الحدائق والمتنـزهات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الحدائق والمتنـزهات بالرياض في المملكة العربية السعودية

 الحدائق والمتنـزهات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
اعتمد في تخطيط مدن المنطقة تخصيص مساحات للحدائق والملاعب الصغيرة، وهي تأخذ الأسلوب الهرمي؛ فتتوفر حدائق صغيرة في الأحياء ومتنـزهات مركزية يزيد عددها بزيادة مساحة المدينة، ولحداثة كثير من الأحياء فإن بعض هذه الحدائق غير منفذة في الوقت الحالي انتظارًا لاكتمال الأحياء، وفي المدن الصغرى والمتوسطة حديقة مركزية واحدة على الأقل. إن حواضر المحافظات التسع عشرة تحظى بهذا النوع من الحدائق، بل إن بعضها يتوفر به أكثر من حديقة مركزية مثل المجمعة وشقراء والخرج، بينما يتوفر في المدن الأخرى حديقة رئيسة وحدائق صغيرة أخرى.
 
وتتفوق بعض المدن في عمليات التشجير لمناسبة الموضع ووفرة المياه، هذه الحدائق ذات أهمية كبيرة للسياحة تبعًا للجو الصحراوي السائد الذي لا يوفر الكثير من الأمكنة الصالحة للراحة والنـزهة، ولأنها لا تعاني من ضغط المواطن المحلي الذي عادة ما تتوفر لديه فرص أفضل بما توفره المزارع والبساتين والاستراحات الخاصة والأمكنة الطبيعية المجاورة، فتبقى هذه الحدائق متنفسًا ومكانًا لراحة المسافر الذي يعرفها بسهولة، لكونها تقع غالبًا على الطرق الرئيسة ولبساطة تركيب هذه المدن، أما مدينة الرياض فتبعًا لكبرها بوصفها منطقة حضرية كثيفة السكان وأهميتها بوصفها عاصمة للمملكة فهي تتمتع بأكبر الحدائق والمتنـزهات وأجملها، وهي تتنوع في أحجامها وتصاميمها ومواضعها بصورة كبيرة.
 
ولأن المقام لا يتسع لذكر جميع الحدائق، فسنذكر المتنـزهات والحدائق ذات الأهمية السياحية مبتدئين بأكبر متنـزهات مدينة الرياض التي يزيد عدد الحدائق والميادين بها على 372 متنـزهًا وحديقة.
 
1 - متنـزه الثمامة: 
 
يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الرياض في أراضٍ عرفت بجاذبيتها الترويحية الطبيعية لسكان الرياض، وتصل مساحته إلى 370كم  وقد جرى تطوير أجزاء منه وجعلها أمكنة تخييم بري، كما يضم مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، ويجري العمل على تطويره ليضم متحفًا طبيعيًا وحديقة سافاري وعربات تلفريك وحديقة نباتية ومركز مغامرات ومطارًا لنادي الطيران السعودي.
 
2 - متنـزه سلام: 
 
هو أحدث حدائق مدينة الرياض، ويقع على أهم طريق فيها وهو طريق الملك فهد، وقد كان في الأصل بستان نخيل تم تحويله إلى حديقة جميلة تتميز ببحيرة تبلغ مساحتها منطقتها نحو 40000م  تقريبًا، وتتوفر بها ألعاب للأطفال، وأمكنة جلوس ومطاعم ونافورات.
 
3 - متنـزه السويدي: 
 
يقع على ضفاف وادي حنيفة غرب حي السويدي، وهو من أكبر متنـزهات مدينة الرياض، فمساحته تبلغ أكثر من 100.000م  ، وبه أمكنة ترفيهية وأخرى للجلوس، وشلالات ونافورات، ومظلات على شكل خيام وخدمات أخرى  
 
4 - حديقة الحيوان: 
 
حديقة حديثة على مساحة إجمالية تبلغ 162000م  روعي فيها تهيئة أمكنة مناسبة للحيوانات تشابه بيئاتها الطبيعية مع استخدام الحواجز شبه الطبيعية وتقليل الأسوار، وتتوفر بها الخدمات المعتادة في مثل هذه الحدائق، وهي تشمل حيوانات من بيئات مختلفة، وتقع في حي الملز بالرياض  
 
5 - متنـزه مناخ الملك عبدالعزيز: 
 
من أكبر المتنـزهات في مدينة الرياض، ويقع عند تقاطع الدائري الجنوبي مع طريق الخرج في مكان تاريخي ترك فيه الملك عبدالعزيز بعض مرافقيه عند دخوله الرياض، تبلغ مساحته 240000م  ، ويضم ثلاثة تلال تم توظيفها في المتنـزه، ويحوي شلالات ومجاري مائية، ونافورات ومسطحات خضراء ومظلات خشبية ومعرضًا تاريخيًا، كما يضم ملاعب لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة  . 
 
6 - متنـزه طريق النهضة: 
 
يشغل جزيرة وسطية عريضة في طريق النهضة بحي الربوة بطول ثمانية كيلومترات وعرض 75م، وتبلغ مساحته الإجمالية 250000م  ، وروعي في تصميمه صلاحيته لهواة المشي والجري وزود بأمكنة للجلوس وملاعب للأطفال ومواقف للسيارات  ،  وقسم للعائلات وقسم للعزاب.
 
7 - متنـزه المنصورة:
 
يقع في حي المنصورة جنوب مدينة الرياض، وهو متنـزه منبسط مفتوح بمساحة إجمالية تبلغ 69000م  ، وتقسمه ممرات المشاة التي تصل بين عناصره المكونة من مسطحات خضراء وأحواض زهر ونافورة جميلة في وسطه  . 
 
8 - حديقة الأمير فهد الفيصل الفرحان: 
 
تقع على شارع صلاح الدين (الستين) وهي من أقدم حدائق الرياض في حي الملز ومساحتها تبلغ 40000م  ، وتتميز بمسطحاتها الخضراء وأشجارها الظليلة  
 
9 - حديقة الدوح: 
 
تقع في حي طويق غربي مدينة الرياض، وهي حديقة مستوية ذات تصميم مفتوح يتميز بكبر المسطحات الخضراء، تتوسطها نافورة جميلة، وتبلغ مساحتها 5700م  وتوفر الخدمات الأساسية لمرتاديها  
 
10 - متنـزه الوادي:
 
واحد من عدد من المزارع في وادي حنيفة  التي تم تحويلها إلى حدائق، وتبلغ مساحته 25000م  وتغلب عليه أشجار النخيل التي تمت المحافظة عليها، ويتميز أيضًا بالمسطحات الخضراء الواسعة.
 
11 - متنـزه الحزام:
 
كان في الأصل مزرعة تم تحويلها إلى متنـزه مع المحافظة على عناصرها الأساسية وتجميلها بالجداول والنافورات المائية، وتقع في حي الرفيعة  
 
12 - متنـزه جبل أبو مخروق: 
 
موقع تاريخي ورد في كتب الجغرافيين العرب المتقدمين، وترجع شهرته إلى وجود تل به فتحة طبيعية في أعلاه، وتم تحويل الموقع الذي تبلغ مساحته 40000م   إلى حديقة جميلة مع الاستفادة من التل بعمل مدرجات صالحة للجلوس وزود ببحيرة وأشجار ومسطحات خضراء، ويقع هذا المتنـزه في حي الملز قرب شارع صلاح الدين (الستين).
 
13 - حديقة مكتبة الملك فهد:
 
تقع في مركز التسوّق النشط بالعليا وتبلغ مساحتها 32000م  وتتميز بتنسيق جميل يقسمه مجرى مائي تزينه نوافير، وتتوفر به ألعاب للأطفال، وهي من الحدائق التي تحظى بشعبية.
 
14 - متنـزه العليا:
 
يقع في حي العليا، وهو في الأصل مزرعة نخيل تبلغ مساحتها 37000م   تم إعادة تصميمها مع الاحتفاظ بأشجارها وإضافة عناصر أخرى مثل النافورة والمطعم وألعاب الأطفال، ولا تبعد كثيرًا عن طريق الملك فهد غرب الدفاع المدني.
 
15 - متنـزه أشيقر الجبلي: 
 
يطل على مدينة أشيقر ويبعد عن شقراء حاضرة الوشم نحو 17كم، وهو متنـزه فوق تل مستوي السطح، صخوره رسوبية حمراء اللون، وارتفاعه نحو 35م عن الأرض المحيطة به، ومساحة المتنـزه 4كم تقريبًا  ،  وبه جلسات ومسجد وملاعب أطفال، بالإضافة إلى الخدمات المساندة، ويتميز الموقع بمناظره الجميلة.
 
16 - متنـزه المطل الغربي بالزلفي: 
 
يقع على نفود الثويرات قرب المدينة؛ حيث قامت البلدية بشق طريق يعتلي الكثبان الرملية، كما قامت بزراعة بعض الأشجار، وعمل بعض الجلسات، والخدمات الأساسية، ويتميز المتنـزه بإطلالة جميلة على مدينة الزلفي وبكثبانه الجميلة.
 
17 - متنـزه المطل الشرقي بالزلفي: 
 
يقع على جبال طويق المطلة على مدينة الزلفي فوق أرض صخرية مستوية، وتم تجهيز مطلات وأمكنة للجلوس فضلاً عن تنسيقه بالأشجار والنباتات، ويتميز بإطلالة جميلة على مدينة الزلفي.
 
18 - مشتل الخرج: 
 
من أقدم حدائق مدينة الخرج وأكثرها شهرة لدى سكان مدينة الرياض، فقد عرفت واحة الخرج أرض نـزهة منذ وقت مبكر، وتتميز بكبر أشجارها وكثافتها، وقد تم رصفها وتزويدها ببعض الخدمات.
 
19 - متنـزه العرنية بالغاط:
 
يقع على جبال طويق التي تشرف من علٍ على مدينة الغاط؛ حيث يمكن للزائر رؤية المدينة بكاملها فضلاً عن الأمكنة المجاورة لها ورمال الثويرات التي تحدها من الغرب، وقد تم إعداد أمكنة للجلوس وملاعب للأطفال، ويمكن الوصول إلى المتنـزه عن طريق سدير - الغاط قبل النـزول من الجبل.
 
20 - متنـزه جبل كميت بمرات:
 
يشغل قمة جبل كميت المستوية بجوار مدينة مرات التي يشرف عليها، ومنه يمكن رؤية البلدة القديمة ومحيط مدينة مرات، وقد تم تجهيز أمكنة للجلوس بمظلات ومواقف للسيارات وبعض الخدمات.
 
21 - متنـزه سعد الوطني: 
 
قامت وزارة الزراعة ممثلة في إدارة المتنـزهات الوطنية باختيار عدد من المواقع لتأهيلها وتحويلها إلى متنـزهات وطنية، ومنها متنـزه سعد الذي يقع على الأطراف الغربية لرمال الدهناء والرياض المجاورة بالقرب من طريق الرياض - الشرقية، وهو مورد مائي قديم يقصده المسافرون وبالقرب منه (دليلة) كثيب رملي مرتفع، وقد جرى تطوير جزء من هذا المتنـزه ليكون أرض رحلات تصلح للتنـزه اليومي وللتخييم؛ فهو يبعد 100كم فقط عن مدينة الرياض، ومن المعتاد أن يقطع سكان هذه المدينة الكبيرة مثل هذه المسافة في رحلات التنـزه، وخصوصًا بعد أن تم تزويد المتنـزه المطور بالمظلات ومصادر المياه والكهرباء وبعض الخدمات الأخرى مع تشجيره بأنواع مختلفة من الأشجار.
 
22 - متنـزه جبل الرقيبة بالقويعية: 
 
يقع عند المدخل الشرقي لمدينة القويعية على جبل يشرف على الطريق، وتم تنسيق الموقع وتشجيره كما تمّ عمل شلال مائي اصطناعي.
 
23 - حديقة الأمير سلمان بالقويعية:
 
تتمتع بمساحة كبيرة، وهي تقع على الطريق السريع بمدينة القويعية؛ الأمر الذي جعلها مكانًا لراحة المسافرين، وذلك بعد أن تم تزويدها بالخدمات الأساسية وملاعب للأطفال وأمكنة للجلوس.
 
ح - وسائل الترفيه الأخرى:
 
تتنوع وسائل التسلية والترفيه لتلبي أذواقًا كثيرة تتنوع بتنوع الفئات العمرية والثقافية والاقتصادية، وقد أصبح هذا القطاع صناعة مغرية للقطاع الخاص، خصوصًا في البيئات الحضرية المكتظة التي يحتاج الناس فيها إلى أمكنة ترفيهية تعوضهم وتسليهم عن ضغط البيئة الحضرية؛ لذا ليس من المستغرب أن يتركز معظم هذه الصناعة في مدينة الرياض التي أصبحت بحق مركزًا لصناعة التسلية والترفيه بالمنطقة، على أن هذه الصناعة تخضع للمعايير المحلية ذات البعد الإسلامي الاجتماعي المحافظ، ومعظم ما هو متوفر يتمشى مع ما تسمح به الشريعة الإسلامية.
 
لقد ركزت صناعة الترويح في الرياض على فئتين: الأولى هي فئة النساء والأطفال، والفئة الأخرى فئة الرجال، في حين توجد مرافق عائلية موجهة للأسرة بكاملها، ويتوجه الحديث هنا إلى أمكنة التسلية التي لا تدخل ضمن البنود السابقة، ومنها: مدن الألعاب والمقاهي والاستراحات، ونناقش الخدمات الرياضية والفعاليات السياحية الترفيهية فيما بعد.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook