الحدود الإدارية للمرور بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الحدود الإدارية للمرور بالرياض في المملكة العربية السعودية

الحدود الإدارية للمرور بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
 
يحد الرياض شمالاً آخر نطاق إشراف مرور محافظة الغاط، وشرقًا مركز سعد، وغربًا الحوميات، وجنوبًا آخر نطاق إشراف محافظة وادي الدواسر، وقد حددت صلاحياتها ومسؤولياتها، ومنها الآتي:
 
 تنظيم حركة النقل على شبكة الطرق بالمدن والحرص على تدفق الحركة المرورية بها بشكل سليم.
 
 ضبط المخالفين لنظام حركة النقل.
 
 التدخل السريع لمعالجة أي أمر طارئ على حركة السير بالطرق.
 
 مباشرة الحوادث المرورية بالطرق وسرعة اتخاذ ما يجب اتخاذه في حينه.
 
 إسعاف المحتاجين للأعمال الإسعافية بالطرق.
 
 إصدار رخص السير للمركبات بعد التأكد من صحة الوثائق المتعلقة بها.
 
 اختبار المتقدمين بطلب الحصول على رخص قيادة بعد انتهاء مدة تأهيلهم في مدارس تعليم القيادة الأهلية المرخصة من قبل المرور.
 
 التأكد من صحة فحص المركبات بمحطات فحص المركبات المرخصة.
 
 تثقيف السائقين ومستخدمي شبكة الطرق.
 
 تقديم المساعدة لأجهزة الأمن المختلفة في حالة وجود أي أمر يستلزم ذلك.
 
وتقدم الخدمات المرورية بمدينة الرياض من خلال الأقسام الآتية:
 
 المقر الرئيس بالناصرية ويحتوي على مقر الإدارة والشعب الرئيسة وقسم مرور الناصرية والحاسب الآلي، وقسم مرور وسط المدينة بمقر مجمع الدوائر الحكومية بمبنى شرطة منطقة الرياض، وقسم مرور المربع، وقسم مرور الروضة، وقسم مرور النسيم، ومركز الوثائق والمعلومات بالروضة، وقسم مرور المطار، وشعبة مرور الشرق، وقسم مرور الغرب، وقسم مرور الشمال، ومدرسة تعليم القيادة بالشمال، ومدرسة تعليم القيادة بجنوب الرياض، ومدرسة تعليم القيادة بالشرق، ومحطة الفحص الدوري الفني.
 
كما تقدم خدماتها بالمحطات والمراكز الآتية: شعبة مرور محافظة الخرج، وقسم مرور محافظة وادي الدواسر، وقسم مرور محافظة الأفلاج، وقسم مرور محافظة الدرعية، وقسم مرور محافظة المجمعة، وقسم مرور مركز حوطة سدير، وقسم مرور محافظة الزلفي، وقسم مرور محافظة الغاط، ووحدة مرور محافظة ثادق، وقسم مرور محافظة المزاحمية، وقسم مرور محافظة القويعية، وقسم مرور محافظة الدوادمي، وقسم مرور محافظة شقراء، وقسم مرور محافظة عفيف، ووحدة مرور مركز تمير، ووحدة مراكز الدلم.
 

 مهمات الأقسام

 
يقع المقر الرئيس لمرور منطقة الرياض في تقاطع طريق الناصرية مع شارع الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، ويوجد به مقر مدير مرور المنطقة والشعب والأقسام الرئيسة بمرور المنطقة، ويقوم برسم الخطط للشُّعب والأقسام والوحدات ومتابعة أدائها.
 
ويوجد به وحدة تطوير القدرات التي تتولَّى تدريب رجال المرور وهم على رأس العمل وفيها تخرَّج عدد من الكوادر البشرية المؤهلة. ومن الأقسام التابعة للمرور:
 
أ) شعبة السير (قسم ضبط الحركة):
 
تتولى الإشراف على تنظيم حركة السير في المدينة، وتم تقسيم مدينة الرياض إلى عدد من النطاقات الإشرافية لتتولى عملية تنظيم حركة السير والتدخل لمعالجة أي طارئ في حينه.
 
ب) هيئة الفصل في المخالفات:
 
تتولى النظر في المخالفات والتحقق من صحة تسجيل المخالفة وتوقيع الجزاء بحق المخالفين.
 
ج) قسم البحث والتحري:
 
يتولى ضبط متجاوزي النظام من السائقين الذين يقومون بارتكاب السلوكيات الخاطئة مثل التفحيط وغيره، وتطبيق النظام بحقهم، وكذلك إحضار المطلوبين في قضايا مرورية.
 
د) قسم الحجوزات:
 
يتولَّى الإشراف على حجز المركبات واستدعاء أصحاب السيارات المتأخرة، ويتولى بيع المركبات التي يتجاوز حجزها المدة المقررة.
 
هـ) قسم العمليات والتحكم والسيطرة:
 
يتولى مراقبة حركة المرور من خلال كاميرات المراقبة ومتابعة انتشار الدوريات على شبكة الطرق وتوجههم إلى المواقع المطلوب فيها سرعة التدخل.
 
و) وحدة ضبط متجاوزي السرعة:
 
تتولى ضبط متجاوزي السرعة من خلال الرادار المحمول.
 
ز) الدوريات:
 
وتنقسم إلى أقسام عدة وهي:
 
1) دوريات متحركة:
 
تقوم بالانتشار على الطرق وضبط المخالفات وتنظيم حركة السير والتحقيق في الحوادث المرورية في حينها.
 
2) الدراجات النارية:
 
تنتشر على شبكة الطرق للتدخل السريع ومعالجة الحالات في حينها، بالإضافة إلى الانتشار في المواقع التي لا تسمح بسرعة حركة المركبات المرورية الأخرى.
 
3) الدوريات الراجلة:
 
تقوم بالانتشار الميداني في الأسواق لتنظيم حركة السير وضبط المخالفات.
 
4) المرور السري:
 
يتولى ضبط المخالفات، وتكون القيادات الميدانية في المدينة في عدة مواقع، ووُزعت المركبات والقوى البشرية في مواقع متعددة بالمدينة تمكن من سرعة الانتشار.
 
ح) شعبة الحوادث:
 
قُسمت مدينة الرياض إلى أربعة مواقع لاستقبال الحوادث وهي: الناصرية، والشرق، والشمال، والغرب، ويتولى كل قسم من الأقسام متابعة إنهاء إجراءات التحقيق في المنطقة المحيطة بموقعه، وتعمل كل الأقسام تحت إدارة رئيس الحوادث بالمقر الرئيس بالناصرية، وتمارس عملها على مدار الساعة، ويتكون كل قسم من: مكاتب استقبال، ومكاتب إحضار، وتوقيف، ومكاتب لشركات التأمين، وأرشيف، وسجلات، وحاسب آلي، واتصالات.
 
ط) شعبة السلامة:
 
تمارس نشاطها من خلال المقر الرئيس بالناصرية ومهامها:
 
 إعداد وتنفيذ برامج التوعية على مدار العام، وتنظيم المعارض والندوات وإعداد الرسائل التوعوية والمشاركة في إعداد البحوث المرورية.
 
 إعداد البرامج التطويرية لجهاز المرور.
 
 رسم الخطط اللازمة لحركة النقل بالمدينة.
 
 الإشراف على عقود تشغيل وصيانة إشارات المرور الضوئية واللوحات المعدنية وتحديد الاحتياجات منها.
 
 تدوين أعمال تنفيذ الخدمات على شبكة الطرق وإجراء التنسيق الخاص بها وضبط المخالفين فيما يتعلق بتنفيذ متطلبات السلامة المرورية.
 
 إعداد إحصاءات (شهرية، وربع سنوية، وسنوية) لأعمال الإدارة أو إحصاءات أخرى.
 
 تحصيل مبالغ تلفيات الممتلكات العامة.
 
 دراسة مشكلات الطرق وإيجاد الحلول اللازمة لمعالجتها.
 
ي) الشؤون الإدارية:
 
تتولى الإشراف على المهام الإدارية بمختلف فئاتها، وتوزيع الكوادر البشرية والآلية والتجهيزات اللازمة وفق التنظيم المعد لهذا الشأن.
 
ك) شعبة الرخص:
 
تتولى الإشراف على مدارس تعليم القيادة وتأهيل السائقين، وعلى محطات الفحص الدوري الفني والتأكد من صحة الاختبارات التي تجرى للمركبات، والإشراف على أقسام رخص السير والقيادة بأقسام المرور.
 
ل) شعبة اللوائح والأنظمة:
 
تتولى تفسير الأنظمة والتنسيق مع الجهات المعنية في حالة وجود أي أمر يحتاج إلى صياغة أو ما يستجد من أمور مرورية يستلزم وجود تنظيم له.
 
م) وحدة أمن المقر:
 
تتولى الإشراف على سلامة أمن المقر والتوقيف، ومتابعة شؤون الموقوفين، وتأمين الرعاية الصحية اللازمة لهم في حالة الاحتياج لها، بالإضافة إلى إعاشتهم والتأكد من تطبيق النظام بحق الموقوفين.
 
ن) وحدة الصيانة:
 
تتولى متابعة صيانة الآليات والتجهيزات وإكمال الإجراءات اللازمة لها، ومتابعة طلبات التجهيزات الجديدة مع الجهات المعنية، وعمل السجلات اللازمة للآليات وغيرها.
 
س) قسم الحاسب الآلي:
 
يتولى إدخال المخالفات المرورية وإنـزالها بعد سدادها وإعطاء المراجعين الإيصالات اللازمة، كما يتولى حفظ القسائم التي تصدر بحق المخالفين من قبل رجل المرور الميداني.
 
ع) قسم رخص الناصرية:
 
يتولى تجديد رخص القيادة، وتسجيل رخص السير بأنواعها وتجديدها، وكذلك تحصيل رسومها ورسوم الأضرار التي تلحق بالممتلكات العامة التابعة للأمن العام.
 
ف) قسم رخص المربع:
 
يتولى تجديد رخص القيادة، وتسجيل رخص السير بأنواعها.
 
ص) قسم مرور الروضة:
 
يتولى تجديد رخص القيادة، وتسجيل رخص السير بأنواعها.
 
ق) قسم مرور النسيم:
 
يتولى تجديد رخص القيادة، وتسجيل رخص السير بأنواعها.
 
ر) مركز الوثائق والمعلومات:
 
يعد أرشيفًا مركزيًا لمرور الرياض ويحفظ جميع ما يرد إليه من وثائق رخص السير والقيادة بالإضافة إلى إصداره رخص السير المختلفة.
 
ش) قسم مرور المطار:
 
يقوم بالإشراف على حركة السير بالطرق المحيطة بمطار الملك خالد الدولي، والتحقق في الحوادث التي تقع بها، بالإضافة إلى تجديد رخص السير.
 
ت) قسم مرور وسط المدينة:
 
يتولَّى الإشراف على حركة السير وسط المدينة، وتجديد رخص القيادة والسير.
 
ث) شعبة مرور الشرق:
 
تقوم بالأعمال المرورية كلها في منطقة شرق المدينة.
 
خ) قسم مرور الشمال:
 
يقوم بأعمال الحوادث فقط.
 
ذ) قسم مرور الغرب:
 
يقوم بأعمال الحوادث فقط.
 
ض) محطات الفحص الدوري الفني للسيارات:
 
توجد في منطقة الرياض 3 محطات في كل من مدينة الرياض، والخرج، والمجمعة ويشرف عليها رئيس شعبة الرخص، وتتولى هذه المحطات الإشراف على فحص المركبات والتأكد من سلامتها.
 
ظ) مدارس تعليم القيادة:
 
يوجد في منطقة الرياض 11 مدرسة تعليم قيادة أهلية؛ 3 منها في مدينة الرياض، و 8 خارج الرياض في كل من: المجمعة، وشقراء، والدوادمي، وعفيف، والقويعية، والمزاحمية، ووادي الدواسر، والخرج، ويتولى الإشراف عليها وعلى إعداد برامج التدريب رئيس شعبة الرخص. ويباشر تنفيذ الخطط عدد من الكوادر البشرية المؤهلة من قبل المرور تحت إشراف عدد من الضباط المؤهلين سواء داخل الرياض أو خارجها.
 
علمًا أن أقسام المرور خارج مدينة الرياض تمارس عمل إصدار رخص السير والقيادة بأنواعها، عدا شعبة مرور الخرج وقسم مرور وادي الدواسر، إذ تؤدى فيهما أعمال المرور الإدارية والميدانية كلها.
 
غ) وحدة الإنترنت:
 
تقوم بالإشراف على موقع مرور الرياض وتزويده بالمعلومات المتعلقة بأنشطة مرور الرياض والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بأعمال المرور.
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook