الجروح القطعية و الخدوش و البثرات

الكاتب: نور الياس -
الجروح القطعية و الخدوش و البثرات

الجروح القطعية و الخدوش و البثرات

 

 

الجروح القطعية و الخدوش و البثرات


هذه ضمن أكثر الإصابات الجلدية خصوصاً بين الأطفال. و الجروح القطعية هي انفصال في الجلد و النسيج التحتي يسبب النزف. و الكشوط و الخدوش سجحات للطبقة العليا من الجلد، و الفرق أن الخدوش رفيعة بينما الكشوط متسعة. أما البثرات فهي فقاقيع مليئة بسائل تحت طبقات الجلد العليا.

 

الأسباب


تحدث الجروح القطعية من أجسام حادة مثل السكاكين و المقصات و حتى حواف الورق، أما الكشوط فتنتج عادة من السقوط أو الانزلاق على سطح خشن، كما يحدث عندما يقع الأطفال على الرصيف و تكشط ركبهم، أما الخدوش فكثيراً ماتسببها مخالب الحيوانات أو حتى الأظافر البشرية، و لكن الحوادث من أجسام حادة أخرى يمكن أيضاً أن تترك خدوشاً. و كثيراً ما يحدث البثرات بسبب الاحتكاك على منطقة من الجلد. و قد تسبب الأحذية غير الملائمة بثرات على القدمين و الرياضات و الأنشطة الأخرى  تضمن القبض بقوة على مضرب أو جسم صلب يمكن أن يحدث بثرات في اليدين. و أسباب البثرات الأخرى هي الحروق، و ملامسة مادة كيمائية صناعية قوية مثل الكيروسين و التفاعلات الناتجة عن الحساسية لبعض النباتات مثل اللبلاب السام.

 

الوقاية


أخذ الاحتياطات ضد الحوادث يمكن أن يقلل خطر حدوث أغلب الجروح القطعية و الكشوط و الخدوش. ضع واقيات للركبة عند التزلج. و لمنع البثرات قم بإرتداء أحذية ملائمة و قفازات مناسبة للأنشطة التي يمكن أن تهيج اليد و تحمل الجروح القطعية و الخدوش خطر الإصابة بالتيتانوس ( الكزاز) وهو عدوى بكتيرية تسبب تلف الأعصاب. و للوقاية من التيتانوس، خذ حقنة تيتانوس كل 10 سنوات.

 

التشخيص


يمكن تشخيص هذه الإصابات في الجلد بناءً على مظهرها . و ينبغي أن يفحص الطبيب الجروح القطعية أو الخدوش التي يزيد عمقها عن 4/1 بوصة أو التي لا تتوقف عن النزف بعد نحو 20 دقيقة.
أو إذا كانت في الوجه. و إذا ظل الجرح أحمر و متورماً لأكثر من يومين، فأذهب إلى الطبيب ليتحقق من وجود عدوى.

 

العلاجات


أغلب هذه الجروح في الجلد يمكن علاجها في المنزل، و الهدف الأساسي للعلاج هو منع العدوى.
• التنظيف و التضميد نظف كل الجروح بالماء الجاري و الصابون، و إذا لم يتوقف النزف من نفسه في غضون دقائق قليلة فاضغط على الجرح بقوة بقماش نظيف أو بضمادة لخمس أو عشر دقائق. ضع مرهم مضاد حيوي و ضمادة. غط البثرات بضمادة لتساعد على منع العدوى.
• الغرز قد تلزم الغرز للجروح القطعية و الخدوش العميقة و كذلك للجروح القطعية على الوجه لتساعد على تجنب التدوب.
• الأدوية أي جرح في الجلد يصاب بالعدوى يجب علاجه بالمضادات الحيوية و قد تستعمل مراهم مضادات حيوية موضعية للجروح القطعية.والخوش الصغيرة كإجراء وقائي.

• العلاجات المكملة كثير من العلاجات المكملة تسرع من التئام الجلد. فتحتوي ألوفيرا( من الصبار) على مركبات وجدت مفيدة بشكل خاص لالتئام الجروح في المصابين بمرض السكر  وقد وجد أن الخلاصة الكحولية من لحاء شجرة القرفة ( سينامونم زيلانيكم). و الإثارة الكهربية للجلد. و الوخز الإبري. و المعالجة بالتنويمو التخيل الموجه و المعالجة بالطاقة و استرخاء العضلات المتزايد فعالة في المساعدة على التئام الجلد بسرعة..

 

شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook