التهاب الجلد المثي تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التهاب الجلد المثي تشخيصه وعلاجه.

التهاب الجلد المثي تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

يحتمل أن يتمكن طبيبك من تحديد ما إذا كنت تعاني التهاب الجلد المثّي عبر فحص الجلد. يمكنه كشط خلايا جلدية للفحص (خزعة) وذلك لاستبعاد الحالات التي تتميز بأعراض شبيهة بالتهاب الجلد المثّي، بما في ذلك:

  • الصدفية. كما يتسبب هذا الاضطراب في ظهور قشرة وجلد أحمر مُغطى برقائق قشرة الرأس وقشور. مع الصدفية، عادة ما ستعاني المزيد من القشور، وستكون باللون الأبيض الفضي.
  • التهاب الجلد التأتبي (إكزيما). يتسبب التفاعل الجلدي في ظهور حكة، أو جلد ملتهب في ثنايا المرفقين، أو خلف الرُكبتين أو على مقدمة الرقبة. كثيرًا ما يعاود الظهور.
  • السعفة المبرقشة. يظهر هذا الطفح على الجذع، ولكنه لا يكون عادةً أحمر، كما الحال في بقع التهاب الجلد المثّي.
  • العُد الوردي. عادة ما تحدث تلك الحالة على الوجه، وتتميز بحرشفية قليلة للغاية.

العلاج

تعد الشامبوهات، والكريمات، ومستحضرات الترطيب الطبية العلاجات الرئيسية لالتهاب الجلد المثّي. سيوصي طبيبك على الأغلب بتجربة العلاجات المنزلية، كشامبوهات علاج القشرة التي توصف من دون وصفة طبية، قبل التفكير في علاجات تتطلب وصفة طبية. وإذا لم تجد العلاجات المنزلية نفعًا، فتحدث مع طبيبك عن تجربة هذه العلاجات.

  • الكريمات، أو الشامبوهات، أو المراهم التي تتحكم في الالتهاب. يعد الهيدروكورتيزون بنسبة تتطلب وصفة طبية، والفلوسينولون (كابكس، وسينالار)، والكلوبيتازول (كلوبكس، وكورماكس)، والديزونيد (ديزوين، وديزونات) أنواعًا من الكورتيكوستيرويدات التي توضع على فروة الرأس أو غيرها من الأماكن المصابة. وهي فعّالة وسهلة الاستخدام، لكن يجب استخدامها بكميات ضئيلة. إذ لو تم استخدامها لعدة أسابيع أو أشهر من دون انقطاع، يمكن أن تسبب تأثيرات جانبية، كترقق الجلد أو ظهور خطوط أو حزوز به.

قد تحقق الفعالية الكريمات أو مستحضرات الترطيب التي تحتوي على مثبطات إنزيم الكالسينيورين: تاكروليموس (برتوبيك)، وبيميكروليموس (إليديل)، وتكون ذات تأثيرات جانبية أقل مما للكورتيكوستيرويدات. ولكنها لا تعد الخيارات العلاجية الأولى؛ لأن إدارة الغذاء والدواء قد أعربت عن مخاوف بخصوص ارتباطها المحتمل بالسرطان. وهذا إلى جانب ارتفاع تكلفة تاكروليموس وبيميكروليموس بالمقارنة مع أدوية الكورتيكوستيرويدات الخفيفة.

  • استعمال مستحضرات الهلام، أو الكريمات، أو الشامبو المضادة للفطريات بالتبادل مع دواء آخر. وعلى حسب المنطقة المصابة ومدى شدة الأعراض، قد يصف طبيبك منتجًا يحتوي 2 بالمائة كيتوكونازول (نيزورال)، أو 1 بالمائة سيكلوبيروكس. أو قد يصف الطبيب المنتجين ليستخدما بالتبادل.
  • أدوية مضادة للفطريات في صورة أقراص. إذا لم تتحسن حالتك بالعلاجات الأخرى، فقد يوصي طبيبك بتناول دواء مضاد للفطريات في صورة قرص. وهذه ليست خيار العلاج الأول؛ لما لها من تأثيرات جانبية وتفاعلات دوائية محتملة.
شارك المقالة:
197 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook