الجغرافيا الطبيعية

الكاتب: رامي -
الجغرافيا الطبيعية







ماذا تعرف عن الجغرافيا الطبيعية وماهو تعريفها الشامل والحقيقى وهل للطبيعة تأثير على الحياة فوق سطح الارض كل ذلك فى هذا المقال.
تعرَّف الجغرافيا الطبيعية بأنها “دراسة الظاهرات الجغرافية لسطح الأرض”. وتتضمن دراسة الصخور والتربة والتضاريس والجيمورفولوجيا والبحار والمحيطات والغلاف الجوي.
ويرى بعض الدارسين أن الجغرافيا الطبيعية هي ذلك الفرع من الجغرافيا الذي يدرس الظاهرات الطبيعية للأرض فيشمل القشرة الأرضية والماء والهواء، ويمكن اعتباره دراسة للبيئة الطبيعية، للإِنسان، ويشار إلى الجغرافيا الطبيعية باسم (الفيزيوغرافيا).وتعتمد الجغرافيا الطبيعية على حقائق تستمدها من علوم أخرى مثل الجيولوجيا، والميتيورولوجيا (علم الأرصاد الجوية)
مجالات الجغرافيا الطبيعية
علم شكل الأرض (الجيومورفولوجيا):
وهو العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض ونشأتها وتطورها والعوامل التي أثرت فيها.
علم المياه :
هو العلم الذي يدرس توزيع المياه ومصادرهاوحركتها وجودتها على سطح الأرض.
علم الجليد:
هو العلم الذي يدرس توزيع الجليد على سطح الأرض وآثاره عليها.
علم الجغرافيا الأحيائية أو الحيوية : وهو علم توزيع الكائنات الحية جغرافيا.
علم المناخ:
هو العلم الذي يدرس حالة الجو من الحرارة والرياح والرطوبة والأمطار لمدة تبدأ من الشهر وقد تصل إلى (33)سنة(دوره مناخية).
علم الأرصاد الجوية:
هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية.
علم دراسة التربة
هو العلم الذي يدرس الترب وتوزعها الجغرافي وتصنيفها من حيث لونها وخصائصهاومنشئها.
علم المحيطات:
هو الفرع من علم الأرض الذي يدرس المحيطات.
العلم الرباعي:
هو علم متعدد التخصصات الذي يعني بدراسة العصر الرباعي في آخر 2.6 مليون سنة.
علم بيئة المناظر الطبيعية:
هي الدراسة التي تشمل الجيومورفولوجيا والبيئة ويتم تطبيقها على تصميم وهندسة المناظر الطبيعية.
علم الصخور:
هو العلم الذي يهتم بدراسة الصخور ودراسة خصائصها،صفاتها، دورتها في التشكل ، ومعرفة المعادن المكونه لكل صخر.
علم الجغرافيا الساحلية:
هو العلم الذي يهتم بدراسة الشواطئ.
علم تقسيم الأرض :
هو علم يبحث في كثير من الموضوعات التي تتصل بحجم الأرض وشكلها وأبعادها وباطنها و مجالها المغناطيسي وحرارة باطنها.
علم الجغرافيا القديمة :
وهو العلم الذي يبحث في التطور الجغرافي للأرض خلال الأزمنة الجيولوجية.
علم الجغرافيا الفلكية:
وهو علم يدرس الأرض على أنه كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.
الجغرافيا الطبيعية
وهي الجغرافيا التي تدرس الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، وتُقسم إلى عدة فروع وهي:
علم الجليد:
وهو العلم الذي يدرس خصائص الغلاف الجليدي بما يشتمل عليه من الأنهار الجليدية في مختلف بقاع الأرض، كما يهتم بدراسة ديناميكية الأنهار الجليدية ومدى تأثيرها في الأرض. علم المياه: ويقوم هذا العلم على دراسة خصائص موارد المياه وديناميكيتها، فيدرس حركة المياه من مصدر إلى آخر سواء كان فوق سطح الأرض أو في جوفها، ويشتمل هذا العلم على مختلف مصادر المياه كالأنهار، والبحيرات، والأنهار الجليدية، وخزانات المياه الجوفية.
مورفولوجيا الأرض:
الجيومورفولوجيا أو مورفولوجيا الأرض هو العلم الذي يقوم على دراسة خصائص وسمات الأرض الطبوغرافية، حيث يدرس الجوانب التي تتعلق بالتشكيلات الأرضية كتاريخها وديناميكيّتها، كما تحاول معرفة التغيّرات المستقبلية التي ستحصل لسمات الأرض وتشكيلها.
الجغرافيا الساحلية:
وتهتم بدراسة العلاقة الديناميكية بين الساحل والبحر، ودراسة تأثير البحر في حدوث التغييرات على الأراضي الساحلية، بالإضافة إلى دراسة علاقة سكّان الساحل على التضاريس في تلك المنطقة. علم الأرصاد الجوية:
ويدرس هذا الفرع أحوال الطقس مع تغيّر المكان والزمان، بالإضافة إلى دراسة الظواهر التي تؤثر في الطقس.
علم البيئة الطبيعية:
وهو ما يدرس كيفية تأثير الطبيعة وتغيرها في الأرض والنظم البيئية الأخرى، وقد كان الجغرافي الألماني كارل ترول هو المؤسس لهذا العلم.
العلم الرباعي:
هو عبارة عن فرع خاص بدراسة الفترة الرباعية للأرض، وهي الفترة التي تشتمل على آخر 2.6 مليوني سنة، ويمكّن هذا العلم الجغرافيين من تحصيل المعرفة اللازمة عن التغييرات البيئية التي حدثت في هذه الفترة لاستخدامها في التبنؤ لما سيحدث من تغييرات بيئية في المستقبل. علم الجيوماتيكس: وهو عبارة عن فرع من العلوم التقنية التي تهتم بجمع البيانات المتعلقة بسطح الأرض والعمران، ومن ثم تفسيرها وتحليلها
الجغرافيا الحيوية:
وتُعرف أيضا بالجغرافيا البيولوجية، وهي عبارة عن علم يهتم بدراسة كيفية التفريق بين الأجناس أو الأصناف البشرية وكيفية توزيعها على سطح الأرض خلال الفترات الزمنية الجيولوجية المتعاقبة، حيث إن لكل منطقة جغرافيا نظامها الخاص بها، ويشتمل علم الجغرافيا الحيوية على عدة فروع تدرس البيئات المختلفة، كدراسة التوزيع الجغرافي للنباتات والذي يعرف باسم الجغرافيا النباتية (بالإنجليزية: Phytogeography)، ودراسةالتوزيع الجغرافي للحيوانات ويعرف هذا الفرع باسم الجغرافيا الحيوانية (بالإنجليزية: Zoogeography)، كما يدرس العوامل التي تؤثر على النظم البيئية المعزولة.
علم المناخ:
ويهتم بدراسة كل ما يتعلق بالمناخ المحلي، والعالمي، كما يدرس تأثير النشاط البشري في المناخ والعكس كذلك. علم المحيطات: وهو العلم الذي يهتم بدراسة المحيطات لما لها من أهمية بالغة، حيث تحتل ما يقارب 96.5% من المسطحات المائية الموجودة علىسطح الأرض، ويشتمل هذا العلم على عدة فروع وهي علم المحيطات الجيولوجي (بالإنجليزية: Geological Oceanography) والذي يدرس النواحي الجيولوجية لقيعان المحيطات، والجبال، والبراكين، وعلم المحيطات الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical Oceanography) والذي يدرس التركيب الكيميائي للمياه في المحيطات ومدى تأثير هذا التركيب في الأحياء المائية، وعلم المحيطات البيولوجي (بالإنجليزية: Biological Oceanography) والذي يهتم بدراسة الحياة المائية ونظمها، وأخيراً علم المحيطات الفيزيائي (بالإنجليزية: physical Oceanography) والذي يدرس حركات الأمواج والتياراتالمائية وما إلى ذلك.
علم دراسة التربة:
ويهتم علم دراسة التربة (بالإنجليزية: Pedology) بدراسة أنواع التربة المختلفة في مختلفالبيئات على سطح الأرض، كما يدرس تركيبها، وتصنيفها، وكل ما يتعلق بها. الجغرافيا الفيزيائية: ويُعرف بالإنجليزية باسم Paleogeography، وهو العلم الذي يساعد الجغرافيينعلى الحصول على المعرفة اللازمة الخاصة بأحوال القارات، والصفائح الأرضية، والسجلات الأحفورية، ويمكن القول إن هذا العلم هو ما يساعد على الحصول على معلومات حول الخصائص الجغرافية المرتبطة بالتاريخ الجيولوجي للأرض.
الجغرافيا البيئية:
وتُعرف أيضاً باسم الجغرافيا المتكاملة أو التكاملية، وتدرس العلاقات بين الأفراد والبيئة المحيطة من الناحية المكانية، ويمكن القول إن هذا الفرع هو عبارةٌ عن مزيج من الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook