الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
توجد بعض الجهات ذات العلاقة بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية في منطقة حائل، تهدف إلى تنمية هذا القطاع في المنطقة ومن هذه الجهات ما يأتي:
 

 فرع البنك الزراعي العربي السعودي

 
تم تأسيس البنك الزراعي العربي السعودي بموجب المرسوم الملكي رقم 58 في 3 / 12 / 1382هـ الموافق 1962م، ليكون مؤسسة حكومية ائتمانية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي للمساعدة في تنمية القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية باستخدام التقنيات الحديثة وبأفضل الأساليب العلمية، ويتمثل هذا الدور الرائد بما يقدمه البنك من قروض زراعية للمزارعين من دون فوائد على أقساط سنوية بواقع 10% من قيمة القرض للسداد سنويًا بالإضافة إلى ما أنيط به من وضع الإعانات الزراعية لمستلزمات الإنتاج الزراعي من معدات وآليات زراعية وغيرها.
 
وقد تم إنشاء مكتب للبنك الزراعي العربي السعودي بمنطقة حائل عام 1384هـ / 1964م، ليطور المكتب إلى فرع في عام 1392هـ / 1972م، وفي عام 1396هـ / 1976م كان يتبع فرع البنك الزراعي في حائل مكتب في مدينة حائل وآخر في الحليفة السفلى، وبحلول عام 1403هـ / 1983م أصبح عدد المكاتب أربعة هي: مكتب مدينة حائل، ومكتب مركز الحليفة العليا، ومكتب محافظة بقعاء، ومكتب مركز الشملي، وهذا هو الوضع القائم حتى عام 1425هـ / 2004م، ويعد فرع البنك الزراعي بمنطقة حائل أحد أهم فروع البنك لكونه دائمًا يحتل مركزًا متقدمًا في مجال منح القروض الزراعية على مستوى الفروع بالمملكة نتيجة لاتساع المنطقة الجغرافية التي يخدمها عبر مكاتبه في المنطقة.
 
ويتولى الفرع الإشراف على عمل هذه المكاتب وأنشطتها ومتابعتها وتذليل الصعوبات التي قد تواجهها في أداء رسالتها. ويقدم فرع البنك الزراعي بمنطقة حائل نوعين من القروض من خلال مكاتبه السابقة هما: القروض قصيرة الأجل، والقروض متوسطة الأجل.
 
وقد بلغ عدد القروض الزراعية التي منحها البنك الزراعي العربي السعودي بمنطقة حائل خلال عام 1426هـ / 2005م، 294 قرضًا بقيمة تصل إلى: 83707000 ريال من خلال فروعه بالمنطقة
 

 مديرية الزراعة

 
أُنشئت المديرية العامة للزراعة والمياه بحائل عام 1375هـ / 1956م باسم الوحدة الزراعية، وفي عام 1393هـ / 1973م تغير اسمها إلى مديرية الزراعة والمياه ثم إلى اسم المديرية العامة للزراعة والمياه في عام 1405هـ / 1985م ثم انفصلت المياه عن الزراعة في عام 1422هـ / 2001م.
 
وتتولى مديرية الزراعة بمنطقة حائل مهمة تنمية الموارد الزراعية في المنطقة ومحافظاتها المختلفة، والمحافظة على الثروة الحيوانية وتنميتها، والمحافظة على المراعي والغابات بالمنطقة وتنميتها. ويعد إنشاء السدود أحد المهام الرئيسة الأخرى التي تقوم بها المديرية العامة للزراعة بمنطقة حائل؛ وذلك من أجل حجز المياه، لرفع منسوب الماء الجوفي في منطقة وجود السد، أو لحجز المياه للاستفادة منها في الري بشكل مباشر، وتقديم كافة المساعدات والخدمات المختلفة للمزارعين بها، ومن أهمها:
 
 القيام بالزيارات الميدانية لتوعية أصحاب المزارع وإرشادهم في مختلف المهام الزراعية، وتقديم الاستشارات الفنية للمزارعين وكل المهتمين بالمجال الزراعي.
 
 توزيع النشرات والمجلات الزراعية على المزارعين.
 
 الكشف على مزارع المواطنين الراغبين في استقدام عمالة زراعية.
 
 الإشراف على مناحل المواطنين وإرشادهم وتدريبهم على طرق تربية النحل.
 
 زراعة الحدائق وتنسيقها في مباني المدارس والإدارات الحكومية.
 
 عمل التقارير الإرشادية الشهرية وتدقيق التقارير الإرشادية الشهرية الواردة من الفروع الزراعية التابعة للمديرية.
 
 متابعة المزارع والقضاء على الآفات والأمراض التي تواجه المزارع والثروة الحيوانية.
 
وحتى تستطيع المديرية تقديم تلك الخدمات المتعددة فقد أنشأت عددًا من الفروع التابعة لها وهي:
 
مكتب الخدمات الزراعية بحائل، وفرع الغزالة، وفرع الحليفة، وفرع الشنان، وفرع بقعاء، وفرع الخطة، والوحدة البيطرية بسميراء، والوحدة البيطرية بالشملي.
 

 مديرية المياه

 
أنشأت حكومة خادم الحرمين الشريفين وزارة مختصة بشؤون المياه (وزارة المياه) في 25 / 4 / 1422هـ الموافق 2001م لتتولى الإشراف على قطاع المياه ومرافقه وإدارته ومراقبته وتنظيمه مكملة المسيرة المباركة التي بدأتها وزارة الزراعة والمياه (سابقًا) في قطاع المياه.
 
إن إنشاء فرع لوزارة المياه بمنطقة حائل بما يتضمنه ذلك من إنشاء وحدات لها بالمحافظات المختلفة بالمنطقة ودعمها بالكوادر البشرية المدربة يعد من العوامل الأساسية لتنفيذ أدوات إستراتيجية التنمية في منطقة حائل. ويتولى الفرع مهمة تنمية موارد المياه في المنطقة ومحافظاتها المختلفة.
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook