الحدائق في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الحدائق في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الحدائق في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تأخذ الحدائق في مدن القصيم دورها الترفيهي حسب المساحات المخصصة لها ضمن منظومة استخدامات الأراضي داخل المدن، والمتأثرة بمجموعة من العوامل القادرة على رفع نسبتها أو خفضها أو مسايرتها للاستخدامات الأخرى. ولقد أخذت الحدائق حصتها من النسبة المخصصة للخدمات العامة للأحياء السكنية التي تم تخطيطها والتي تشكل مع مجموعة الخدمات الأخرى في الغالب قرابة 30%. كما أن هناك حدائق أقيمت في أراضٍ ترجع ملكيتها للبلديات، ويعطي (جدول 4) دلالات جيدة في إمكانية الترفيه السياحي.
 
1 - حدائق بريدة:
 
أ) حديقة مركز الملك خالد الحضاري: 
 
تقع عند تقاطع شارع الملك عبدالعزيز مع طريق خادم الحرمين، وتقدر مساحتها بـ 14000م  ، وتتعدد فيها أنواع الأشجار (نخيل، برسوبس، بزروميا...)، ويلحق بها مجموعة من الألعاب، ويحيط بالحديقة مضمار دائري حول بساطها الأخضر، كما يلحق بها مجموعة خدمات مساندة: (مواقف، دورات مياه، مقصف، مطعم). وتعد من الحدائق ذات الاستقطاب السكاني لحسن اختيار موقعها وسهولة الوصول إليها.
 
ب) حديقة الإسكان:
 
تقع أمام متنـزه الأسرة على طريق عثمان بن عفان – رضي الله عنه -، ملاصقة لحي الإسكان. وتزيد مساحتها عن 10000م  ، ويوجد بها ألعاب للأطفال ومظلات واقية من الشمس، ومزودة بدورة مياه ومواقف للسيارات.
 
ج) حدائق أخرى:
 
ويضاف إلى ذلك حدائق مفتوحة، مثل: حديقة دوار الهدية، وحديقة سوق الماشية، وحديقة الضاحي.
 
2 - حدائق عنيزة:
 
أ) حديقة المطار: 
 
تقع على طريق الملك عبدالعزيز جنوب إدارة تعليم البنين بمساحة تصل إلى نحو 10000م  ، وهي مسيجة لكونها مخصصة للنساء فقط، وتوجد فيها أشجار كثيفة، وملاعب للأطفال وجلسات خاصة. ومقترنة ببوفيهات لبيع الوجبات الخفيفة وترتادها بعض البائعات المتنقلات.
 
ب) حديقة الأشرفية: 
 
تقع وسط أكبر الأحياء السكنية (حي الأشرفية) جنوب جامع خادم الحرمين الشريفين، بمساحة تربو على 45000م  ، وخصصتها البلدية لارتياد العائلات، وفيها بعض الخدمات الرئيسة. وتتميز بانفتاح الموقع فهي ملاصقة لأراضٍ مفتوحة (مخصصة للخدمات)، والمواقف واسعة من حولها.
 
ج) حدائق أخرى مفتوحة:
 
أعدتها البلدية متنفسًا للشباب مثل: حديقة السوق الجديد المحاذية لطريق المدينة ومساحتها 15000م  . وحديقة شمال حي المتنـزه ومساحتها 6000م  ، وقد أعطاها المجسم الجبلي المقام على زاويتها شكلاً جذابًا لمرتاديها من الشباب. وحديقة شرق حي النـزهة ومساحتها 4200م  ، وتُزينها نافورة مائية تسهم في تلطيف الجو في فصل الصيف. وحديقة حي الضباط ومساحتها 3500م 
 
وهناك حدائق أخرى خاصة بمقر التنشيط السياحي تقع على الطريق الدائري الغربي لمدينة عنيزة، أنشأتها البلدية لإضافة البساط الأخضر على الرمال الذهبية المحيطة بمركز الملك فهد الحضاري ومركز التنشيط السياحي في شكل حزام يمتد لمسافة تزيد على 2.1كم على جانبي الطريق وبمساحة إجمالية تقدر بـ 105000م 
 
3 - حدائق الرس:
 
أ) حديقة الأمير فيصل بن بندر: 
 
وتسمى أيضًا حديقة المتنـزه العام، وتقع على طريق خادم الحرمين في الجزء الشمالي منه، بمساحة 42715م  ، وتضم مساحات خضراء واسعة، وهي مجهزة بملاعب أطفال متنوعة، وزرع فيها أشجار النخيل والبرزوميا، كما أنها مزودة بالخدمات الأساسية.
 
ب) حديقة الشباب:
 
تقع على مساحة 49520م  ، ويمكن للشباب مزاولة الألعاب المتاحة فيها.
 
ويوجد بالرس عشر حدائق أخرى يمكن تصنيفها ضمن مجموعة من الحدائق الصغيرة بمساحة إجمالية تربو على 127000م  .
 
4 - حدائق البكيرية:
 
أ) حديقة مركز الملك عبدالله للاحتفالات:
 
وتسمى أيضًا حديقة الساعة، وتقدر مساحتها بـ6000م  ، وتشتمل على ألعاب للأطفال وخدمات أخرى.
 
ب) حديقة الشلال: 
 
تقدر مساحتها بـ 13750م  ، وتتميز بوجود المرتفعات الصخرية والشلالات المائية والمسطحات الخضراء.
 
5 - حدائق المذنب:
 
أ) حديقة البحيرة: 
 
تقع على طريق الملك عبدالعزيز، إلى الشمال من مركز الاحتفالات الذي تم تشييده لإقامة المناسبات في المدينة. وتأتي الحديقة ضمن قائمة أفضل الحدائق في منطقة القصيم، وقد افتتحت في 27 / 8 / 1418هـ الموافق 1997م، وتقع على حافة صخرية يصل ارتفاعها إلى أكثر من 3م لتتدرج المسطحات الخضراء وفق الانحدار العام لها. وتتوسط الحديقة بحيرة واسعة في وسطها نافورة تدفع الماء إلى ارتفاع يزيد على 10م؛ مما يجعل الحديقة أكثر جمالاً.
 
ب) حديقة خرطم:
 
تشرف الحديقة على مدينة المذنب نظرًا لموقعها على حافة خرطم، وتتميز هذه الحديقة بنموذجها الحجري سواء ما يخص الجلسات أو الخدمات الملحقة بها، ويشكل ارتفاع منسوب هذه الحديقة عن المنسوب العام مناظر جذابة لاستخدامات الأرض في المدينة: (سكني، زراعي...).
 
6 - حدائق البدائع:
 
أ) حديقة ميدان الاحتفالات: 
 
تعد من أكبر الحدائق في المدينة، وتشكل نسبة 13.6% من إجمالي مساحات الحدائق في المدينة (85.6 هكتار). وتفتح أبوابها يوميًا، وهي مخصصة للعائلات. وتضم ملاعب أطفال، وأمكنة جلوس، ومصليات، وأمكنة مخصصة للشواء، كما تضم دورات مياه ومواقف للسيارات.
 
ب) حديقة العليا:
 
تبلغ مساحتها 52500م  ، وهي مخصصة للعائلات، وتتوافر بها ألعاب أطفال، وأمكنة جلوس، كما أنها مزودة بخدمات أساسية للمرتادين.
 
7 - حدائق الحيوانات:
 
ضمن الجهود المبذولة لدفع عجلة السياحة أقام القطاع الخاص حدائق للحيوانات في منطقة القصيم، وأسهم هذا الاستثمار السياحي في رفع الكفاءة النوعية للخدمات الترفيهية على مستوى المنطقة. وجُلبت إلى هذه الحدائق أنواع من الحيوانات غير المألوفة في البيئة الصحراوية، وبعض من الحيوانات غير المستأنسة لجذب فئة من الزوار الذين يرغبون في الاستمتاع برؤيتها والتدبر في خلق الله سبحانه وتعالى. ويعكس توزيع هذه الحدائق صورة من قدرتها على الاستقطاب السياحي ومن أبرزها:
 
أ) حديقة الحيوانات بعنيزة: 
 
أسست الحديقة على تل رملي تكسوه الأشجار جنوب غرب مدينة عنيزة على بعد 6كم من مركز المدينة وعلى مسافة لا تزيد على 700م من مقر التنشيط السياحي. وأسهمت الحديقة في الترويح المبكر لسكان المنطقة، واقترنت بالحديقة سوق نسائية شعبية تباع فيها أغراض شتى مما تضاعفت معه نسبة الارتياد، وتتمتع بيئة الحديقة برطوبة محسوسة؛ لإحاطتها بمزارع كثيفة، ويعمل ملاك الحديقة على إدخال بعض التحسينات عليها لتنافس المواقع السياحية الملاصقة لها في المكان.
 
ب) مركز الزاجل:
 
يقع هذا المركز شرق مدينة بريدة، ويحتوي على مجموعة من الحيوانات والطيور والزواحف.
 
ج) حديقة المها والريم:
 
تبلغ مساحة الحديقة 10000م  ، ووظفت فيها المسطحات الخضراء التي تشغل خمس مساحة الحديقة. وتتوطن فيها بعض أنواع الحيوانات والطيور، وأضيفت إليها ألعاب بسيطة. ويعد المطعم الذي تباع فيه الأطعمة الخفيفة أهم الخدمات المساندة فيها.
 
ج - القرى السياحية:
 
يوجد في منطقة القصيم ست قرى سياحية تؤدي دورها الترفيهي الذي يسهم في تنشيط المجال السياحي في المنطقة؛ وتقع إحدى هذه القرى في بريدة، واثنتان منها في عنيزة، وثلاث في الرس، كما ورد سابقًا في (جدول 3) .
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook