التقييم باستخدام المناهج المرتبطة بالمهام القائمة على النظم:

الكاتب: وسام ونوس -
التقييم باستخدام المناهج المرتبطة بالمهام القائمة على النظم:

 

 

التقييم باستخدام المناهج المرتبطة بالمهام القائمة على النظم:
 

يتم إجراء التقييم باستخدام نهج من أعلى إلى أسفل يتوافق مع نموذج الوظيفة المهنية. أولاً، يركز التقييم على أداء الدور. إن الفهم الشامل للأدوار التي يريدها المريض أو يحتاجها أو يتوقع منه القيام بها والمهام اللازمة لتحقيق هذه الأدوار يمكّن المعالجين من التخطيط لبرامج علاجية هادفة ومحفزة. وعلى الرغم من أنه يمكن تقييم تحديد الأدوار والتوقعات باستخدام مقابلة غير قياسية وشبه منظمة، يوصى باستخدام أداة تقييم موحدة مثل قائمة التحقق من الأدوار.

قائمة التحقق من الدور هي قائمة جرد مكتوبة مصممة للمراهقين والبالغين الذين يعانون من خلل وظيفي، مع خضوع المرضى لتغييرات كبيرة في الأدوار وعندما يتوفر الوقت الكافي لإجراء تقييم شامل، فإن تقييم تغيير الدور لكبار السن أو تقييم الدور الموجه نحو المريض(CORE).

ثانيًا، يركز التقييم على تقييم مهام الأداء المهني: ADL ،ADL الآلي، العمل واللعب والترفيه. نظرًا لأن المهام والأنشطة وسياقاتها فريدة لكل دور ولكل شخص، يوصى باستخدام أداة تقييم تتمحور حول المريض مثل مقياس الأداء المهني الكندي وقد تم تصميمه لقياس تصور المريض لأدائه المهني بمرور الوقت. ويتم استخدام مقابلة شبه منظمة لإدارة COPM. أولاً، يُطلب من المرضى تحديد مجالات المشاكل في الرعاية الذاتية والإنتاجية والترفيه. ثانيًا، يقوم المريض بتصنيف أهمية كل منطقة وكل مشكلة. ثالثًا، يقوم المرضى بتقييم أدائهم ورضاهم عن الأداء. تساعد تقييمات الأهمية المعالجين في تحديد أولويات العلاج. المعلومات التي يتم استخلاصها من COPM فريدة لكل عميل وسياقه البيئي وهو وجه حاسم للنهج المرتبطة بالمهام القائمة على النظم.

أثناء تقييم مهام الأداء المهني، يجب على المعالجين ملاحظة كل من النتيجة والعملية (أي أنماط الحركة المفضلة، واستقرارها أو عدم استقرارها والمرونة في استخدام الأنماط الأخرى وكفاءة الأنماط والقدرة على تعلم استراتيجيات جديدة) لفهم تستخدم السلوكيات الحركية للتعويض وتحقيق الأهداف الوظيفية. ومن المهم تحديد استقرار السلوك الحركي، لأنه سيساعد على تحديد جدوى تحقيق تغيير سلوكي في العلاج وتتطلب السلوكيات المستقرة جدًا قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد للتغيير. إن السلوكيات غير المستقرة تمر بمرحلة انتقالية وهي الوقت الأمثل لإحداث تغيير سلوكي. وبالتالي، قد يكون النهج التعويضي أكثر ملاءمة عندما تكون السلوكات مستقرة وقد يكون نهج المعالجة أكثر ملاءمة عندما تكون السلوكيات غير مستقرة.

ثالثًا، اختيار المهمة وتحليلها. يجب أن تكون المهام المختارة للمراقبة هي المهام التي حددها المريض على أنها مهمة ولكنها صعبة. يستخدم المعالجون تحليل المهام أو الأنشطة لتحديد ما إذا كان هناك تطابق بين متطلبات المهمة والخصائص الشخصية التي تمكن من أداء المهام في بيئة ذات صلة، إذا لم يكن الأمر كذلك، يحاول المعالجون تحديد العوامل الشخصية و / أو البيئية التي تتداخل مع مهام الأداء المهني. في نظرية النظم الديناميكية، تعتبر هذه العوامل الشخصية أو البيئية معلمات تحكم حاسمة أو المتغيرات التي لديها القدرة على تحويل السلوك إلى مستوى جديد من أداء المهمة. كل شخص يعاني من خلل في الجهاز العصبي المركزي لديه نقاط قوة وقيود وسياق بيئي فريد ونتيجة لذلك، تعتبر معلمات التحكم الحرجة التي تحد أو تدعم مهام الأداء المهني فريدة أيضًا، توضح دراسات الحالة التي قام بها البحث عن معلمات التحكم الحرجة. في أبسط أشكاله، يتكون هذا البحث من مراقبة مهمة وظيفية ذات أولوية عالية للمريض عبر عملية تحليل المهام. المعالج يفترض أسباب ضعف الأداء الحركي، عند ملاحظة نمط حركة غير فعال (أي نموذج يتطلب طاقة أو وقتًا لا يمكن تحمله)، يحتاج المعالج إلى سرد أسباب هذا النمط. أنماط الإمساك السيئة (في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، على سبيل المثال) هي أنماط حركة غير فعالة قد تكون مرتبطة بالتشنج والهزة وعدم الاستخدام المكتسب والضعف وضعف الأحاسيس و / أو ضيق الأنسجة الرخوة. بمجرد أن يحدد المعالج بدقة أسباب أنماط الحركة السيئة، يمكن أن تكون عملية العلاج أكثر تركيزًا وفعالية وتخصيصًا.

بعد تحديد المتغيرات التي تدعم أو تقيد الأداء المهني، يجب على المعالج تقييم تفاعلات هذه الأنظمة. على سبيل المثال، النجار الذي تتطلب مهنته تسميرًا علويًا سيكون أكثر تأثرًا بحدود صغيرة في الكتف من السكرتير. هذا تقييم نوعي يعتمد على المنطق السريري للمعالج فيما يتعلق بأولويات المريض وجدوى محاولة التغيير العلاجي لأنماط السلوك الحركي.
 

رابعاً، إجراء تقييمات محددة للعوامل الشخصية و / أو البيئية التي يُفترض أنها معايير تحكم حاسمة. متغيرات التحكم الحرجة هي الوحيدة التي يجب تقييمها بشكل محدد هذا يلغي الحاجة إلى تقييم المتغيرات التي لها آثار وظيفية قليلة ويوفر وقت المعالجين وهو أمر بالغ الأهمية لاحتواء التكلفة. بعض التقييمات مصممة لدراسة تأثير أو أكثر من التأثيرات البيئية أو العوامل الشخصية في سياق الأداء المهني للكشف عن معلمات التحكم المحتملة ومن منظور يتعلق بالمهام القائمة على النظم، هذه أدوات تقييم مفضلة لأنها تربط بشكل وثيق عوامل المريض بالأداء المهني. على سبيل المثال، يسهل تقييم A-One تقييم الأنظمة الإدراكية والمعرفية في سياق ADL. وقد تشمل التقييمات أيضًا مقياس تأثير التعب الأحادي الأبعاد وتم تطوير هذا المقياس لتقييم التأثير المدرك للتعب على الحياة اليومية لمن يعانون من التصلب المتعدد. يقيم تقييم المهارات الحركية والعملياتية (AMPS) العمليات المعرفية والحركية الكامنة في الأداء المهني ويتطلب هذا التقييم تدريبًا ومعايرة مكثفة من جانب المقيم حيث تقوم تقييمات العوامل الشخصية بفحص قوة العضلات ونطاق حركة المفاصل والوذمة والقدرة على التحمل، السلوك الحركي، الإحساس، التنسيق و / أو القدرات المعرفية والبصرية بغض النظر عن السياق المهني.قد يشمل تقييم بيئة المريض تقييم البيئات المادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الشخصية أو الزمنية والتي يقر إطار ممارسة AOTA بأنها مؤثرات مهمة على الأداء المهني.
 

إطار التقييم للنُهج المتعلقة بالمهام القائمة على النظم:
 

أداء الدور:
 

  • تحديد الاهتمام بأدوار الصيانة الذاتية والتقدم الذاتي والتعزيز الذاتي وتحديدها.
     
  • تحديد الأدوار السابقة وما إذا كان يمكن الحفاظ عليها أو يجب تغييرها.
     
  • تحديد كيفية توازن الأدوار المستقبلية: عامل، طالب، متطوع، عامل صيانة منزلية، هواة، مشارك في المنظمات، صديق، فرد من العائلة، مقدم رعاية، مشارك ديني.
     

مهام الأداء المهني: مجالات الاحتلال:
 

  • أنشطة الحياة اليومية (ADL): التغذية والعناية الشخصية والتنقل الوظيفي وارتداء الملابس ونظافة الفم والمراحيض وإدارة الأمعاء والمثانة والاستحمام.
     
  • أداة ADL الآلية: رعاية الآخرين و / أو الحيوانات الأليفة واستخدام أجهزة الاتصال والتنقل المجتمعي وإدارة المنزل وإعداد الوجبات وتنظيفها وإجراءات السلامة والتسوق وغيرها من الأمور الفريدة للمريض.
     
  • المهام المتعلقة بالعمل: البحث عن عمل واكتساب اداء وظيفى، استكشاف المتطوعين والمشاركة وإعداد التقاعد والتكيف.
     
  • وقت الفراغ: الاستكشاف والمشاركة.
     

اختيار وتحليل المهام:
 

يلاحظ المعالج مهمة وظيفية للمريض لتحديد مكونات الأداء و / أو سياقات الأداء التي تحد أو تعزز الأداء المهني. يجب أن يكون إعداد المهمة مشابهًا للبيئة الطبيعية للمريض وأدواته قدر الإمكان.
 

 

الشخص: مكونات الأداء:
 

  • الاداء المعرفي: التوجيه ومدى الانتباه والذاكرة وحل المشكلات والتعلم والتعميم.
     
  • النفسية الاجتماعية: القيم والاهتمامات ومفهوم الذات ومهارات التعامل مع الآخرين والتعبير عن الذات ومهارات التأقلم وإدارة الوقت وضبط النفس.
     
  • الاحساس الحركي: القوة والتحمل ومدى الحركة والتنسيق والوعي الحسي والمعالجة والمعالجة الإدراكية والتحكم الوضعي.
     

البيئة: سياق الأداء:
 

  • المادية: الأشياء والأدوات والأجهزة والحيوانات والبيئات المبنية والطبيعية.
     
  • الاجتماعية والاقتصادية: الدعم الاجتماعي، بما في ذلك الأسرة والأصدقاء، مقدمي الرعاية والمجموعات الاجتماعية والمجتمع والموارد المالية.
     
  • الثقافة: العرق والأسرة والمواقف والمعتقدات والقيم والعادات والتوقعات المجتمعية.
     

تقييم أداء المهام:
 

  • دليل على ضعف الحركة في المفاصل المحددة.
     
  • مكونات مفقودة أو محدودة (على سبيل المثال، عدم وجود إمالة الحوض الأمامية، ثني الورك، خروج ظهر الظهر عند الكاحل إلى الوقوف).
     
  • توقيت غير صحيح للمكونات داخل نمط الحركة (على سبيل المثال، التفاعل غير المناسب بين عضلات الأصابع الخارجية والداخلية أثناء محاولات الإمساك).
     
  • دليل على ضعف أو شلل عضلات معينة (على سبيل المثال، ضعف في عضلات الفخذ الرباعية في محاولات الوقوف).
     
  • السلوك الحركي التعويضي (على سبيل المثال، رفع حزام الكتف بالكامل عند محاولات التقدم للأمام).
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook