التهاب كبيبات الكلى تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التهاب كبيبات الكلى تشخيصه وعلاجه.

التهاب كبيبات الكلى تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

غالبًا ما يظهر التهاب كبيبات الكلى عندما يكون تحليل البول الروتيني غير طبيعي. وتشمل الاختبارات المُستخدمة لتقييم وظيفة كليتكَ وتشخيص التهاب كبيبات الكلى ما يلي:
  • فحص البول. قد يُظهر تحليل البول وجود خلايا دم حمراء وصبغاتها في البول، وهي مؤشر على احتمال تلف الكبيبات. قد تُظهر نتائج تحليل البول أيضًا وجود خلايا دم بيضاء، وهي مؤشر شائع للإصابة بالعَدوى أو الالتهاب، وزيادة البروتين في البول، وهو قد يشير إلى تلف الكُلْيُونِ. وهناك مؤشرات أخرى، مثل زيادة مستوى الكرياتينين أو اليُوريا في الدم، هي تحذيرات.
  • اختبارات الدم. يُمكن أن توفر معلومات عن تلف الكلية واختلال الكبيبات عن طريق قياس مستويات منتجات الفضلات، مثل الكرياتينين ونيتروجين يوريا الدَّم.
  • اختبارات التصوير. إذا لاحظ طبيبكَ دليلًا على وجود التلف، فقد يوصي طبيبكَ أو طبيبتكَ بإجراء دراسات تشخيصية تسمح بالتخيل المرئي لكليتيكَ، مثل الأشعة السينية على الكلى، وفحص الألتراساوند (محوِّل الطاقة الفوق صوتي) أو التصوير المقطعي المحوسب.
  • خزعة الكلى. يتضمن هذا الإجراء استخدام إبرة خاصة لاستخراج قطع صغيرة من نسيج الكلية للفحص المجهري؛ ليساعد في تحديد سبب الالتهاب. خزعة الكلية ضرورية دائمًا تقريبًا؛ لتأكيد تشخيص التهاب كبيبات الكلى.

العلاج

يعتمد علاج التهاب كبيبات الكلى ونتيجته بالنسبة لك على:

  • ما إذا كنت مصابًا بالشكل الحاد أو المزمن من المرض
  • السبب الكامن
  • نوع وشدة العلامات والأعراض لديك

قد تتحسن بعض حالات التهاب كبيبات الكلى، خاصةً تلك التي تعقب عدوى التهاب الحلق، من تلقاء نفسها ولا تتطلب علاجًا. إذا كان يوجد سبب كامن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو عدوى أو مرض مناعة ذاتية، فسوف يتم توجيه العلاج إلى السبب الكامن.

بوجه عام، هدف العلاج هو حماية كليتيك من الإصابة بمزيد من التلف.

العلاجات المرتبطة بالفشل الكلوي

عند الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى الحاد والفشل الكلوي الحاد، يمكن أن يساعد غسيل الكلى في التخلص من السوائل الزائدة وضبط ضغط الدم المرتفع. ويُشكل غسيل الكلى وزرع الكلى الخيارين العلاجيين الوحيدين على المدى الطويل للمراحل النهائية من أمراض الكلى. عندما لا يكون الزرع ممكنًا، نتيجة لضعف الصحة العامة، يكون غسيل الكلى هو الاختيار الوحيد.

شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook