التمر : فوائد صحية و علاجية هائلة

الكاتب: رامي -
التمر : فوائد صحية و علاجية هائلة
( وَ هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً )  [ مريم : 25 ].

صح عن الرسول صلى الله عليه و سلم : « من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحر و لا سم » و في رواية : « مما بين لابتيها »، يعني : من جميع تمر المدينة , العجوة و غير العجوة , كما رواه مسلم في الصحيح , و يرجى أن ينفع الله بذلك التمر كله , لكن نص على المدينة لفضل تمرها و الخصوصية فيه , ويرجى : أن الله ينفع ببقية التمر إذا تصبح بسبع تمرات , و قد يكون صلى الله عليه و سلم ذكر ذلك , لفضل خاص , و معلم خاص لتمر المدينة لا يمنع من وجود تلك الفائدة من أنواع التمر الأخرى التي أشار إليها عليه الصلاة و السلام , و أظنه جاء في بعض الروايات ” الكلام للشيخ بن باز ”  : “من تمر” من غير قيد . انتهى .

و يعتبر التمر موسوعة غذائية متكاملة سخرها الله عز و جل  لنا  , و لنتأمل في فوائد هذه الثمرة الرائعة كغذاء و علاج و دواء….

سؤال نطرحه في هذه المقالة : لماذا كان النبي الكريم يكثر من الإفطار على التمر في شهر رمضان ؟

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء. صححه الألباني .

و بما أن جميع الأعمال التي قام بها رسولنا الكريم صلى الله عليه  وسلم  فيها حكمة عظيمة ، إذن لا بد أن يكون هنالك علاقة بين الصوم وبين التمر من جهة ،  و من جهة ثانية هنالك علاقة بين التمر و بين الشفاء من بعض الأمراض ، لأن الرسول عليه الصلاة و السلام كان يأكل التمر في جميع أوقات السنة .
و لذلك سوف نرى الفوائد العظيمة لتناول حبات من التمر كل يوم ، و خصوصاً في شهر رمضان المبارك , و إليكم بعض الأمراض التي يعالجها التمر .
1- التمر علاج للتسمّم

إن أكل كمية قليلة من التمر كل يوم سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء من السموم المختزنة في خلاياه مثل المعادن الثقيلة كالرصاص مثلاً ، و هذه السموم قد كثُرت في عصرنا هذا بسبب التلوث الكبير للماء و الهواء و الغذاء الذي نتناوله . و قد يكون هنالك فائدة كبيرة من التمر في علاج التسمم بالرصاص ، حيث أن الهواء الذي نستنشقه اليوم ملوث بمادة الرصاص ، بسبب انطلاق كميات كبيرة من أكسيدالرصاص من عوادم السيارات و دخان المصانع .
2- التمر يعالج الاضطرابات المعوية

يعتبر التمر علاجا فعالا لعلاج  الاضطرابات المعوية كما  يساعد الأمعاء على أداء مهامها بفعالية عالية ، كما يساعدها على تكوين البكتريا النافعة للأمعاء . و يعتبر  التمر علاجاً فعالا لل الإمساك بشكل جيد و هو  يقلص عضلات الأمعاء و يحفز عملها بشكل صحيح بما فيه من ألياف . و يمكن الاستفادة القصوى من شراب التمر لعلاج الإمساك بنقع حبات من التمر خلال الليل و تناولها في صباح اليوم التالي كشراب مسهل .
3 – التمر لعلاج الاضطرابات الجنسية
يمكن استعمال شراب التمر لعلاج القلب الضعيف ، كما يمكن استعماله للضعف الجنسي . و إذا مزج التمر مع الحليب و العسل فسوف يشكل شراباً ناجعاً و فعالاً لعلاج الاضطرابات الجنسية و ضعف القدرة الجنسية لدى الجنسين . و يكفي أن نعلم أن التمر يحتوي على عدد من المعادن أهمها البورون و الكالسيوم و الكوبالت و النحاس و الفلور و الحديد و المغنزيوم و المنغنيز و البوتاسيوم و الفوسفور و الصوديوم و الزنك ! و كل هذا بلا شك يرفع من مستويات الطاقة و يزيد القدرة الجنسية لدى الجنسين .

4- التمر يرفع مستوى الطاقة
إن مشروب التمر المنقوع بالماء يقوّي الجسم بشكل عام و يرفع مستوى الطاقة فيه. و يمكن أن يتناول المسنون التمر  أيضاً لتحسين قوتهم و تخليصهم من السموم المتراكمة في خلايا الجسم عبر سنوات عمرهم.

5- التمر لعلاج الاضطرابات النفسية و العصبية
لا شك أن التغذية لها تأثير على مختلف أعضاء الجسم بما في ذلك الدماغ و الجهاز العصبي , و الاضطرابات النفسية من الطبيعي أن ترتبط أحيانا بنوع الغذاء و هذا ما أشار اليه العلماء قديما و حديثا , إن احتواء ثمار التمر على أنواع غزيرة من المعادن و الأملاح و الفيتامينات سوف يؤثر على عمل الدماغ و يعوض ما ينقص الجسم من عناصر غذائية ، و هذا يقود إلى الاستقرار النفسي لدى الإنسان و يمنع الاضطرابات النفسية  . و هذا يعني أن تناول كمية من التمر كل يوم و بانتظام سوف يؤثر على الحالة النفسية فيجعلها أكثر استقراراً , لا شك ان استقرار النفس و الجهاز العصبي للانسان مرتبط ارتباطا كليا , باستقرار حياته بشكل عام , سواء نومه أو يقظته أو استقرار الجهاز الهضمي و القولون و غيره , و كل هذا مرتبط بالنظام الغذائي للانسان .
6- التمر لعلاج السمنة و الوزن الزائد
احتواء التمر على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن و الالياف يجعل التمر  غذاءاً مقاوماً للجوع ! و إذا علمنا بأن السبب الرئيسي للسمنة هو الإحساس بشكل دائم بالجوع و الشهية للطعام و بالتالي استهلاك كميات كبيرة من الطعام تحتوي على الشحوم و السكريات أثناء الأكل مما يسبب زيادة و تراكم الدهون ، فإن العلاج بتناول بضع حبات تمر عند الإحساس بالجوع سيساعد على الإحساس بالامتلاء و الشبع ، و هذه الحبات من التمر  سوف تمدّ الجسم بالسكر الضروري ، و تقوم بتنظيم حركة الأمعاء و بالتالي التخفيف بنسبة كبيرة من الشعور بالجوع . و بالنتيجة التخفيف من استهلاك الطعام . و هنا يتجلى الهدي النبوي الشريف عندما قال عليه الصلاة و السلام : ( لا يجوع أهل بيت عندهم التمر ) [ رواه مسلم] . و هنا نستنبط علاجاً للسمنة الزائدة بواسطة التمر !
7- التمر لعلاج اضطرابات الكبد

يعمل التمر على علاج  الكبد و يخلصه من السموم ، و إذا ترافق الصوم مع الإفطار على التمر ، كان بحق من أروع الأدوية الطبيعية لصيانة و تنظيف الكبد من السموم المتراكمة فيه .

8- كما أن شراب التمر يمكنه أن يعالج التهابات الحنجرة و العديد من أنواع الحمّى ، و الرشح و الزكام . و يؤكد الباحثون اليوم بأن التمر إذا تم أخذه بانتظام فإنه يعالج التهابات الرئة المزمن .
9- التمر قد يعالج السرطان
و يحتوي التمر كذلك على عنصر السيلينيوم المقاوم للسرطان . و لذلك قد يكون تناول التمر بانتظام ، و كل يوم سبع حبات أو أكثر ، فإن ذلك قد يفيد في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة . و يكون هذا الغذاء أكثر فعالية إذا ترافق بالدعاء : ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ) .
10 – التمر لتسهيل الولادة
إن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاء لهذه العضلة الضخمة نسبياً . و بما أن التمر مادة ملينة و مسهلة فهي ضرورية للحامل قبل الولادة لتنظيف القولون و الأمعاء و تسهيل الولادة . و لذلك يقوم التمر بالتأثير على عضلات الرحم فينشطها و ينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل . و هنا يتجلى الإعجاز في قوله تعالى في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام: ( وَ هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً )  [مريم: 25].
11- التمر يهدّئ الأطفال

يحتوي التمر على السكريات الطبيعية و  هي سهلة و سريعة الامتصاص و الهضم ، لذلك فهو مريح و آمن بالنسبة لمعدة الطفل  و أمعائه . و يمكن الاستفادة أيضاً من عصير التمر خصوصاً إذا مُزج مع الحليب ليشكل شراباً مقوياً للأطفال و الكبار معاً .
كما يمكن لهذه العجينة أن تكون بمثابة مادة مهدئة للثة الطفل أثناء بزوغ الاسنان حيث تهدئ لثته و تطريها و تسهل خروج الأسنان .

12- التمر يعالج إسهال الأطفال
إن مزج التمر و العسل و تحويله كمادة عجينية يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال ، و يعالج الزحار أيضاً بشرط أن يعطى ثلاث مرات في اليوم  .

13- التمر يعالج تسوس الأسنان

يحتوي التمر أيضاً على فيتامينات آ و ب1 و ب2 و يحتوي التمر أيضاً على الفلور و هو مادة مقاومة و مانعة  لتسوس الأسنان .

كما يحتوي التمر على عدد من المعادن أهمها البورون و الكالسيوم و الكوبالت و النحاس و الفلور و الحديد و المغنزيوم و المنغنيز و البوتاسيوم و الفوسفور و الصوديوم و الزنك ! و هذه العناصر بلا شك تعمل على تقوية الاسنانو اللثة و تحافظ على صحة الاسنان لأكبر فترة ممكنة .

14- التمر غذاء للمولود الجديد

و من المؤكد أن هدي النبي الكريم صلى الله عليه و سلم  في تحنيك الطفل بالتمر الممضوغ  يؤكد لنا كم هي فوائد التمر الصحية حتى يكون الطعام الاول للطفل و اول ما يتذوقه بعد خروجه من بطن أمه .
و إذا علمنا بأن السكر الموجود في التمر من أسهل أنواع السكاكر امتصاصاً و هضماً فإنه يكون مناسباً للمولود الجديد منذ ولادته على أن يتم مضغه أو نقعه بالماء النقي ليسهل تناوله . و هذا يؤكد أن الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم قد سبق الأطباء إلى هذا النوع من التغذية .
و أخيراً
و نتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر على التمر ،عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . صححه الألباني . و  يؤكد علماء الغرب اليوم أن الصوم الفعال يجب أن يكون على الماء و المواد السكرية الطبيعية ، و السكر الموجود في التمر هو من أفضل السكريات في الطبيعة . و هكذا يكون الرسول الكريم  صلى الله عليه  وسلم علمنا أصول الصوم الفعال بتناول التمر و الماء قبل أن يكتشفه الغرب بقرون طويلة !

اضطرابات الكبد اضطرابات نفسية القدرة الجنسية القولون العصبي تمر تنظيف القولون فوائد التمر فوائد التمر الصحية فوائد التمر العلاجية فوائد التمر للجسم فوائد التمر للحامل
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
الغذاء الخارق : وهم أم حقيقة ؟
7 نصائح ل اسنان صحية حتى 100 عام .
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook