الحدبة الإسكية Ischial Tuberosity

الكاتب: رامي -

الحدبة الإسكية Ischial Tuberosity


ما هو الحدبة الإسكية



إذا كنت جالسًا لفترة طويلة ثم لاحظت وجود ألم في أردافك، فقد تكون هناك مشكلة تتعلق بالحدبة الإسكية وهي الجزء السفلي من الحوض الذي يشار إليه بعظام الجلوس أو عظام المقعد لأنها تعمل على امتصاص الوزن عند الجلوس.



هذا الألم الذي تشعر به عندما تكون جالسًا لفترة طويلة قد يكون التهابًا في الجراب الإسكي، وهو عبارة عن كيس مملوء بالسوائل يقع بين الحدبة الإسكية والأوتار التي تربط أوتار الركبة بالعظم.



يُعرف الالتهاب في هذه المنطقة بالتهاب كيسي إسكي، وهو أكثر شيوعًا في الرياضيين الذين يمارسون بعض الألعاب الرياضية، مثل ركوب الدراجات، والجري، والتزلج، وكرة القدم.



تشريح الحدبة الإسكية



الحدبة الإسكية هي عظم مستدير يمتد من الإسكيم وهو أحد العظام الثلاثة الرئيسية التي تشكل الحوض.



تقع الحدبة الإسكية أسفل العمود الفقري مباشرةً، وهي عبارة عن عظمة مدببة تمتد إلى مؤخرة الحوض. يتم ربط أوتار الركبة، وهي عضلة في مؤخرة الفخذ، بالحدبة الإسكية عن طريق ثلاثة أوتار.



تنقسم الحدبة الإسكية إلى منطقتين:



المنطقة العلوية: لها شكل أملس يتكون من أربع زوايا، وتنقسم إلى جزئين بواسطة سلسلة تمتد إلى الأسفل وإلى الخارج.


المنطقة السفلية: تظهر كمثلث غير منتظم الشكل يقع في موضع منخفض نسبياً، وتنقسم أيضا إلى جزئين بواسطة سلسلة طولية تمتد من القاعدة إلى أعلى.


ما هو التهاب كيسي إسكي؟



الجراب هو كيس مملوء بالسوائل يعمل بمثابة وسادة بين الأوتار والعظام. على سبيل المثال، لديك جراب في الركبتين، والمرفقين، والكتفين. يؤدي الضغط المستمر على الجراب إلى حدوث التهاب، ويُعرف باسم التهاب الجراب.



كما يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة، خاصة على الأسطح الصلبة إلى حدوث هذا الالتهاب. 


شارك المقالة:
199 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook