التهاب المهبل تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التهاب المهبل تشخيصه وعلاجه.

التهاب المهبل تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

 
لتشخيص التهاب المهبل، من المرجح أن يقوم طبيبك بـ:
 
·         مراجعة تاريخك الطبي. وهذا يشمل تاريخك من الأمراض المهبلية أو المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.
 
·         قم بإجراء فحص للحوض. خلال فحص الحوض، قد يستخدم طبيبك أداة (منظار) لفحص المهبل من الداخل للكشف عن وجود التهاب وإفرازات غير طبيعية.
 
·         جمع عينة لفحصها في المختبر. قد يقوم طبيبك بجمع عينة من إفرازات عنق الرحم أو المهبل لفحصها في المختبر للتأكد من نوع الالتهاب المهبلي الذي تعانيه.
 
·         إجراء اختبار درجة الحموضة المهبلية. قد يقوم طبيبك باختبار درجة الحموضة المهبلية عن طريق وضع عصا اختبار درجة الحموضة أو ورقة اختبار درجة الحموضة على جدار المهبل. قد تشير درجة الحموضة المرتفعة إلى وجود إما البكتيريا المهبلية وإما داء المشعرات. غير أن اختبار درجة الحموضة وحده ليس اختبارًا تشخيصيًا موثوقًا.
 

العلاج

 
العديد من الكائنات أو الحالات المرَضية يمكن أن تكون سببًا لالتهاب المِهبَل، لذا، يستهدف العلاج السبب المُحدَّد مثل الأسباب الآتية:
  • التهاب المهبل الجرثومي. قد يصِف طبيبكِ لهذا النوع من التهاب المِهبَل أقراص مِترونيدازول (فِلاجيل) تأخذينها عن طريق الفم أو مِترونيدازول هُلامي (مِتروجِل) أو كْريم كلينداميسين (كلياسين) تدهنينه على مِهبَلِكِ. ويجب أن تُجرَى لكِ اختبارات وتحصلي على وصفة طبية لهذه الأدوية.
  • عدوى الخميرة. عادةً ما تُعالَج عدوى الخميرة باستخدام تحميلة أو كْريم مُضاد للفطريات مُتاح بدون وصفة طبية مثل ميكونازول (مونيستات 1) أو كلوتريمازول أو بيوتوكونازول أو تيوكونازول (فوجيستات 1). ويمكن أيضًا مُعالجة عدوى الخميرة بدواء فموي مُضاد للفطريات يُصرَف بوصفة طبية مثل فلوكونازول (ديفلوكان). وتتمثل ميزة العلاج المُتاح بدون وصفة طبية في الراحة وقلة التكلفة وعدم الانتظار لحين زيارة الطبيب. ولكنكِ قد تكونين مُصابة بشيء آخر غير عدوى الخميرة. فقد يؤدي تناوُل الدواء الخاطئ إلى تأخُّر التشخيص الدقيق والعلاج السليم.
  • داء المُشَعَّرات. قد يصِف لكِ طبيبكِ أقراص مِترونيدازول (فِلاجيل) أو تينيدازول (تينداماكس).
  • المتلازمة البولية التناسلية للإياس (ضمور المِهبَل). يمكن أن يساعد الإستروجين في صورة كْريمات مِهبَلية أو أقراص أو حلقات بفاعلية في علاج هذه الحالة. وهذا العلاج مُتاح بوصفة طبية من طبيبكِ بعد تقييم عوامل الخطورة الأخرى والمُضاعفات المُحتملة.
  • التهاب المِهبَل غير المُعدي. لعلاج هذا النوع من التهاب المِهبَل يجب عليكِ تحديد مصدر المضايقة وتجنّبه. وتشمل المصادر المحتملة الصابون الجديد أو مساحيق الغسيل أو المناديل الصحية أو السدادات القطنية.
شارك المقالة:
206 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook