الجذع الشرياني المشترك تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الجذع الشرياني المشترك تشخيصه وعلاجه.

الجذع الشرياني المشترك تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

بعد ولادة طفلك، يُؤخذ طوله، ووزنه، وقياس محيط رأسه، وتُعاد تلك القياسات بانتظام في كل موعدٍ لطفلك مع الطبيب بعد ذلك. حيث سيأخذ الطبيب تلك القياسات ليحدد بعد ذلك ما إن كان هنالك أي تأخرٍ في نمو طفلك.

سيستمع الطبيب إلى صدر/رئتي طفلك أيضًا ليفحص تنفسه وإمكانية وجود أي سوائل في رئتيه. سيستمع الطبيب إلى قلبك أو قلب طفلك ليطئمن على عدم وجود أي اضطراباتٍ في نظم القلب (اللانظمية القلبية) أو أصواتٍ غير طبيعية ناتجة عن تدفق الدم بقوة (هسهسة القلب).

يحصل الأطفال المصابون بالجذع الشرياني على الرعاية الطبية اللازمة من مختصٍ بأمراض القلب للأطفال وجراح قلبٍ للأطفال بجانب فريقٍ كاملٍ من المختصين. يحصل البالغون المصابون بالجذع الشرياني على الرعاية الطبية اللازمة من مختصٍ بأمراض القلب وجراح قلب بجانب فريقٍ كاملٍ من المختصين.

وليتمكن مختص أمراض القلب الخلقية للبالغين أو الأطفال من تشخيص حالتك أو حالة طفلك سيطلب منك إجراء عددٍ من الاختبارات:

  • مخطط صدى القلب. يُظهر مخطط صدى القلب تشريح قلبك أو قلب طفلك وبنيته ووظائفه. يوجه مصدرٌ باعثٌ موجاتٍ صوتيةً عالية عبر الجلد إلى قلبك أو قلب طفلك. يحدث صدى لتلك الموجات الصوتية في تلك المساحة الداخلية، وتنتج لنا صورة تفصيلية على جهاز المراقبة.

    يُظهر جهاز مخطط صدى القلب في الأطفال المصابين بالجذع الشرياني الوعاء الدموي الكبير الخارج من القلب، الثقب الموجود في الجدار الفاصل بين البطين الأيمن والأيسر، وأي تشوهاتٍ في الصمام الموجود بين الأوعية الدموية الكبيرة والبطينين. يمكن أن يظهر هذا الاختبار أيضًا كمية الدم المتجه نحو رئتي طفلك، وما إن كانت هنالك أي احتماليةٍ لارتفاع ضغط الدم في الرئتين.

  • الأشعة السينية. يعتمد التصوير بالأشعة السينية على الإشعاع لرسم صورٍ للأعضاء الداخلية وتشريحها. يمكن أن يظهر التصوير بالأشعة السينية لصدرك أو صدر طفلك حجم القلب، وأي مشاكل أو سوائل زائدة في الرئتين.

العلاج

يجب خضوع الرُّضع المصابين بالجذع الشرياني للجراحة. قد يستلزم الأمر عدة إجراءات أو جراحات، وخاصةً مع نمو طفلك. يمكن إعطاء أدوية قبل الجراحة للمساعدة في تحسين صحة القلب.

يجب أن يتلقى الأطفال والبالغون ممن خضعوا للإصلاح الجراحي للجذع الشرياني متابعة منتظمة مع فريق طب القلب الخاص بهم.

الأدوية

بعض الأدوية التي قد تُوصف لك قبل العملية:

  • مدرات البول. تُسمى بأقراص الماء دائمًا، حيث تزيد مدرات البول من كمية ومرات التبول، لتمنع السوائل من التجمع في جسدك، وهو أمرٌ شائعٌ في حالات الفشل القلبي.
  • أدوية مؤثرة على الانقباض العضلي. تزيد هذه الأدوية من انقباضات القلب.

الإجراءات الجراحية

يخضع معظم الرضع المصابين بالجذع الشرياني إلى جراحة خلال بضع أسابيع بعد ولادتهم. تعتمد الجراحة على حالة طفلك. في الغالب سيقوم جراح الطفل بـ:

  • رأب الثقب الموجود بين البطينين
  • فصل الجزء العلوي من الشريان الرئوي من الوعاء الكبير المفرد
  • زرع أنبوب (مجرى) وصمام لتوصيل البطين الأيمن مع الجزء العلوي من الشريان الرئوي — لعمل شريان رئوي جديد ومكتمل
  • إعادة تشكيل الشريان الكبير المفرد والأورطي لعمل شريان أورطي جديد ومكتمل

سيحتاج طفلك بعد الجراحة التصحيحية إلى متابعة مدى الحياة مع أخصائي قلب لمراقبة صحة قلب الطفل أو الطفلة. قد يوصي الطبيب بالحد من النشاط البدني للطفل، وخصوصًا الرياضات التنافسية الحادة.

سيحتاج الطفل إلى تعاطي مضادات حيوية قبل جراحات الأسنان والجراحات الأخرى لمنع العدوى.

وحيث إن المجرى الصناعي لا ينمو مع نمو الطفل، سيقوم جراح المتابعة باستبدال صمام المجرى كضرورة كلما تقدم الطفل أو الطفلة في السن.

قسطرة القلب

تعتمد العمليات الجراحية طفيفة التوغل الحديثة القسطرة القلبية لتجنُّب الحاجة إلى جراحة القلب التقليدية في مرحلة نمو الطفل أو في حالة تدهور الصمامات الصناعية الموضوعة مسبقًا. يقوم الجراح بإدخال القسطرة في الوعاء الدموي في الساق ثم يمررها إلى الأعلى وصولاً إلى القلب لاستبدال المجرى.

وعلاوة على ما سبق، يمكن استخدام القسطرة القلبية مع طرف بالون قابل للنفخ لفتح الشريان المسدود أو الضيق، مما يؤخر الحاجة إلى جراحة متابعة.

الحَمل

تحتاج النساء اللاتي خضعن لجراحة إصلاح الجذع الشرياني في مرحلة الرضاعة إلى تقييم حالتهن من قِبل اختصاصي أمراض قلب لديه خبرة في عيوب القلب الخلقية لدى البالغين واختصاصي توليد متخصص في حالات الحمل عالية الخطورة قبل محاولة الإنجاب.

بناءً على مستوى التلف الذي تعرضت له الرئة قبل الجراحة، قد ينصح الطبيب بالحمل أو يحذر منه. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون بعض الأدوية التي تؤخذ من أجل مشكلات القلب ضارة على الجنين.

شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook