الجرعة اليومية من فيتامين e

الكاتب: المدير -
الجرعة اليومية من فيتامين e
"محتويات
كم احتاج من فيتامين E يومياً
فيتامين e و اهميته
أضرار فيتامين E
استخدامات فيتامين e
كم احتاج من فيتامين E يومياً

ما مقدار فيتامين هـ الذي يجب أن تتناوله ، يوصي الأطباء بالحصول على فيتامين e عن طريق الطعام ، ولكن عند تناول الفيتامين عن طريق المكملات والتي تأخذ عن طريق الفم .

فيجب أن تتراوح الجرعة عن ?? إلى ???? وحدة ، فقد حدد مجلس الغذاء في معهد الطب مستوي الجرعة لفيتامين e بحوالي ???? مجم يوميا .

وبناء على تجارب سريرة أجريت لتحديد الجرعة المناسبة فقد وجد أن الجرعة المستخدمة للوقاية من الأمراض أو علاجها للبالغين هي ??? إلى ??? وحدة في اليوم ، وفيما يلى تفصيل خاص للجرعات المناسبة للجميع :

الجرعة المناسبة للأطفال :

حديثي الولادة حتى 6 أشهر يتم تناول : 6 وحدة في اليوم .
الرضع من 7 أشهر إلى عمر عام يتناول : 7.5 وحدة في اليوم .
الأطفال من سن عام إلى 3 سنوات يتم تناول : 9 وحدات في اليوم .
الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 8 سنوات : 10.4 وحدة في اليوم .
الأطفال من عمر 9 سنوات إلى 13 سنة : 16.4 وحدة يوميا .
ومن عمر 14عام إلى 18 عاما : 22.4 وحدة يوميا .

الجرعة المناسبة للبالغين

أكبر من 18 سنة : 22.4 وحدة يوميا .
ويتناول الحوامل : 22.4 وحدة يوميا .
المرضعات : 28.4 وحدة يوميا.
فيتامين e و اهميته

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهناك مصادر فيتامين e عديدة من الأطعمة ، والزيوت ، والدهون ، ويعتبر أيضا فيتامين e أحد مضادات الأكسدة وهى المادة التي تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم .

وقد تعمل أيضا مضادات الأكسدة على الحماية من الأمراض المزمنة مثل السرطان ، وأمراض القلب ، وهو يساعد أيضا على تكوين كرات الدم الحمراء .

ويذكر أن الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم أمتصاص الدهون بطريقة صحيحة قد يصابون بنقص في فيتامين e ، والنقص طويل الأمد لفيتامين e قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى والكبد .

أضرار فيتامين E
 مرض القلب

ربطت بعض الراسات بين تناول فيتامين e بكميات كبيرة والتي يتم الاستفادة منها عن طريق المكملات الغذائية وبين تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب ، رغم وجود أبحاثه أخري تظهر عدم وجود علاقة بينهم .

وفى الدراسة التي أظهرت وجود علاقة بين الفيتامين وأمراض القلب فقد تم أختيار اشخاص بطريقة عشوائية وتم اعطائهم فيتامين e وفى بعض الحالات كانوا يستخدمون دواء وهمي .

ورغم ذلك لم يكن هناك تأكيد بأن تناول فيتامين e قد يمنع الإصابة بمرض القلب أو حتى تقلل من شدة المرض ، فلم يتأكد العلماء ما إذا كان تناول الفيتامين بكمية كبيرة قد يحمي القلب لدي بعض الاشخاص سواء كانوا أصحاء أو لديهم مخاطر للإصابة بأمراض القلب .

 السرطان

أشارت الأبحاث إلى أن تناول فيتامين e قد لا يساعد في الوقاية من مرض السرطان ، بل إنه قد يكون ضارا في بعض الأحيان ، فأخذ جرعات كبيره من الفيتامين باستمرار لم تقلل من خطر الإصابة بالسرطان سواء كان سرطان الثدي أو القولون .

وفي دراسة أخري وجدوا أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e لعدة سنوات متتالية قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال ، وفى دراسة أخري أجريت على الرجال والنساء الذين تناولوا فيتامين e بمقدار ??? إلى ??? مجم لمدة ? سنوات لم يساعدهم في الوقاية بأي شكل من الأشكال من السرطان .

إلا ان هناك دراسة وجدت صلة بين تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e لمدة ?? سنوات وبين إنخفاض خطر الإصابة بسرطان المثانة .

وقد تبين ان فيتامين e قد تتفاعل مع العلاج الكيميائي والإشعاعي فيجب أخذ راي الطبيب المعالج قبل تناول هذه فيتامين e .

 اضطرابات العين

أظهرت الأبحاث أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين e مع المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات أكسدة وأيضا مع الزنك والنحاس قد يفيد في إبطاء فقدان البصر ,

خاصتا لدي كبار السن والذين يعانون من التنكس البقاعي ، وفقدان الرؤية المركزي والذى يصيب كبار السن ، وإعتام عدسة العين ، وقد تم إثبات أن تناول فيتامين e قد يفيد في هذه الحالات .

 الوظائف العقلية

هناك الكثير من الدراسات التي تبحث عن ما إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e قد تكون سببا في إبقاء كبار السن في حالة يقظة ونشاط عقلي بالإضافة الى مرض الزهايمر أو تدهور الوظائف العقلية .

وحتي الأن لم يقد البحث أدلة قاطعة على أن فيتامين e قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف العقل أو الأشخاص الأصحاء للحفاظ على صحة الدماغ .

استخدامات فيتامين e

هناك العديد من فوائد فيتامين E ومنها المساعدة على معالجة:

 مرض الكبد

أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين E قد يحسن من أعراض مرض دهون الكبد ، ومع ذلك فقد أشارة بعض الأدلة أيضا إلى أن تناول فيتامين E عن طريق الفم لعلاج الكبد لمدة عامين يكون مرتبط بمقاومة الأنسولين .

تسمم الحمل

لم يثبت حتى الأن أن زيادة تناول فيتامين e قد يساعد في منع حالة تسمم الحمل التي تؤثر على ضغط الدم

التهاب الجلد الضوئي

وهى الحالة تحسس الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، حيث وجد دراسة استمرت مدة ? أيام تمت المقارنة فيها بين العلاج بفيتامين e ، وفيتامين c .

فقدوا وجدوا أن الأشخاص الذين قد تناولوا الفيتامينات السابق ذكرها أصبحوا أقل حساسية للشمس ، كما أظهرت دراسة أخري استمرت لمدة ?? يوم مدي التأثير الوقائي لمزيج فيتامين e وفيتامين ج .

 آلام الدورة الشهرية

وجدت بعض الدراسات أن فيتامين e يمكن المساعدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية أو عسر الطمث ، وفي إحدى الدراسات كانت النساء اللواتي تناولن 500 وحدة من فيتامين e لمدة يومين قبل بدء الدورة الشهرية وبعدها بثلاثة أيام يشعرن بألم أقل .

كما أشارت بعض الدراسات أيضا أن مكملات فيتامين e قد تساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية ، المتمثلة في القلق ، والرغبة في تناول الطعام ، والاكتئاب.

 داء السكري

يحصل مرضى السكر على مستويات قليلة من مضادات الأكسدة ، وهو الذى جعل الباحثين إلى الاعتقاد بأن تلك المستويات القليلة من مضادات الأكسدة تعرضهم لخط الإصابة بأمراض القلب .

لذا فإن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e قد يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري ، فمضادات الأكسدة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم .

ويساعد أيضا في خفض مستوي الكوليسترول في الدم لدي المصابين بالسكري ، كما أنه يساعد في الحماية من مضاعفات اعتلال شبكية العين ، واعتلال الكلي لدي المصابين بالسكر ، ومع ذلك فليس هناك دراسة مؤكدة تثبت أن تناول فيتامين e يساعد في علاج مرضى السكري .

التهاب المفاصل الروماتويدي

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول فيتامين e ، جنبا إلى جنب مع الأدوية الخاصة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، قد يساعد في تقليل الشعور الألم .

المراجع
الوسوم
فيتامين e"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook