التمارين الممنوعة أثناء فترة الحمل

الكاتب: نور الياس -
التمارين الممنوعة أثناء فترة الحمل

التمارين الممنوعة أثناء فترة الحمل.

 

 

الرياضات الممنوعة أثناء الحمل

 

القاعدة الذهبية لممارسة الرياضة اثناء الحمل هى تجنب الوصول للإجهاد وكذلك ضرورة استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة خاصة الحالات التي تعاني من الضعف العام أو عدم استقرار الحمل أو التعرض لتجارب اجهاض سابقة وحتى الحامل الطبيعية عليها استشارة الطبيب. و الرياضات التي يسمح بها للحامل هى تلك الرياضات البسيطة كالمشي و السباحة و لكن هناك رياضات

 

ممنوعة تماماً اثناء الحمل و منها:

-    الرياضات التي قد يحدث أثناء ممارستها اصطدام بلاعبين أخرين ككرة السلة والكرة الطائرة.
-    الرياضات التي تقتضي النوم على الظهر خاصة بعد الشهر الثالث لأن هذا الوضع يعيق تدفق الدم مما يؤدي للشعور بالغثيان، الدوخة و عدم القدرة على التنفس.
-    أي رياضة تتضمن الجري أو القفز.
-    الدوران بالوسط يميناً ويساراً بينما الأقدام ثابتة سواء كانت هذه التمرينات على ألة رياضية أو بدونها .
-    الغوص لأنه يعرض الأم والجنين للعديد من المخاطر.
وعند ممارسة أي رياضة خفيفة حتى ولو كانت المشي توقفي فوراً وراجعي طبيبك إذا شعرتِ بأي مما يلي:
-    قلة ملحوظة في حركة الجنين
-    انقباضات
-    نزول قطرات دم
-    صداع
-    ألم في الصدر
-    دوخة

 

تمارين التمدد للحامل لصحة أفضل

فترة الحمل هي من أجمل الفترات التي ستمرين بها في حياتك وستظلين تتذكرينها لفترة طويلة. لذلك لا تقضي هذه المرحلة المهمة من حياتك خاملة وكسولة ولا تهملي صحتك، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضة للمرأة الحامل تحسن من حالتها المزاجية، و تساعدها في المرور بفترة مخاض هادئة وولادة سهلة، لكن ليست كل أنواع الرياضة مناسبة لهذه الفترة.

تُنصح الحامل بممارسة رياضات خفيفة كتمارين التمدد، فهي مفيدة للأم والجنين على حد سواء، تساعد على زيادة الثقة بالنفس وتقلل الإصابة بالقلق والإكتئاب، كما تساعد على المحافظة على نسبة زيادة في الوزن معتدلة أثناء الحمل. وتقلل هذه التمارين أيضًا من الأعراض المصاحبة للحمل كالغثيان وآلام الظهر، تقلل من نسبة الولادة القيصرية، وكذلك تساعدك على الرجوع لمظهرك قبل الحمل بطريقة أسهل. إليك بعض تمارين التمدد المفيدة.


التمرين الأول


هو يساعد على الاسترخاء ويسهل عمليه الولادة. اجلسي ورجليك متباعدتين، قومي بثني قدمك اليمنى وفرد ذراعك اليمنى أيضًا على مداها. ابدأي بالإنحناء نحو قدمك اليسرى، لا تنس أن تتنفسي أثناء التمرين. اثبتي لعدة ثوان ثم غيري الإتجاه. افردي قدمك اليمنى و قومي بثني القدم اليسري، مدي يدك اليسرى على مداها وانحني نحو اليمين.


التمرين الثاني


يساعدك هذا التمرين على التخفيف من آلام الظهر. اجلسي فوق ساقيك المثنية وظهرك مستقيم. انحني قليلًا إلى الخلف و ارتكزي على ذراعيك، تنفسي جيدًا، ابدأي برفع نفسك ببطئ عن الأرض، قومي بهذا التمرين عدة مرات.

قومي باستشارة طبيبك قبل القيام بأي رياضة أثناء الحمل، وحتى إن كنت معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل فعليك أيضًا التقليل من المجهود المبذول. قومي دائمًا بأداء التمارين الأسهل لك وقومي بالزيادة تدريجيًا بحيث لا يتعدى وقت التمرين 15 دقيقة. إن لم تكوني معتادة على أداء التمارين من قبل، تنفسي جيدًا اثناء قيامك بالتمرينات، و إذا شعرت بأي ألم أو إجهاد توفقي فورًا، و إذا زاد الألم قومي باستشارة طبيبك، ولا تنس تعويض السوائل التي تفقدينها بشرب الماء.

 

شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook