الثروة المعدنية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الثروة المعدنية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الثروة المعدنية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تعد تنمية الثروات المعدنية وتشجيع استكشافها واستثمارها أحد التوجهات الرئيسة لخطط التنمية؛ حيث تعد مصدرًا من مصادر الدخل يُستَغَل لخدمة أهداف التنمية الشاملة المتمثلة في توسيع القاعدة الإنتاجية، وتنويع مصادر الدخل الوطني وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص لاستثمار عدد من الثروات المعدنية واستغلالها. وقد قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بجهود في مجال استكشاف المصادر الطبيعية للمعادن والصخور الصناعية، وتوفير المعلومات، وبيانات الجدوى الاقتصادية لإتاحة الفرص للقطاع الخاص لاستغلال الثروات المعدنية، وتشجيعه على الاستثمار في الصناعات التعدينية، وقد أثمرت هذه الجهود اكتشاف عدد من المكامن والموجودات المعدنية في منطقة القصيم التي يمكن أن تكون أساسًا للصناعات التعدينية الأساسية والثانوية المكملة في المستقبل، ومن تلك المواقع: الزبيرة؛ إذ يتوافر فيها معدن البوكسيت. وقد أُصدر عدد من الصكوك التعدينية للاستفادة من تلك المعادن والخامات ومواقع مواد البناء حتى عام 1420هـ / 1999م تتمثل في رخصة كشف واحدة، وامتيازَيْ تعدين، وترخيصَيْ مناجم، و 24 إذن مواد بناء. ويوضح (جدول 35) توزيع الصكوك التعدينية في المنطقة حتى عام 1420هـ / 1999م.
 
ونظرًا لاتساع المساحة الجغرافية للمنطقة، وتنوع خصائصها الطبيعية، فإنها تحوي عددًا من الثروات الطبيعية وخصوصًا الثروات التعدينية. وتشير الدراسات التحليلية للموارد التعدينية في المنطقة إلى وجود عدد من الثروات الكامنة من الممكن استغلالها استغلالاً اقتصاديًا، وتوجيه الاستثمارات إليها. وفيما يلي عرض لأهم الخامات التعدينية وفرص الاستثمار فيها:  
 
أ - الحجر الجيري: 
 
للحجر الجيري أهمية بالغة حيث يدخل في عدد من الصناعات والاستعمالات ومن ذلك: تعبيد الطرق، وأحجار البناء والتزيين، والأسمنت البورتلاندي، والزراعة (لتوفير عنصر الكالسيوم للنبات وإنعاش نشاطه الميكروبيولوجي)، وصناعات الدهانات والبلاستيك والورق والسيراميك (مادة مبيضة)، وصناعة المطاط والبلاستيك (لتقليل التكلفة وتحسين الخواص)، وصناعة الجير، وتكرير السكر، والزجاج.
 
ويحتوي الحجر الجيري المتوافر في منطقة القصيم على نسبة منخفضة من الماغنسيا (MAGNESIA) ويتنوع تركيبه الكيميائي تنوعًا كبيرًا نتيجة اختلاف ظروف ترسبه وتكونه في الحقب الجيولوجية المختلفة، حيث تقل نسبة كربونات الماغنسيوم به في بعض المناطق إلى 1% في حين ترتفع في مناطق أخرى حتى 6%، وعمومًا فقد أظهر فحص باطن بعض العينات المأخوذة من منطقة بريدة نسبة أقل من أوكسيد الماغنسيوم في باطن الخام عن سطحه (أقل من 1%). وفي صفيرة على بُعد 80كم إلى الشمال الشرقي من بريدة يوجد حجر جيري من نوع غير دولوميتي (0،8% أوكسيد ماغنسيوم)، ونوع رملي يحتوي على (4،2% من السيليكا)، ونوع حديدي يحتوي على (8،6% من أوكسيد الحديد Fe2O3) إلا أن استغلال هذه الكميات من الحجر الجيري مكلف للغاية؛ نتيجة لبعد المحاجر عن شبكة الطرق القائمة وعن المراكز الحضرية. وتوجد كذلك عند الحدود بين منطقتي بريدة والفيضة طبقة من الحجر الجيري تصل سماكتها إلى 38م، وإلى الجنوب منها بسماكة 28م عند الدوادمي، و 22م عند المليح.
 
كما توجد خامات للحجر الجيري بمنطقة العليا تحتوي على 25،6% أوكسيد كالسيوم، و 0.7% سيليكا، و 0،3 أوكسيد حديد، طفلة من النوع الغني بأوكسيد الكالسيوم والماغنسيوم من 2 - 12% وذلك في شكل طبقة بسماكة 1000م ذات لون مائل للاخضرار، وإن اختلطت بها بعض الشوائب من الكبريتات في صورة طبقات رقيقة من الجبس، وذلك في منطقتي الظليم إلى الشرق من عنيزة 25كم إلى الشمال الشرقي من بريدة (شمال وادي الرمة). وفي منطقة الظليم تمتد الطفلة كذلك على مساحة مماثلة وبسماكة تراوح بين 10 و 100م. وتكون الطفلة في الأجزاء العميقة من هذه الترسبات صلدة نتيجة جفافها، غير أنها تكون ذات مظهر صابوني وحبيبات دقيقة بلون مائل إلى الاحمرار أو الاخضرار لها قابلية للتشكيل، وهي مختلطة بحبيبات من الرمل والكوارتز والفلسبار، وتحتوي طفلة هذه المناطق على نسبة منخفضة من الكلوريدات 0.1% وذلك باستثناء المناطق قرب السطح حيث ترتفع فيها هذه النسبة إلى 0.8 - 1%. وبالنسبة إلى تكوين هذه الطفلة وتركيبها، فإنها تتمتع من الناحية النظرية بخواص متميزة فيما يتعلق بالتمدد، وقد أدت التجارب التي أجريت على عينات مكونة من خليط من خامي المنطقتين معًا (الطرفية والظليم) إلى نتائج مشجعة للغاية فيما يتعلق بدرجة التمدد وامتصاص المياه.
 
ب - الطفلة:
 
تنتشر طبقات الطفلة من مختلف الحقب الجيولوجية - سواء بمفردها أو مختلطة بطبقات من الحجر الرملي أو الكربونات - انتشارًا واسعًا في منطقة بريدة ويختلف تركيبها باختلاف المنطقة، هذا وقد أجريت تجارب وفحوص متعمقة على نوعيات الطفلة المتوافرة في كل منطقة لتحديد الاستعمالات الممكنة لها، وتبين أن الطفلة المتوافرة في كل مناطق القصيم - تقريبًا - تحتوي على نسب الألومينا والسيليكات اللازمة لصناعة الأسمنت، وتوجد أفضل مناطق تعدين الطفلة إلى الغرب مباشرة من الظليم وعلى بُعد 6 - 8كم شمال الطرفية. وقد أثبتت التجارب التي أجريت على خامة الطفلة المأخوذة من أسفل الطبقة الصخرية السطحية صلاحية هذه الطفلة للاستخدامات الإنشائية، وذلك بعد تنقيتها من الجبس المختلط بها بوسائل الفصل والفرز الأتوماتيكية، وصلاحيتها - كذلك - لصناعة الطابوق وبعض أنواع السيراميك. كما تصلح الطفلة الموجودة في منطقة بريدة وما حولها للاستخدام على المستوى الصناعي بوصفها مادة عازلة للحرارة، وفي تصنيع الخرسانة الخفيفة ذات الخواص المتميزة والمتانة الميكانيكية العالية، ويتطلب هذا أولاً تخليص الطفلة من الشوائب الرملية التي تكون عالقة بها.
 
ج - الجبس:
 
تتضح أهمية الجبس في استعمالاته المتعددة ومن ذلك استخدامه في صناعة الأسمنت. ويوجد في منطقة القصيم العديد من الترسبات التي تحتوي على نسب من الجبس تلائم ما تتطلبه صناعة الأسمنت، ويوجد الجبس في صورة نقية نحو 90% كبريتات كالسيوم، و 4 - 6% شوائب من السيليكا والطفلة والأكاسيد، وأهم هذه الترسبات هي:
 
طبقة من الجبس تغلف ترسبات من الطفلة الخضراء في تكوينات بمحافظة عين ابن فهيد على بُعد 18 - 20كم إلى الشمال من بريدة، وتوجد في هيئة بلورات كبيرة يميل لونها إلى الرمادي، ذات طبيعة رملية أو طفلية، وتحتوي في المتوسط على 90% جبس، ومن 4 - 6% كبريتات كالسيوم لا مائية. وتنتشر الطبقة الصخرية المحتوية عليها فوق مساحة تقدر بنحو 1كم  ، وطبقة الجبس ليست سميكة 2م ولكنها سهلة التعدين (يتم تعدين كميات منها على نطاق ضيق).
 
طبقة من الجبس سماكتها من 8 - 10م قرب السطح الصخري، وأكثر من 15م في الباطن، وتوجد في منطقة وادي النقيب إلى الجنوب من الطرفية، وفي منطقة العوسجية إلى الجنوب من منطقة الظليم، وتحتوي على ما بين 15 و 20% شوائب في شكل كبريتات كالسيوم لا مائية، وسيليكا ودولوميت وكالسايت (كربونات الكالسيوم البلورية). ويعد هذا الخام ذا جودة متوسطة للاستخدامات الصناعية، وتمتد مساحته على شكل شريط عرضه نحو 500م يسهل تعدينه واستغلاله.
 
في التكوينات الواقعة إلى الشمال من وادي الرمة توجد طبقة صخرية سميكة من الجبس النقي تتخللها طبقات من الطفلة والأكاسيد، ويمكن مشاهدتها بوضوح على جدران آبار المياه في منطقة عين ابن فهيد الواقعة إلى الشمال الغربي من بريدة، ويصل سُمْك هذه الطبقة من الجبس إلى 15م، وهو في صورة نقية حيث يظهر التحليل الكيميائي احتواء الخام على نسبة 89 - 96% جبس، وترجع الشوائب به أصلاً إلى وجود الدولوميت، ويسهل استغلال هذا الخام بعد تنقيته من شوائب الطفلة والدولوميت والأكاسيد.
 
د - الدولوميت:
 
ترسبات الدولوميت في المنطقة صالحة لكل التطبيقات الصناعية (صناعة الحراريات، ومساعدات الصهر، والزجاج الماغنيسيا، ومعدن الماغنسيوم، والمواد العازلة، والمواد المالئة بصناعات البلاستيك والدهانات والورق) وذلك بعد تنقيتها من شوائب السيليكا. وإلى جانب ذلك، يستخدم الدولوميت في تمهيد الطرق وتعبيدها، وفي صناعة الخرسانة وأحجار البناء، وكذلك في مجال الزراعة لتعديل حامضية التربة. وتوجد في المنطقة كميات كبيرة من الدولوميت بسماكات تصل إلى 15م يمكن استغلالها اقتصاديًا، وذلك في الأمكنة الآتية:
 
منطقة جال خرتم على بُعد 5 - 10كم إلى الشمال الشرقي من عنيزة حيث توجد ترسبات تمتد على شكل هضبة مستطيلة أبعادها 20×30 كم، يراوح سُمْك طبقة الدولوميت بها بين 3 و 15م.
 
يوجد الدولوميت أيضًا في منطقة جبل الشجرة 85 - 100كم إلى الشمال الغربي من بريدة، على هيئة نتوء يمتد لمسافة 19كم طولاً وبين 100 و 600م عرضًا.
 
هـ - رمل السيليكا والحجر الرملي: 
 
يمكن استخدام معظم الحجر الرملي المتوافر بالمنطقة في صناعة الخرسانة وطابوق سيلكات الكالسيوم. كما تدل نسبة السيليكا في الرمل على مدى جودته، ويوجد بمنطقة القصيم تكوينان سميكان جدًا، يحتويان على مخزون جيد من رمل السيليكا عالي الجودة، وهو مخزون من النوعية الصالحة لصناعة الزجاج، وذلك في الأمكنة الآتية:
 
في غرب البكيرية على بُعد 45كم جنوب غرب بريدة، ويتوافر الحجر الرملي في صورة مادة كوارتزية ناعمة سهلة التفتيت، ذات لون أبيض ضارب إلى الحمرة أو الصفرة وحبيبات متوسطة الحجم، ويمتد الخام في شكل طبقة قلما يتجاوز سُمْكها مترًا واحدًا، وتركيبة ملائمة لمتطلبات صناعة الزجاج.
 
في منطقتي أبلق والنقرة على بُعد 30 و 70كم على الترتيب شمال غرب بريدة، ويحتوي على حبيبات ناعمة وأخرى متوسطة الحجم ذات لون أبيض نقي عند القمة، ولون مائل إلى الصفرة عند السفح، مع وجود جيوب ذات لون ضارب إلى الاحمرار. ويراوح سُمْك الطبقة بين بضعة أمتار ومئات من الأمتار.
 
و - الملح:
 
تظهر أهمية الملح من ناحية استخداماته المتعددة، إلا أن 20% من إنتاج الملح يستخدم للاستهلاك البشري (ملح طعام)، حيث يشكل غاز الكلور والصودا آش (رماد الصودا) ومعدن الصوديوم والصودا الكاوية أهم استعمالات الملح في الصناعة، وتدخل هذه المنتجات بدورها في عدد من الصناعات، مثل: المواد البلاستيكية، والمذيبات، والورق، والمنظفات الصناعية، والسيراميك. ويوجد خام الملح بكميات اقتصادية بالقصيم، على شكل محاليل ملحية، أو على شكل متبلور في السبخات (الملاحات) المنخفضة، وذلك في منطقتي الشقة العليا غرب بريدة  ، ومنطقة العوسجية جنوب شرق بريدة. ويجري حاليًا استغلال تلك الملاحات في إنتاج الملح على نطاق ضيق بالمنطقتين.
 
ز - الحصى الخفيف:
 
توجد الطفلة بالتكوين الملائم لتصنيع الحصى الخفيف في القصيم بموقعي الطرفية والظليم. ولهذا الحصى الخفيف ميزة، حيث إن استخدامه في إنتاج الخرسانة الخفيفة يكفل تخفيضًا قدره نحو 20% في أوزان الأساسات والمباني ومن ثَمَّ الاقتصاد في وزن حديد تسليح الخرسانة، حيث يقل الوزن النوعي للحصى الخفيف عن الوزن النوعي للبحص والرمل المعتادين بمقدار 1،6 - 2،9 مرة. ويمكن أيضًا استخدام الخرسانة الخفيفة في بناء الهياكل المقاومة للزلازل والهزات الأرضية في مناطقها النشطة، ولهذا الحصى الخفيف ميزة فيزيائية أخرى تجعله صالحًا للاستعمال في عمليات العزل الحراري والصوتي.
 
ح - البوكسيت:
 
البوكسيت هو الخام الأساسي لإنتاج معدن الألومونيوم الذي يكثر استخدامه في تصنيع عدد من المعدات، مثل: الطائرات، ومركبات الطرق، والقطارات، والبواخر، إلى جانب استخداماته في الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف، وفي الهندسة المدنية، وأعمال الإنشاءات، وتصنيع المعدات المنـزلية، والسلع المعمرة، وفي خطوط نقل الطاقة الكهربية، وصناعة الطوب الحراري والمواد المقاومة للاحتكاك والأسمنت عالي الألومينا. وتقع ترسبات البوكسيت بمنطقة الزبيرة على بُعد 180كم إلى الشمال من مدينة بريدة، وهي منطقة يبلغ منسوب ارتفاعها ما بين 580 و 650م فوق مستوى سطح البحر. وتوجد هذه الترسبات تحت طبقات من الحجر الرملي على شكل طبقات رقيقة، ولكنها ممتدة تعود إلى العصر الجيولوجي الطباشيري. وتتوزع أهم هذه الترسبات على ثلاث مناطق جغرافية: شمالية ووسطى وجنوبية، وذلك في نحو متقطع غير مستمر على طول 105كم. وقُدِّر حجم مناجم البوكسيت التي يمكن استغلالها تجاريًا بمنطقة الزبيرة بنحو 102 مليون طن، ويحتوي الخام في المتوسط على 58.05% ألومينا، و 5.46% سيليكا بمتوسط سُمْك 2.97م، وهذه التقديرات تختص فقط بالمناطق الصالحة للاستغلال التجاري، مع استبعاد المناطق الأخرى (لا يجب أن تقل نسبة الألومينا في البوكسيت لاستغلاله عن 55%). و (جدول 36) يبين توزيع خام البوكسيت المتوافر في مناجم منطقة الزبيرة.
لقد حصلت شركة سابك على ترخيص صناعي في 3 / 3 / 1412هـ الموافق 1991م لإنتاج الألومينا بطاقة إنتاجية سنوية قدرها مليون طن بالاعتماد على البوكسيت الموجود في الزبيرة.
 
 
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook