التمزقات العجانية الحاصلة خلال الولادة الطبيعية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التمزقات العجانية الحاصلة خلال الولادة الطبيعية.

التمزقات العجانية الحاصلة خلال الولادة الطبيعية.

المنطقة المهبلية

تحدث التمزقات المهبلية، والتي تسمى أيضا التمزقات العِجانية، عند خروج رأس الطفل من المهبل أثناء الولادة إذا كان حجمه كبيراً جداً بالمقارنة مع قابلية المهبل للتمدد حوله، أو إذا كان حجم رأس الطفل عادياً ولكن المهبل غير قابل للتمدد بسهولة. وهذه الأنواع من التمزقات شائعة نسبياً.

في العادة، فإن التمزقات التي تؤثر فقط على الجلد المحيط بالمهبل تشفى تلقائياً في غضون أسابيع قليلة. ولكن بعض التمزقات أكبر حجماً وتحتاج للعلاج. سيقوم مزود الرعاية الصحية بفحصك بعد الولادة لاكتشاف أي إصابات من أجل علاجها.

التمزق المهبلي من الدرجة الأولى

يُعتبر التمزق المهبلي من الدرجة الأولى أقل الأنواع شدة، حيث يؤثر فقط في الجلد العجاني، وهو الجلد الواقع بين فتحة المهبل والشرج بالإضافة إلى الأنسجة التي تقع تحته مباشرة. وقد تشعرين ببعض الألم أو اللدغ المعتدلَيْن أثناء التبوّل. ولا تحتاج هذه التمزقات دائماً إلى غرز جراحية، وتلتئم عادةً في غضون أسابيع.

التمزق المهبلي من الدرجة الثانية

تصيب التمزقات المهبلية من الدرجة الثانية جلد وعضلات العِجان (وهي المنطقة التي تقع بين المهبل والشرج)، وقد تمتد هذه التمزقات بعمق إلى المهبل. وفي العادة، تتطلب التمزقات من الدرجة الثانية غُرزاً جراحية، وتلتئم في غضون أسابيع قليلة.

التمزق المهبلي من الدرجة الثالثة

تمتد التمزقات ذات الدرجة الثالثة إلى العضلة المحيطة بالشرج (الـمَصَرّة الشرجية). تحتاج هذه التمزقات في بعض الأحيان إلى الترميم تحت تأثير التخدير في غرفة العمليات - وليس في غرفة التوليد - وقد يتطلب شفاؤها مدة تزيد عن بضعة أسابيع.

ومن بعض المضاعفات المحتملة تسرّب البراز (سلس البراز) والألم أثناء الجماع. إذا حدثت أي من هذه المشكلات، قومي بمراجعة مزود الرعاية الصحية.

التمزق المهبلي من الدرجة الرابعة

تُعتبر الدرجة الرابعة أشد حالات التمزق المهبلي. حيث يمتد هذا النوع من التمزقات خلال المَصرة الشرجية ليصل إلى الغشاء المخاطي الذي يبطّن الشرج (الغشاء المخاطي الشرجي). تحتاج تمزقات الدرجة الرابعة في العادة إلى الترميم تحت تأثير التخدير في غرفة العمليات - وليس في غرفة التوليد - وقد تتطلب أحياناً إجراء عملية ترميم خاصة. قد يتطلب شفاؤها مدة تزيد عن بضعة أسابيع.

ومن بعض المضاعفات المحتملة سلس البراز والألم أثناء الجماع. إذا حدثت أي من هذه المشكلات، قومي بمراجعة مزود الرعاية الصحية.

تخفيف الانزعاج

سيقوم مزود الرعاية الصحية بتقييم مسيرة التعافي خلال فحص ما بعد الولادة، ويتم ذلك عادةً بعد ستة أسابيع من وضع المولود. إذا كان لديك تمزق من الدرجة الثالثة أو الرابعة، فقد تحتاجين لزيارة الطبيب أكثر من المعتاد لضمان اكتشاف أي مشكلات بشكل مبكّر. أخبري مزود الرعاية الصحية إذا كنت تعانين من ألم شديد أو متواصل أو متزايد، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب. إذا ظهرت لديك بعض المضاعفات بسبب التمزق المهبلي، فقد يتم تحويلك إلى أخصائي الأمراض النسائية والمسالك البولية أو جرّاح القولون والمستقيم أو أخصائي آخر.

لتخفيف الانزعاج خلال مرحلة النقاهة:

  • اجلسي على وسادة طرية أو وسادة مبطنة على شكل حلقة.
  • قومي بتبريد الجرح بكمادات باردة أو ضعي شريحة هماميليس (ويتش هيزل) مبرّدة بين فوطة صحية والجرح.
  • عند التبول، استخدمي زجاجة ضاغطة لصب الماء الدافئ على منطقة العِجان (أي المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج).
  • اجلسي لمدة خمس دقائق في حوض استحمام (أو مغطس مَقْعَدي) به ماء دافئ يكفي عمقه لغمر الردفين والورك. استخدمي الماء البارد إذا وجدتِ أنه مفعوله أفضل في تخفيف الانزعاج.
  • تناولي مسكن ألم من الصنف المتاح دون وصفة طبية. استفسري من مزود الرعاية الصحية حول إمكانية استخدام بخاخ أو كريم التخدير إذا دعت الحاجة.
  • استشيري مزود الرعاية الصحية حول إمكانية استخدام الـمُليّن أو مطري البراز لمنع الإمساك.
شارك المقالة:
221 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook