الجهاز التناسلي للمرأة

الكاتب: نور الياس -
الجهاز التناسلي للمرأة

الجهاز التناسلي للمرأة.

 

 

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من جزأين هما:

 

- الأعضاء التناسلية.
- الهرمونات المنظمة للعمليات التي تحدث داخل تلك الأعضاء.


كذلك يوجد مركز أساسي لهرمونات التناسل يقع بالمركزين العصبيين المتصلين بالمخ المتمثلين في منطقة المهاد أو السرير البصري و الغدة النخامية.
منطقتا المهاد و الغدة النخامية
يفرز هذان المركزان العصبيان مواداً تشبه الهرمونات و التي تنتقل إلى المناطق الآخرى من الجسم عبر مجرى الدم.
- تفرز منطقة المهاد العوامل تحت المهادية و هي عبارة عن نوع معين من الهرمونات المتعددة التي تحفز الجزء الأمامي من الغدة النخامية لإفراز هرمونات أخرى محفزة.
- بالتالي – تقوم هذه الأنواع من الهرمونات بتنشيط إنتاج الهرمونات و الإفرازات الآخرى بالأعضاء الرئيسية ( المتمثلة في المبايض و الرحم و المهبل و الثديين) و الأعضاء الفرعية ( المتمثلة في قنوات فالوب و عنق الرحم و المهبل).
- كما تتحكم كل من منطقة المهاد و الغدة النخامية في هرمون الغدة الدرقية و هرمون النمو و هرمونات الغدة الكظرية.
- يستجيب أحد أجزاء منطقة المهاد – و المتصل بالغدة الصنوبرية – إلى تغيرات مستويات الضوء التي تتحكم في مواعيد النوم و الاستيقاظ لدى الإنسان.
- كما تؤثر منطقة المهاد على العوامل تحت المهادية التي تعمل على تحفيز الجزء الأمامي من الغدة النخامية و التي تتسم بطابعها القلوي البلوري و تتحول بدورها إلى مركبات أخرى تعمل على منع التشنجات و توسيع بؤبؤ العين ) لذا فهي تقوم بتنظيم هرمونات الغدة النخامية و يتم إنتاجها على شكل " نبضات " في أوقات مختلفة من اليوم.

من الضروري تذكر أن الهرمونات التي يتم إنتاجها في منطقة المهاد و الغدة النخامية و التي تؤثر بدورها على أعضاء التناسل و النمو الجنسي تعد جزءاً من نظام أكبر ألا وهو جهاز الغدد الصماء الذي يتضمن الغدة الدرقية و البنكرياس و الغدة الكظرية و ثمة حقيقة أخرى مهمة ألا و هي: أن السيدات أيضاً لديهن هرمونات ذكورة – و العكس صحيح – مما قد يؤدي إلى حدوث عدم توازن يمكن التغلب عليه عن طريق العلاج بالأعشاب.

 

شارك المقالة:
240 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook