التكلم مع الجنين أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
التكلم مع الجنين أثناء الحمل
هل التحدث مع الجنين يبدو وكأنه عمل غير طبيعي؟ لا! هناك المزيد من الأدلة على أن الطفل يستجيب للمؤثرات الخارجية مثل اللمس والصوت وحتى الرائحة. في حين أنه قد يصعب إجراء محادثة مثمرة مع طفلك، لكن قدرة الطفل على تلقي المحفزات الخارجية تجعله يستجيب لذلك، حيث تتعزز حواسهم وتكون لديهم فكرة جيدة عن العالم من حولهم من خلالك. سيشعر طفلك يكل ما تواجهينه في الحياة أيضًا بسبب الاتصال الجسدي.

لماذا يكون التحدث مع طفلك داخل الرحم فكرة جيدة
1. يساعد على تحفيز السمع لدى الطفل

أظهرت الدراسات أن نمو الأذنين يبدأ في وقت مبكر من الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين، على عكس حاسة النظر والتي تكون ضعيفة حيث لا يمكن للطفل الوصول إلى العالم الخارجي، فيتطور السمع. يتم تحفيز الشعر الصغير الذي ينمو داخل الأذنين خلال هذا الوقت، وكتحذير، تجنبي التعرض لبيئة صاخبة لأن الأصوات التي تزيد عن ?? ديسيبل يمكن أن تعيق تطور حاسة السمع عند الطفل.


2. يساعد في تطوير الاتصال اللغوي

هل سيكون من غير المعقول التفكير في أنه يمكن للجنين داخل الرحم تذكر الكلمات التي يتم استخدمتها كثيرًا؟ من المؤكد حيث أن إحدى الدراسات تؤكد ذلك وتواصل القول إنه يمكن أن تساعد في بناء التواصل اللغوي بسبب الألفة التي تنشأ بين الأم والجنين، وهذا ليس بغريبلأن تعلم أي لغة يتطلب الكثير من الاستماع إلي تلك اللغة. يمكنك حتى مشاهدة البرامج التليفزيونية بلغات مختلفة لتأهيل الجنين إلي التحدث بالعديد من اللغات حتى قبل ولادته!

3. يساعد طفلك على التعرف عليك

لمجرد أن الجنين ينمو داخل رحمك لا يعني أنه سيتعرف عليك، وستحتاجين إلى التواصل معه بشكل منتظم ومشاركة آمالك ومخاوفك معه وسوف يستمع إليك. أظهرت دراسة أجريت أن الأطفال الرضع يستطيعون التعرف على المشاعر التي كانت تمر بها أمهاتهم. وهل يمكن أن يكون شخص على دراية بالتركيب العاطفي للآخر دون أن يكون على دراية به؟ لا، إن الجنين يستمع دائمًا والتواصل في وقت مبكر قد يساعده على فهم من أنت كشخص.

4. يساعد على إنشاء علاقة مع الطفل

إن إنشاء علاقة مع طفلك ليس شيئًا يمكنك تعلمه من أي كتاب. إنه شيء يجب أن أينمو ويتطور من خلال التحدث معه كل يوم. سوف يقوي التحدث علاقة الحب التي تمتلكينها بالفعل للجنين ويساعد في إعدادك عقليًا لتصبحين أماً.

5. يساعد على تقوية العلاقة الزوجية

إن قضاء بضع دقائق فقط في التحدث إلى طفلك يساعد على تقوية العلاقة الزوجية، حيث يمكن للأزواج المنشغلين بحياتهم اليومية قضاء بعض الوقت مع بعضهم البعض، ومن خلال تواجدهم سويا في تلك الأجواء المريحة، يتحدث بعض الأزواج عن المشكلات التي لم تُحل بعد ويتقاربان عاطفيا.


أفضل الطرق للتواصل مع الجنين أثناء الحمل
1. التكلم

قد يبدو هذا غريباً قليلاً، إن لم يكن مضحكاً. كيف تتحدثين مع طفلك في الرحم؟ هذا أمر سهل، عليك فقط التحدث معه بالطريقة التي تتكلمين بها مع أي شخص آخر. يمكنك أن تفعلي هذا من خلال تحية الصباح كل يوم. وإذا حدث صوتًا عاليًا غير سار، يمكنك تهدءة طفلك شفهياً أنه ليس شيء مضر وأنه بخير، وعندما تكونين سعيدةً بشيء ما، فتأكدي من إخبار طفلك به أيضًا حتى يتمكن من مشاركة فرحتك.

2. رسم اللوحات

هل تعلمين أن رسم اللوحات قد يكون اتصالًا ثنائي الاتجاه بينك وبين طفلك؟ خلال الثلث الأول من الحمل، قومي بشراء أدوات الرسموأغمضي عينيك وارسمي ما تريدينه مع وضع الطفل في الاعتبار. فالتعبير عن طريق الرسم وسيلة فعالة للتواصل مع طفلك. الآن، بالانتقال إلى الثلث الثالث من الحمل، يمكنك السماح للجنين نفسه بالرسم. أيبدو هذا جنونيا؟ حسنًا، هذا بالضبط ما فعلته ست أمهات من بلجيكا! قد وضعن بعض فرش الرسم على بطونهن وسمحن لحركات الطفل برسم اللوحات. وفي الواقع، كان أطفالهم فعالين لدرجة أنهم تمكنوا من نشر الوعي حول المخاطر التي يواجهها الأطفال أثناء الولادة.

3. الرقص

قد يبدو التفكير في إمكانية الجمع بين الرقص والحمل أمراً غريباً ولكن هذا ممكن! يمكنك التعبير عن نفسك من خلال الرقص والموسيقى ولكن تأكدي من القيام بذلك بإعتدال، حيث أنه يساعد في تقليل القلق، كما أن السعادة التي تشعرين بها أثناء الرقص سوف يشعر بها طفلك. لا تتفاجأي إذا بدأ طفلك في الرقص معك لأن هذه اللقطات من الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد أدناه أظهرت ذلك بالضبط!

4. الموسيقى

بما أننا نعلم أنه يكون لدي الجنين حاسة سمعية حادة، فلماذا لا تستفيدين منها عن طريق الموسيقى؟ أدت دراسة أجريت إلى ظهور مفهوم “تأثير موزارت“، وتشير إلى أن تعريض الحوامل لمدة ?? دقائق للموسيقى الكلاسيكية يمكن أن يحسن مهارات التفكير المكاني لدي الجنين. وتعريض طفلك لنفس الأمر هو طريقتك لتوصيل المفاهيم التي يتعلمها الأطفال بعد الولادة! لن يعتقد أحد أن طفلك سيتلقى دروسه الأولى في وقت مبكر جدًا كهكذا!


5. طعام لذيذ

تشير الدراسات إلى أنه يتطور لدي الجنين حاسة التذوق بعد حوالي أربعة أشهر من الحمل. مما يعني أنه يمكنك الذهاب لتناول العشاء أنت وطفلك الذي ينمو داخل رحمك.

6. الأطعمة العطرية

ترتبط حاسة الشم والتذوق ارتباطًا وثيقًا لأن أي رائحة كريهة تمنعنا من تناول الطعام الفاسد. يتضاعف دور الشم هذا عند الجنين الذي يشم رائحة الطعام في السائل الأمنيوسي. أظهرت دراسة أن الروائح تلعب دورًا قويًا وتساعد في تشكيل عادات الجنين الغذائية. يمكنك ايضاً ضم بعض الأطباق المفضلة لديك ذات الرائحة الحلوة وإخباره بما تحبينه.

7. إشراك الأسرة

أنت عالم الجنين ويعتمدعليك لمساعدته على فهم هذا العالم. لكن قد لا تكونين دائمًا معه وسيحتاج إلى تعلم الثقة في الأشخاص من حوله. أشركي زوجك حتى يتعرف كلاهما، وإذا كان لديك طفل صغير، دعيه يعقد اجتماعات منتظمة من الجنين حتى يتعرف عليه.

8. حفلة احتفال للمولود

عندما يقترب موعد ولادتك، قومي بجمع جميع أصدقائك المقربين وأقاربك وادعيهم للاحتفال بالمولود الجديد. خلال هذا الوقت، يمكنك تقديم طفلك لهم. اطلبي من ضيوفك التحدث أيضًا حتى يتمكن الطفل من سماعهم والتعرف على أصواتهم. سيقدر طفلك على التعرف على نبرة الصوت وكذلك فهم الديناميكيات التي تشاركينها مع الآخرين.


9. تدليك بطنك

كلنا نحب استرخاء التدليك؟ يمكنك إستخدام الزيوت والكريمات في وقت مناسب لبدء الترابط من خلال تدليك بطنك. يمكنك اختيار أيضاً بعض الزيوت العطرية الآمنة لك وللطفل بداخلك وخلطها لبعض العلاج بالروائح. يمكن أن يقوم زوجك بتدليك بطنك حيث يجعل ذلك الأمر شأناً عائلياً. أظهرت دراسة أجريت أن الأجنة تتواصل أحيانًا للاستجابة لللمسات. ومن إحدى أكثر النتائج غير العادية لهذه الدراسة هو أنه يمكن للطفل معرفة الفرق بين من كان يلمس بطنه. توصل الباحثون إلى هذه النتيجة لأن الأطفال يستجيبون بشكل مختلف عندما تلمس الأم البطن أوالأب وأي شخص آخر.

10. اليوجا

مجرد كونك حامل لا يعني أنك تكونين مقيدة بالمنزل. هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها خلال هذه المرحلة. مثلاً، يمكنك القيام باليوجا أثناء الحمل. ومن خلالها، يمكنك صرف ذهنك عن أشياء أخرى والتركيز عليك وعلى طفلك فقط. قد تساعدك تمارين التخيل التي ستقومين بها على إعادة التواصل مع طفلك. نظرًا لوجوده بداخلك، يجب أن تعتمدين على جميع حواسك الأخرى للاستماع إلى طفلك. متى كانت آخر مرة شعرت فيها بحركة الطفل داخل رحمك؟ هل أنت تضغطين بشدة على طفلك؟ هناك الكثير من تمارين اليوجا التي يمكنك القيام بها، مثل تمارين اليوجا آمنة أثناء الحمل.

11. التنويم المغناطيسي

هي تقنية ولادة تعتمد على التنويم المغناطيسي الذاتي بدلاً من الأدوية، والممارسة مرنة وتسمح بالتدخل الطبي عندما يشتد الألم. من المعروف أن هرمونات الإجهاد التي تفرزها الأم تؤثر على الجنين. أثناء أو قبل المخاض، قد يكون القلق أو الخوف من عملية المخاض شكلاً من أشكال التواصل غير المقصود للطفل حتي يشعر بالإجهاد. يركز التنويم المغناطيسي على إزالة هذا الخوف وتوفير الراحة للجسم. يساعدك هذا على التركيز على طفلك ويؤكد له أن كل شيء سيكون على ما يرام.

12. القراءة

إن قراءة الكتب لطفلك هي طريقة أخرى للتواصل معه. حاولي التمسك بالقراءات المبهجة الخفيفة التي ستجعلك سعيدة. ويمكنك أيضًا قراءة كتب روحانية. يمكنك أيضًا قراءة الكتب بصوت عالٍ واسألي الجنين عما إذا كان يفهمها. ولا تترددي في شرح المحتوى إذا كنت تشعرين أنه معقد جدًا لطفلك. والتكلم الخفيف بين القراءة قد يساعدك على الارتباط بطفلك. يمكنك أيضًا أن تطلبي من زوجك قراءة الكتب بصوت عالٍ لك ولطفلك إذا كنت متعبةً جدًا ولا تستطيعين القراءة.



قد يبدو تعلم التواصل مع الجنين محرجًا في البداية لكن بمجرد أن تبدأي، لن تتوقفي أبدًا. هذه هي الفترة التي تمونين فيها الأقرب لطفلك، لذا استمتعي بكل لحظة معه. تناولي الأطعمة الصحية ومارسي الرقص والصلاة معه واستمتعي بالحياة معًا ، فالوقت يمر بسرعة، وسوف يذهب إلى المدرسة وبعد بضع سنوات سيصبح بالغ.
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook