الثروة المعدنية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الثروة المعدنية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الثروة المعدنية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تعد تنمية الثروات المعدنية وتشجيع استكشافها واستثمارها أحد التوجهات الرئيسة لخطط التنمية؛ إذ تعد مصدرًا من مصادر الدخل يجب استغلاله ليخدم أهداف التنمية الشاملة المتمثلة في توسيع القاعدة الإنتاجية، وتنويع مصادر الدخل الوطني وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص في استثمار واستغلال عددٍ من الثروات المعدنية، وقد قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بجهود متميزة في مجال استكشاف المصادر الطبيعية للمعادن والصخور الصناعية وتوفير المعلومات وبيانات الجدوى الاقتصادية لإتاحة الفرص للقطاع الخاص لاستغلال الثروات المعدنية وتشجيعه على الاستثمار في الصناعات التعدينية، وقد أثمرت هذه الجهود اكتشاف عددٍ من مكامن وجود الثروات المعدنية في منطقة المدينة المنورة التي يمكن أن تكون أساسًا للصناعات التعدينية الأساسية والثانوية المكملة في المستقبل، ومن تلك المواقع مهد الذهب الذي يتوافر به معدن الذهب ومعادن نفيسة مصاحبة، ومهد الدفينة الذي تتوافر به معادن أخرى، وقد تم إصدار صكوك تعدينية للاستفادة من تلك المعادن والخامات ومواقع مواد البناء حتى عام 1420هـ / 1999م تتمثل برخصتي كشف وأربعة امتيازات تعدينية وثلاثة تراخيص ومئة وتسعة أذونات مواد بناء.   (جدول 56) يوضح توزيع الصكوك التعدينية في منطقة المدينة المنورة حتى عام 1420هـ / 1999م.
 

تصنيف الثروات التعدينية

 
نظرًا إلى اتساع المساحة الجغرافية للمنطقة، وتنوع خصائصها الطبيعية، فإنها تحوي عددًا من الثروات الطبيعية، وبصفة خاصة الثروات التعدينية. وتشير الدراسات التحليلية للموارد التعدينية بالمنطقة إلى وجود عددٍ من الثروات الكامنة والممكن استغلالها بشكل اقتصادي، وتوجيه الاستثمارات إليها. ويمكن تقسيم المملكة جيولوجيًا إلى أربع مناطق متميزة وهي:  
 الدرع العربي، وهو يتبع لدهر طلائع الحياة، ويتمثل في التتابعات البركانية الرسوبية المتحولة التي يتداخل فيها الجرانيت والجابرو.
 
 الرصيف القاري العربي، وهو يتبع لدهر الحياة الظاهرة ويحتوي على تتابعات رسوبية فتاتية وجيرية ومتبخرات تميل بدرجات خفيفة نحو الشرق مبتعدة عن الدرع العربي.
 
 حرات العصر الثلاثي (هضبات واسعة من البازلت) وهي في الغالب تعلو الدرع العربي.
 
 السهل الساحلي للبحر الأحمر.
 
ويشير المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة إلى أنها تزخر بعددٍ من خامات المعادن الفلزية وغير الفلزية، ومن المواد الصالحة للاستخدام في البناء، وقد تم اكتشاف أكثر من 136 موقعًا للتعدين بالمنطقة بوساطة فرق البحث الميداني بوزارة البترول والثروة المعدنية، وقد درست بعض المواقع بشكل مبدئي، وفصلت الدراسة في بعضها الآخر، ووصلت إلى مرحلة الجدوى الاقتصادية في عدد قليل منها، والقليل إلى مرحلة الإنتاج الفعلي. ويمكن تصنيف الثروات التعدينية بمنطقة المدينة المنورة على النحو الآتي:  
 
1 - المعادن الفِلِزّية:  
 
تقوم أغلب الصناعات الثقيلة والدقيقة على المعادن والمواد الطبيعية الأولية ويوضح (جدول 57) معلومات عن بعض هذه المعادن واستخداماتها وأمكنة وجودها.
 
2 - المعادن غير الفلزية:
 
تدخل المعادن غير الفلزية في صناعة الفولاذ، والأسمنت، ومواد البناء الأخرى كما في (جدول 58) .
 
3 - المعادن الأخرى: 
 
يوضح (جدول 59) مواقع واستخدامات ومعلومات اقتصادية عن المعادن الأخرى الموجودة بمنطقة المدينة المنورة.
 
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook