الثدييات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الثدييات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الثدييات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
يعد وجود الأثداء والشعر من أهم الصفات التي تميز الثدييات عن بقية الحيوانات الفقارية الأخرى، ومن الصفات المميزة لها أيضًا تمحور الفك السفلي مع الجمجمة، وانفصال التجويف الصدري عن البطن بحاجز عضلي، وعدم وجود نواة في كريات الدم. وهي حيوانات ولودة عدا ثلاثة أنواع بيوضة، كما أنها من ذوات الدم ثابت الحرارة. وتوجد الثدييات في كل القارات، وتعيش على اليابسة بصورة أساسية، وهناك أنواع تعيش في البحار مثل الحيتان والدلافين، وأنواع تعيش في المياه العذبة مثل خلد الماء، وأنواع تطير في الهواء مثل الخفافيش.
 
ويوجد أكثر من 76 نوعًا من الثدييات في المملكة تتبع لثماني رتب  ،  وتعد رتبة الخفاشيات أكثرها أنواعًا؛ حيث تضم ما يقرب من 24 نوعًا، اثنان منها يتبعان مجموعة الخفافيش الكبيرة أو آكلة الثمار، وهي نهارية المعيشة، وتتغذى على الثمار والفاكهة. أما الأنواع الأخرى فتتبع مجموعة الخفافيش الصغيرة أو خفافيش الحشرات، وهي ليلية تعتمد على الصدى في طيرانها، وتتغذى على الحشرات الليلية. والخفافيش منتشرة في معظم مناطق المملكة؛ وبخاصة في المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية. وعلى الرغم من كثرة أنواعها إلا أن معظم الناس لا يعرفون عنها إلا القليل.
 
تضم رتبة القوارض خمس عائلات بها نحو 22 نوعًا، وهي ثاني أكبر الرتب حسب عدد الأنواع، وتشمل عائلة العضلان، وعائلة الفئران والجرذان، وعائلة الجرابيع، وعائلة النيص، وعائلة زغبة الحدائق. وهي منتشرة في جميع مناطق المملكة؛ وبخاصة في المناطق السهلية، والرملية، والمناطق الجبلية وحول التجمعات السكانية، عدا العائلة الأخيرة حيث يقتصر وجودها على جبال الحجاز وجبال السروات.
 
وتأتي رتبة الضواري أو اللواحم في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأنواع؛ حيث تضم نحو 14 نوعًا في المملكة، وتشمل هذه الرتبة عائلة القطط التي تضم النمر، والقطط البرية، والعائلة الكلبية التي تضم الذئب، وابن آوى، والثعالب، كما تشمل الرتبة عائلة العرسيات ومنها الظربان، وعائلة الزباديات ومنها الزريقاء، والعائلة الضبعية ومنها الضبع. وتعيش أنواع هذه الرتبة في بيئات المملكة المختلفة. وتعد العائلة القطية أكثر عوائل الضواري مهددة، وتحتاج إلى اهتمام عاجل لحمايتها من الانقراض.
 
أما رتبة مزدوجة (شفعية) الحافر فيوجد منها خمسة أنواع تضمها العائلة البقرية، وتشمل المها (الوضيحي)، والظباء، والوعل، وكلها أنواع لها أهمية تراثية صيدية كبيرة. وقد انقرضت كل أنواع هذه العائلة من بيئاتها الطبيعية عدا الوعل، ولكن الجهود الكبيرة التي بذلت بعد إنشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها أعادت معظم الأنواع المنقرضة إلى بيئاتها في المحميات الطبيعية التي أنشأتها.
 
أما رتبة آكلة الحشرات فيوجد منها خمسة أنواع تضمها عائلتان، هما: عائلة القنافذ، وعائلة الزباب. وتنتشر القنافذ في معظم مناطق المملكة؛ وبخاصة القنفذ الإثيوبي، أما الزبابات فهي حيوانات جحرية، وتنتشر بشكل خاص حول شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي.
 
أما رتب الأرنبيات والرئيسات والوبريات فيوجد من كل منها نوع واحد فقط في المملكة. وتعد رتبة فردية الحافر التي تضم الحصان العربي، والحمار الأخدري منقرضة من بيئاتها الطبيعية منذ وقت طويل.
 
يوجد في منطقة القصيم نوع واحد من القنافذ، وتم تسجيل نوعين من الخفافيش، وأكثر من اثني عشر نوعًا من القوارض، وسبعة أنواع من الضواري، بالإضافة إلى المها العربي والغزلان والوعل والوبر والأرنب البري. ونعرض هنا أهم هذه الأنواع.
 

 رتبة آكلة الحشرات (Order Insectivora)

 
وتشمل هذه الرتبة عائلتين في الجزيرة العربية، هما: عائلة القنافذ وتضم ثلاثة أنواع، وعائلة الزبابات وتضم نوعين فقط، ويوجد في منطقة القصيم من هذه الرتبة نوع واحد هو القنفذ الإثيوبي.
 
- القنفذ الإثيوبي (Paraechinus aethiopicus): 
 
وهو من عائلة القنافذ، حيث يعرف النوع الموجود في المنطقة الوسطى بالقنفذ الإثيوبي، وهو أحد ثلاثة أنواع منتشرة في الجزيرة العربية وأكثرها انتشارًا. وجسم القنفذ مغطىً بأشواك بنية اللون وأطرافها بيضاء؛ مما يعطي الحيوان لونًا رماديًا، أما الناحية البطنية فمغطاة بفراء ناعم، وللقنفذ خطم مستدق أسود، وأرجل طويلة. يعيش هذا القنفذ في المناطق الجبلية، وفي الصحارى المفتوحة، والسهول الصحراوية  ،  كما يعيش حول المزارع وأحواش الماشية؛ حيث تكثر الحشرات، وهو متكيف مع معيشة الصحراء؛ لأنه يملك أذنًا كبيرة قادرة على سماع الأصوات الخافتة، كما أن حاسة الشم لديه قوية تساعدهُ في البحث عن الغذاء. وهو ليلي المعيشة؛ إذ يخرج وقت الغروب باحثًا عن الغذاء، ويمضي فترة النهار في مخبئه في الجحور أو بين الصخور، كما ينشط في الصباح الباكر، ويتغذى على الحشرات بشكل عام، ولكنه يأكل عددًا من الحيوانات الأخرى مثل: السحالي، والفئران، والثعابين، كما أنه يأكل الجيف، والحبوب، والثمار.
 
ويعيش القنفذ حياة فردية، ولكن الجنسين يلتقيان فترة التكاثر في بداية فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل مدة 40 يومًا تقريبًا، وتلد الأنثى من 2 - 7 صغار، وقد تقتل بعض صغارها أو تأكلها، وتوضع الصغار في جحور تحت الأرض، وتكون عمياء وعارية، وتعتني الأم بها مدة 6 أسابيع تخرج بعدها للبحث عن الغذاء. ويعمد القنفذ إلى البيات الشتوي عندما يحل الشتاء؛ بسبب نقص الغذاء وانخفاض درجة الحرارة. ويعمر القنفذ من 9 - 10 سنوات.
والقنفذ حيوان مسالم، كما أن له دورًا مهمًا في التوازن البيئي؛ حيث يتغذى على عدد من أنواع الحشرات، والقوارض، والثعابين، ويخلص البيئة من الجيف.
 
شارك المقالة:
226 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook