الثروة المعدنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الثروة المعدنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الثروة المعدنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تعد تنمية الثروات المعدنية وتشجيع استكشافها واستثمارها أحد التوجهات الرئيسة لخطط التنمية. حيث أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة التعدينية منذ بداية خطة التنمية الأولى، ونظرت إلى الثروة المعدنية كمصدر من مصادر الدخل يجب استغلاله ليخدم أهداف التنمية الشاملة المتمثلة في توسعة القاعدة الإنتاجية وتنويع مصادر الدخل الوطني وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص في استثمار عدد من الثروات المعدنية واستغلالها. وقد قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بجهود متميزة في مجال استكشاف المصادر الطبيعية للمعادن والصخور الصناعية في المملكة، وتوفير المعلومات وبيانات الجدوى الاقتصادية لإتاحة الفرص للقطاع الخاص لاستغلال الثروات المعدنية وتشجيعه على الاستثمار في الصناعات التعدينية. وقد أثمرت هذه الجهود اكتشاف عدد من المكامن المعدنية بمنطقة حائل يمكن أن تكون أساسًا للصناعات التعدينية الأساسية والثانوية المكملة في المستقبل. ومن تلك المواقع ضرغط التي يتوافر بها معدن المغنريت وعدد من المواقع يتوافر فيها معدن المغنـزيت، علاوة على توافر معدن البوكسيت في الزبيرة. وقد تم إصدار عدد من الصكوك التعدينية للاستفادة من تلك المعادن والخامات ومواقع مواد البناء حتى عام 1420هـ / 1999م، تتمثل بواحد وعشرين إذن مواد بناء  ،  أما عن مواقع المجمعات التعدينية في حائل ففيها مجمع واحد للكسارات وسبعة مجمعات نهل الرمال وخمسة مواقع متمعدنة  
 
أ - أهم المعادن المتوافرة بمنطقة حائل:  
 
تنتشر بمنطقة حائل صخور نارية حمضية أو متوسطة الحموضة تكون سلاسل الجبال، وصخور رسوبية في السهول والوديان، وإلى الشمال يقع النفود الكبير (رمال متحركة أو ريحية) تنتمي إلى الحقب الحديثة. وتنتمي الصخور الرسوبية في اتجاه الشرق خارج الدرع العربي إلى رسوبيات من الحقب الأولى (البروتيروزوري) والكمبري والأوردوفيسي (الحقب القديمة)، أما غربًا باتجاه حرة الحائط فتوجد صخور بازلتية ركامية وقد تكون لها طبيعة نارية قاعدية متدفقة، وسائبة على هيئة رماد بركاني له تركيب بوزولاني (مادة سيليكية غير متبلورة ونشطة).
 
وتزخر منطقة حائل بالخامات التعدينية ذات الأهمية الاقتصادية ومن أهمها:
 
1 - البوكسيت:
 
يظهر خام البوكسيت (أو أكسيد الألمونيوم) في الزبيرة في هضبة بارتفاع 1 - 10م على امتداد 105كم على شكل عدسات في الصخور المضيفة التي تميل تدريجيًا باتجاه الشمال الشرقي حيث يظهر الخام بطبقة أسمك في اتجاه ميل الصخور المضيفة، ويشتمل الخام من أعلى إلى أسفل على 3 مناطق متعاقبة: 1 صلصال علوي يتضمن البوكسيت (الألومينا) له نسيج مجهري تكويري (بوزوليتي)، 2 بوكسيت بوزوليتي، 3 صلصال سفلي يمثل طبقة انتقالية تعلو طبقة الصخور الأصلية غير المتبدلة (التي لم تتبدل)، ويعد البوكسيت البوزوليتي الموجود بين طبقتي الصلصال العلوية والسفلية ذا قيمة اقتصادية 57% أكسيد ألمنيوم ويظهر في عدسات تحتل من 1 - 10كم  بسمك 2 - 3م. ويشتمل احتياطي الخام على 200 مليون طن، أما الاحتياطي في المكامن (الأعماق) فيبلغ 126 مليون طن، ويبين (جدول 38) توزيع خام البوكسيت المتوافر بمناجم الزبيرة.
 
والجدير بالذكر أن شركة سابك حصلت على ترخيص صناعي في 3 / 3 / 1412هـ الموافق 1991م لإنتاج الألومينا بطاقة إنتاجية سنوية قدرها مليون طن بالاعتماد على البوكسيت الموجود في الزبيرة.
 
ويعد استغلال البوكسيت أحد المجالات الرئيسة للشركة العربية السعودية للتعدين (معادن) ووفقًا لبيانات الشركة في شهر رجب 1420هـ / 1999م فقد قامت بإعداد دراسات الجدوى الأولية لاستغلال البوكسيت في حقل الزبيرة.
 
- استعمالات البوكسيت:
 
تتلخص الاستعمالات الصناعية لخام البوكسيت في الآتي:
 
 استخلاص معدن الألمونيوم.
 
 صناعة حراريات الألومينا العالية.
 
 صناعة الأسمنت الألوميني.
 
وتتحقق هذه الاستخدامات الصناعية بعد إجراء الدراسات على الخام وتكوينه ودراسة صلاحيته للصناعات المختلفة.
 
2 - الكاؤلين:
 
وهو نوع من الصلصال النقي ويتمتع بليونة مرتفعة بحيث يسهل تشكيله.
 
ويوجد الكاؤلين مصاحبًا لخام البوكسيت في الزبيرة إذ تعلو طبقة الكاؤلين خام البوكسيت وكذلك في أسفله حيث طبقة الكاولين تحت خام البوكسيت وكذلك في أسفله من السيليكا الحرة.
 
- استعمالات الكاؤلين:
 
 في صناعة الخزف والمنتجات الخزفية (طبقة الكاؤلين أسفل خام البوكسيت).
 
 في صناعة الحراريات (طبقة الكاؤلين الخام من البوكسيت).
 
 كمادة مائية في صناعة الورق.
 
 كمادة حاملة في صناعة المبيدات الحشرية.
 
3 - الصلصال:
 
يوجد الصلصال في خشم طيارات والثنيات شرق حائل وعلى بعد 60كم منها، ويصل سُمْك خام الصلصال من 3 - 14م وتميل الطبقات ميلاً صغيرًا باتجاه الشمال الشرقي، ويتميز الخام بعدم وجود طبقة طامرة سميكة وخاصة في جبال الطوال، ويزيد احتياطي خام الصلصال الخالص الذي لا تعلوه أي طبقة صخور طامرة على 90 مليون طن.
 
ويتميز خام الصلصال بتجانسه الجوهري ويحتوي على 65% من معدن الكاؤلينيت و 15% اليت و 15% سمكتيت و 5% من معادن ألومينوم مختلطة، ويظهر التحليل الكيميائي لخام الصلصال النسب الآتية: 51% سيليكا، و 21% ألومينا، و 7% أكسيد حديد مع بعض الشوائب من الأملاح المذابة.
 
- استعمالات الصلصال:
 
أهم استعمالات الصلصال تتلخص في صناعة المنتجات الفخارية مثل الطوب الأحمر وقرميد الأسطح الفخاري.
 
4 - المغنـزيت: 
 
تظهر ترسبات المغنـزيت في منطقة ضرغط وهو من نوعية جيدة، ويقع الخام على الحافة الشرقية لحرة الحائط 4، 2×2، 5كم وينتمي إلى الحقبة الأولية (البروتيروزوري). ويمتد في منخفض باتجاه الشمال - الشمال الغربي وتعتريه طيات وفوالق عملت على تفتيته إلى أجزاء معروفة بالهضبة الرئيسة أو المركزية، والهضبة الشرقية - الجنوبية الشرقية، والهضبة الغربية - الشمالية الغربية والامتداد الجنوبي، ويمثل جسم الخام الأساسي في الهضبة الوسطى نحو 200×450م وارتفاع 16م فوق السهل، وهي في شكل عدسة يحتوي قلبها على 98% مغنـزيت نقي يتدرج تدريجيًا إلى الدولوميت المحيط بالخام.
 
يكون المغنـزيت أبيض اللون وقد يشوبه صبغ رمادي، وعند كسر الصخر يبدو ناصع البياض أو يشوبه قليل من اللون الوردي مع عروق رمادية صغيرة من الدولوميت وخصوصًا عندما يجاور المغنـزيت خام الدولوميت، ولا توجد بخام المغنـزيت عروق من المرو، ويحتوي الخام الجيد على 47% من أكسيد المغنـزيوم وأقل من 0.4% من أكسيد الكالسيوم، وأقل من 3% سيليكا، وأقل من 2% أكسيدي الألمونيوم والحديد.
 
وتعد الهضبة الوسطى مثالية لمنجم مكشوف لا تعترضه أي مواد طامرة. أما بخصوص الاحتياطيات من الخام فتبلغ نحو 2،16 مليون طن في الجسم الأساسي، والاحتياطيات في المكامن (تحت السطح أو في العمق) تبلغ 350 ألف طن.
 
ومنذ اكتشافها عام 1382هـ / 1962م، تم فحص هذه الترسبات وأخذ عينات كبيرة منها وأُجْريت عليها تجارب إثراء، وقد اختتمت هذه الأبحاث عام 1408هـ / 1988م بإعداد دراسة جدوى.
 
وتوجد مناطق المغنـزيت مجاورة لمناطق ترسبات الدولوميت الذي تنتشر مناطقه على شكل حزام يحيط بالتخوم الجنوبية لمناطق ترسبات المغنـزيت.
 
وهذه المناطق هي:
 
أ) التل الأوسط:
 
ويبلغ أقصى ارتفاع له 16م عن السهل المحيط، وهو على مساحة 450×200م وقد قسمته وفصلته عوامل التعرية عبر الزمن إلى 3 أجزاء، وهذه المنطقة تحوي أفضل كمية من خامات المغنـزيت وأوفرها وأحسنها تركيبًا، وقد كان التركيز منصبًا خلال الاختبارات وأخذ العينات على هذه المنطقة.
 
ب) قطاع الجنوب الشرقي:
 
وهو يتكون من تلين صغيرين أقصى ارتفاع لهما 5م وهو من درجة وكمية أقل، ولهذا كان استكشافه محدودًا.
 
ج) التل الشمالي الغربي:
 
ويصل أقصى ارتفاع له إلى 8م، وهو يحوي كمية صغيرة من المغنـزيت ذي الجودة المتوسطة.
 
د) مجموعة جنوبية:
 
تمتد على مساحة طولها 250م وعرضها 50م وقد أثبتت أعمال الحفر وجود كميات محسوسة من المغنـزيت ذي الجودة المتوسطة.
 
واختلاط مناطق المغنـزيت والدولوميت يرجح أن الأولى قد تكونت نتيجة زوال المحتوى الكالسيومي من الدولوميت الأصلي وإن لم تكن هناك تجارب عملية تؤكد هذا الاستنتاج.
 
- تكوين ترسبات المغنـزيت:
 
وزع قسم المغنـزيت إلى 3 أنواع: أ، ب، ج، ويشكل الجير الموجود أساسًا في شكل دولوميت الشائب الأساسي الذي يختلط تماما بالمغنـزيت، وتراوح نسبته (كأوكسيد كالسيوم بين 0.5 و 20% بينما لا تصل نسبة السيليكا في أنواع (أ، ب) إلى 0.5% وككل إلى 3% وإن كان جزء كبير من السيليكا يمكن فرزه واستبعاده عن ترسبات المغنـزيت بالفرز اليدوي، ونسبة البورون الذي لا يستحب وجوده وبخاصة في صناعة الطوب الحراري، منخفضة إلى الحدود المقبولة في جميع الأصناف 0.03% كما أن نسب الحديد والألومينا لم تلحظ في الترسبات.
 
- استعمالات المغنـزيت:
 
 استخلاص معدن الماغنيسيوم.
 
 صناعة حراريات الماغنيسيا.
 
 صناعة حراريات الكروم / مغنـزيت.
 
 صناعة حراريات المغنـزيت / كروم.
 
5 - رمل السيليكا: 
 
توجد بمنطقة حائل نوعيات من الحجر الرملي الصالح لصناعة الزجاج لانخفاض محتواه من الحديد مثل جبل الطوال على بعد 50كم شمال حائل، وخشم طيارات على بعد 100كم شرق حائل. والترسبات ذات لون بني أو بني مائل إلى الرمادي، وهي ذات درجة نقاء محدودة للاستخدامات الصناعية، وأفضل العينات التي تبشر بإمكانية الاستخدام هي المستخرجة من جبل الحميمة على بعد 50كم شمال حائل، وتحتوي على 94.76% منها سيليكا (Sio2) ونسبة الحديد 0.4 - 0.5%، ورمال العروق (النفود) التي تبدأ من مسافة 45كم شمال حائل ثم تمتد إلى الشمال لمئات الكيلو مترات وهي مفروزة جيدًا وحبيباتها ما بين المتوسطة والصغيرة. وتظهر العينات المأخوذة على حافة الصحراء قريبًا من طريق حائل السريع، أن نحو 90% من الحبيبات ذات حجم بين 0.1 و 0.53 مم. وعمومًا تحتوي العروق على نسبة سيليكا بين 95.3 و 98.3% ونسبة حديد في حدود 0.25% Fe2o3، ونسبة 0.34% في منطقة الحفار أقصى الشمال، وعليه فإن الرمل يحتاج إلى معالجة وتنقية لمقابلة متطلبات الصناعة. وعند جبل قاعد، على بعد 30كم إلى الشمال من حائل تمثل الأجزاء السفلى من طبقة الحجر الرملي خواص جيدة تناسب استخدامه لصناعة الزجاج (فنسبة السيليكا نحو 97% ونسبة أكسيد الحديد منخفضة تصل إلى 0.4%، وأقل من جزأين من المليون من الكروم، ونحو 86.85% من الحبيبات يراوح بين 0.1 و 0.5 مم. وفي جبل الطوال تمتد الخامات على شكل نتوء يصل ارتفاعه إلى 100م، ويحتوي على 96 - 97% سيليكا، و 0.06% أكسيد حديد وأقل من جزأين من المليون من الكروم. ويصلح الحجر الرملي في كل من منطقتي جبل قاعد وجبل الطوال للاستخدام في صناعة الزجاج بعد معالجات يسيرة.
 
6 - القصدير:
 
توجد خامات القصدير بمنطقة جبل السلسلة، قريبًا من قرية فوارة الواقعة على طريق البتراء - حائل وعلى بعد 130كم. ومناطق خامات القصدير توجد على شكل حلقة دائرية (جبل السلسلة) ذات قطر 12م، وتنتشر العروق المحتوية على القصدير على شكل تلال منخفضة يسهل الوصول إليها بالمركبات. وفي المناطق الجنوبية الغربية من هذه الحلقة توجد ترسبات القصدير مختلطًا بالفلدسبار والجرانيت. وقد تم فحص موقعين وأخذ عينات منهما بالحفر في تلك المنطقة حيث أثبتت القياسات احتواء الموقع الجنوبي منهما على 1.27 مليون طن من ترسبات القصدير، تصل نسبة القصدير بها إلى 0.18%، واحتواء الموقع الشمالي على 0.23 مليون طن موزعة على نقطتين، وتراوح نسبة القصدير فيهما بين 0.17 و 0.30%. وبهذا يصل إجمالي منجم القصدير بمنطقة جبل السلسة إلى 1.5 مليون طن، ويبلغ متوسط نسبة القصدير بها 0.19%، ويمكن القول إن خامات جبل السلسة ذات قيمة محدودة اقتصاديًا، على أنه يجب مراعاة أن المنطقة كاملة لم تستكشف بعد.
 
7 - الزنك والرصاص والنحاس:
 
تحتوي مناجم النقرة على عدد من خامات المعادن غير الحديدية، كالزنك والرصاص والنحاس والفضة والذهب، مختلطة بأحجار من الدولوميت والجرافيت الكربوني.
 
وتبلغ كميات الخامات المتعارف عليها بمنطقتي شمال النقرة وجنوبها نحو 466.300 طن تحتوي على 11% زنكًا و 4.4% رصاص، و 1.5% نحاس، و 443 جم من الفضة في الطن و 8.6 جم من الذهب في الطن. وبمنطقة الثمار الواقعة على بعد 33كم إلى الغرب والجنوب الغربي من منجم النقرة الجنوبي توجد خامات يقدر حجمها بنحو 200.000 طن تحتوي على 4% زنك، و 0.7% نحاس، و 0.4% رصاص، و 30 جم من الفضة في الطن.
 
8 - التنجستن:
 
وتوجد كميات بسيطة من ترسبات التنجستن بمنطقة جبل أجا، كما يلاحظ وجود عروق محتوية على الكوارتز ومركبات التنجستن في جنوب جبل السلسلة، وهي تحتوي على نسبة عالية من التنجستن نحو 19.4%، غير أن هذه العروق ضيقة ومتناثرة ومتباعدة وقد تزداد أهميتها إذا أثبتت الاستكشافات زيادة عرضها في الأجزاء العميقة منها. ويظهر معدن التنجستن في صورته النقية في شكل معدن فضي رمادي ذي وزن نوعي ثقيل 19.35 وللتنجستن أعلى درجة انصهار بين العناصر كلها 3400 ْم باستثناء الكربون وهو يتمتع بمقاومة عالية للتآكل وبمعامل تمدد حراري منخفض وتوصيلية حرارية وكهربية عالية، كما أن له أعلى شد انهياري بين كل العناصر. وتعكس استخدامات التنجستن الخواص المميزة له ولسبائكه، ويستعمل 55% من التنجستن المنتج في صناعة كربيد التنجستن، و 20% منه في صناعة صلب العدد، و 15% في صورة معدن التنجستن، و 10% في إنتاج السبائك والكيماويات.
 
- استعمالات التنجستن:
 
أهم المنتجات التي يدخل التنجستن فيها المعدات الكهربائية والتوربينات (العنفات) والمعدات الحربية العسكرية وفتائل المصابيح الكهربائية.
 
9 - الزيولايت:
 
من مواقع وجود الزيولايت بمنطقة حائل: جبل الثنية (حرات الحتيمية) على بعد نحو 80كم إلى الجنوب الشرقي من حائل، غير أن الكميات المكتشفة محدودة ولم تثبت بعد جدواها للإنتاج التجاري. وقد ظهرت أهمية الزيولايت في العقود الأخيرة، وهو سيليكات كالسيوم وسيليكات ألمونيوم مائية، وقد يحتوي في بعض الحالات على سيليكات الصوديوم أو البوتاسيوم.
 
10 - الزركونيوم:
 
تبلغ كثافة عنصر الزركونيوم نحو 4.08 جم / سم  . ودرجة انصهار 130 ْم، وهو لا يوجد في الطبيعة على صورة حرة، وفيما عدا سيليكات الزروكون (ZrSio4) وأكسيد الزروكون (ZrO2)، فإن تواجده نادر جدًا وصعب الاستخلاص.
 
- استعمالات الزركونيوم:
 
والزركون هو المصدر الرئيس لمعدن الزركونيوم ومركباته، ويستعمل 35% من الزركون المنتج في أغراض سباكة المعادن 25% منه في إنتاج الحراريات، و 10% في المواد الحاكة (الأكالة)، و 30% في إنتاج السيراميك والمينا المزججة، والمواد الكيميائية ومعدن الزركونيوم وسبائكه وبعض قضبان اللحام. ويتميز معدن الزركونيوم بمقاومته الممتازة للتآكل ومن ثم يستخدم ويدخل في تركيب السبائك المستعملة في هندسة الطيران والفضاء، كما يستخدم - بعد تخليصه وتنقيته من الشوائب - في المفاعلات النووية.
 
11 - الذهب:
 
تقع مكامن الذهب بمنطقة (مشاهيد) على حواف متداخلة مع صخور الكوارتز، وقد قام القدماء باستغلال بعض المناطق، وأظهرت العينات التي تم جمعها من نفايات التعدين قيمًا للذهب تراوح بين 0.22 و 3 جم من الذهب في الطن، إلا أن أعمال حفر الخنادق الواسعة التي تمت في المنطقة أعطت نتائج ضئيلة، وكانت أفضل درجة تركيز من الخنادق هي 0.9جم من الذهب في الطن بطول 12م، ولم يتم العثور على تمعدن منتشر ذي قيمة اقتصادية، وتشكل المنطقة حاليًا جزءًا من منطقة مشمولة برخصة كشف تم منحها للشركة السعودية للمعادن النفيسة.
 
12 - التيتانيوم:
 
التيتانيوم هو معدن ذو لون فضي ضارب إلى الرمادي، وهو تاسع عنصر من ناحية وفرته في القشرة الأرضية. وفلز التيتانيوم له كثافة نوعية خفيفة نسبيًا، وله نسبة متانة عالية ومقاومة للتآكل. توجد خامات التيتانيوم بالمملكة متناثرة في مناطق عديدة، غير أنها جميعًا ذات درجة جودة محدودة، وكميات صغيرة نسبيًا، كما أنها توجد في معظم الأحيان مختلطة بخامات الحديد، وكلها تجعل تعدينها غير مجدٍ من الناحية الاقتصادية وفيما يخص منطقة حائل توجد كميات قليلة من خامات التيتانيوم في شكل ثاني أكسيد التيتانيوم Tio2 مختلطة بالجرانيت وذلك في جبل عوجة وجبل الطوالة.
 
وتتسم سبائكه مع عناصر أخرى بصفات تحبذ استخدامه على نطاق واسع في صناعة الطائرات والمركبات الفضائية. على أن معظم إنتاج التيتانيوم عالميًا يستخدم في صناعات متنوعة كالطلاء، والورق، والبلاستيك والمطاط وغيرها. كما يستخدم أكسيد التيتانيوم كغطاء لقضبان اللحام، ويستخدم كربيد التيتانيوم في الأدوات القاطعة.
 
13 - الأجرجيت:
 
وهذا العنصر يعد عماد صناعة الإنشاءات لإضافة القوة والصلابة إلى الخرسانات والأسفلت ولذا يستخدم في رصف الطرق السريعة ويوجد بحائل في منطقة حرة هتيم وبير جيزان بصحراء النفود مختلطًا مع معدن الدياتوم المشبع بالسيليكا، وله أهمية تجارية كبرى تسمح بالتوسع في استغلاله.
 
14 - أحجار الزينة:
 
وتتوافر بكثرة وبعدة أنواع في جبلي أجا وسلمى، وهي صخور جرانيتية قرمزية اللون تميل إلى الحمرة وتستخدم في صناعة مواد البناء وفي تزيين المساكن، وقد تم تصدير كميات كبيرة من هذا المعدن من أمكنة تواجده في جنوب المملكة وشرقها وغربها.
 
15 - المياه المعدنية:
 
وهي عنصر أساسي لجميع عمليات التعدين والمشروعات التعدينية؛ أي أنها عامل مساعد لقطاع التعدين وهي متوافرة بدرجة جيدة في منطقة ضرغط.
 
هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المعادن الأساسية في الصناعة التي تم اكتشافها بالمنطقة إلا أنه ماتزال هناك حاجة إلى عمل المزيد من الدراسات بشأنها لتثبت قيمتها الاقتصادية ومن ثم استغلالها مثل: الجيبسوم الذي يتوافر في بير جيزان ويستخدم في صناعة الأسمنت وكملطف للتربة ومحسن لمواصفاتها: الاسبستوس، والكرميت، والفلورريت، والتنجستون، واليورانيوم، والزيولايت، والزركنيوم.
 
 
ب - مستقبل الثروات المعدنية:
 
وهناك عدد من الصناعات التي يمكن تطويرها في المنطقة لاستغلال هذه الرواسب المعدنية. ففي مجال التعدين يمكن أن تركز عملية التطوير في مراحلها الأولى على صناعة المنتجات النهائية مثل الأنابيب، والأسلاك والصفائح على أساس استيراد (اللقيم) من الخارج وعندما يزيد الطلب على هذه المنتجات ويتم استغلال الاحتياطي المعدني فيمكن للمستثمر أن يقوم بإنشاء الصناعات التي تستغل هذه المعادن، مثل ورش تشكيل النحاس ومعمل تنقية النحاس، وتطوير صناعة صهر النحاس. ومن المنتجات الصناعية المعدنية، والمنتجات الاستهلاكية التي يمكن تصنيعها من هذه المعادن ما يأتي:
 
الصناعات الخفيفة تعد الصناعات المنتجة للمنتجات النهائية، مستقبلاً منظورًا للاستثمار الصناعي من قبل القطاع الخاص، حيث يتم تحويل المنتجات البتروكيماوية والمعدنية من الصناعات الأساسية والثانوية إلى صناعات وسيطة، ومواد استهلاكية مفيدة. وتتدرج هذه الصناعات من مستويات عالية التقنية مثل تصنيع الألواح الشمسية، إلى مستويات تقليدية مثل إنتاج الدهانات وصب المعادن. وقد كان نشاط عملية التصنيع للصناعات الخفيفة يتركز على إنتاج مواد البناء مثل الخرسانة وبعض المستلزمات الإنشائية.
 
ومن أجل نمو مثل هذه الصناعات فإن على المنطقة أولاً توفير بنية تحتية في هذه المناطق كالطرق والكهرباء وتوفير المياه في مناطق الإنتاج، وطرح هذه الفرص الاستثمارية بشكل اقتصادي للمستثمرين سواء داخل المملكة أو خارجها.
 
شارك المقالة:
1015 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook