التنمية الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
التنمية الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

التنمية الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
شهدت مدن المنطقة وقراها تطورًا ملحوظًا أثّر كثيرًا في نمو الوعي الاجتماعي، وقد تم افتتاح مراكز للتنمية الاجتماعية ولجان تنمية اجتماعية محلية تعمل بجهود وتكاتف بين العاملين بالمكتب الرئيس والمراكز والمواطنين باللجان، ويوجد في المنطقة قسم التنمية بالمكتب الرئيس يقوم بالإشراف على عدد من المراكز واللجان وهي:
 
أ - مركز التنمية الاجتماعية بتندحة:
 
تأسس مركز التنمية الاجتماعية في تندحة عام 1382هـ/1962م في مدينة خميس مشيط ثم افتتح مقره الجديد في وادي تندحة عام 1402هـ/1982م الذي أُنشئ على مساحة قدرها 4000م  ، ويضم إدارة المركز وصالات للعرض، ومسرحًا يتسع لـ 160 مشاهدًا، ومكتبة للرجال، ومكتبة للنساء، ومقرًا للمركز الصحي، وصالة رياضية، ومسبحًا بمساحة 30 × 17م  ، وملعبًا لكرة قدم بمساحة 100 × 50م  ، ومدرجات تتسع لأكثر من 100 متفرج، وملاعب لكرة الطائرة وأخرى لكرة السلة. كما يحتوي المقر على سكن عائلي يتكون من خمس شقق سكنية، وكذلك وحدات سكنية للعزاب، ووحدات سكنية للعازبات. ويهدف المركز إلى الإسهام مع الأهالي في حل مشكلاتهم المحلية، وسداد احتياجاتهم البيئية، واستثمار موارد البيئة المحلية للنهوض بالمجتمع ورعايته والوقوف على حاجاته والنهوض بأعضائه، وتتبع له لجنة التنمية الاجتماعية بقرية الملك فيصل الخيرية بالواديين واللجنة الرئيسة بالمركز.
 
ب - مركز التنمية الاجتماعية بالحريضة:
 
يتبع له لجنة التنمية الرئيسة بالمركز ولجنة التنمية المحلية بالقحمة.
 
ج - قسم التنمية بالمكتب:
 
يتبع له:
 
 لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بمحايل عسير.
 
 لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بظهران الجنوب.
 
 لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بالبشائر.
 
وتقوم المراكز واللجان باستثمار الطاقات التطوعية وتوجيهها لدى المواطنين توجيهًا جماعيًا منظمًا، وتنمية روح القيادة لدى المواطنين بما يعود على مجتمعهم المحلي بالنفع.
 
أما الأنشطة والبرامج ومشروعات مراكز ولجان التنمية في المنطقة فيمكن إجمالها في الآتي:
 
1 - برامج رعاية الطفولة والأمومة:
 
 رياض الأطفال ورعايتهم من سن 3 - 6 سنوات، وتهدف إلى تحسين تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة السليمة تحت إشراف اختصاصيات اجتماعيات ومربيات مؤهلات.
 
 برامج الأمومة، وتنفذ دورات متخصصة في التفصيل والخياطة، والتدبير المنـزلي، وأشغال الديكور المنـزلي، وتحفيظ القرآن الكريم، ومحو الأمية.
 
2 - البرامج الاجتماعية:
 
وتشمل: تبادل الزيارات، وتكريم الأسر المنتجة، وإصدار وسائل التوعية والإرشاد من ملصقات ومطبوعات، وإجراء الدراسات والبحوث بهدف معرفة المشكلات الاجتماعية والتصدي لها.
 
3 - برامج رعاية الشباب:
 
وتهتم بإقامة معسكرات صيفية ودورية للشباب، وتنظيم أوقات فراغهم، وإقامة دورات ومسابقات رياضية، وإقامة مشروع لرعاية الموهوبين.
 
4 - البرامج الثقافية والصحية:
 
وتركز اهتمامها على المكتبات ومحو الأمية، وإلقاء المحاضرات والندوات الدينية والأدبية والصحية، وتسيير قوافل التوعية الشاملة في القرى والمراكز وقوافل التوعية بأضرار المخدرات.
 
5 - الدورات التدريبية لمختلف القطاعات:
 
إقامة دورات للحاسب الآلي واللغة الإنجليزية (رجالية ونسائية)، ودورات تحسين الخط العربي، ودورات في العلاقات الإنسانية وكيفية التخطيط للحياة والبرمجة اللغوية العصبية.
 
6 - المعارض:
 
 إقامة معارض لمنتجات دار الفتاة والتفصيل والخياطة.
 
 المشاركة في الأسابيع العامة ومنها: أسبوع المرور، وأسبوع الدفاع المدني، وأسبوع النظافة.
 
 إحياء الصناعات القديمة، مثل: صيد الأسماك، وصناعة الفخار.
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook