَاْعِيْلُنْ

3

سبب خفيف

سبب خفيف

وتد مجموع

 عَلَتُنْ =///5

مُفَاْ =//5

//5///5

مُفَاْعَلَتُنْ

4

 فاصلة صغرى

وتد مجموع

 عِلُنْ =//5

مُتَفَاْ =///5

///5//5

مُتَفَاْعِلُنْ

5

وتد مجموع

 فاصلة صغرى

 لاتُ =/5/

 ـعُوْ = /5

مَفْـ = /5

/5/5/5/

مَفْعُوْلاتُ

6

وتد مفروق

سبب خفيف

سبب خفيف

 ـعِلُنْ=//5

 تَفـْ = /5

مُسْْ = /5

/5/5//5

مُسْتَفْعِلُنْ

7

وتد مجموع

سبب خفيف

سبب خفيف

  لُنْ = /5

 تَفْعِ =/5/

مُسـْ = /5

/5 /5/ /5

مُسْتَفْعِ لُنْ

8

سبب خفيف

وتد مفروق

سبب خفيف

  تُنْ = /5

 عِلاْ =//5

فَاْ = /5

/5//5/5

فَاْعِلاتُنْ

9

سبب خفيف

وتد مجموع

سبب خفيف

تُنْ = /5

  لا = /5

فَاْعِ =/5/

/5/ /5/5

فَاْعِ لاتُنْ

10

سبب خفيف

سبب خفيف

وتد مفروق

 

 

شارك المقالة:
334 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook