الحديد وحمض الفوليك وفوائدهما على الحامل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الحديد وحمض الفوليك وفوائدهما على الحامل.

الحديد وحمض الفوليك وفوائدهما على الحامل.

الحديد وحمض الفوليك هما احدى أشهر وأهم العناصر الغذائية التي يتكرر على مسامع المرأة الحامل مدى اهمية وضرورية تناولهما بالكميات الصحيحة والكافية خلال الحمل وقبله لضمان حمل سليم وجنين بأفضل صحة.

دعينا نعرفك على كل منهما وعلى أهميته لك ولجنينك، وكم هو الموصى بتناوله منهما يومياً:

حمض الفوليك

لماذا تحتاجين الى ملحق حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو أحد مجموعات فيتامين ب وهو مهم في تحفيز عملية تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي. ونقصه لدى الحامل قد يسبب لها العديد من المشاكل الصحية ومنها فقر الدم المرتبط بنقصه، كما وأن نقصه يرتبط ببعض المشاكل الخلقية المتعلقة بتطور الجنين ونموه، لذا تنصح المراة الحامل بتنالها بكميات كافية خلال الفترة التحضيرية للحمل والاشهر الثلاث الاولى بشكل خاص.

فوائد حمض الفوليك لجنينك:

يعتبر حمض الفوليك مهم جداً وأساسي في عملية صنع الحمض النووي. ولعل الأهم من ذلك أهميته في منع حصول عيوب خلقية في الأنبوب العصبي لدى الجنين، مثل: السنسنة المشقوقة.

الكمية اللازمة أثناء الحمل:

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النسائية والتوليد (American College of Obstetricians and Gynecologists) بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك في الفترة التحضيرية للحمل، و600 ميكروغرام  يويماً على الأقل خلال الحمل.

المصادر الغذائية لحمض الفوليك:

  • الخضار الورقية الخضراء
  • جنين القمح
  • كبد الدجاج
  • العدس
  • فاكهة البابايا
  • الحبوب الكاملة
  • الأفوكادو
  • نبات الهليون.

 

الحديد

لماذا تحتاجين الى ملحق الحديد؟

الحديد هو عنصر مهم يدخل في العديد من عمليات الجسم الحيوية. مكملات الحديد مهمة بالنسبة لمعظم النساء، وعدد قليل من النساء اللواتي يحظين بالحصول على ما يكفي من الحديد من خلال نظامهن الغذائي. وكثيراً ما يصبن النساء اللاواتي يفتقرن إلى الحديد بفقر الدم  الذي هو أحد أكثر أشكال فقر الدم شيوعاً، ويمكن الوقاية منه من خلال تناول مكملات الحديد.

فوائد الحديد لجنينك:

يحصل الجنين على الحديد الذي يحتاجه جسمه ونموه السليم من أمه، وفي حال لم تكن تتناول كميات كافية منها، فإن جنينها قد يكون أكثر عرضة أن يكون مصاباً بالانيميا عند ولادته، كما ويكون أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة او الولادة بوزن منخفض.

الكمية اللازمة أثناء الحمل:

توصي الجمعية الأمريكية للحمل باستهلاك 27 ملليغرام من الحديد يومياً للنساء الحوامل.

المصادر الغذائية للحديد:

أفضل مصدر غذائي للحديد هو اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر، والكبد والاحشاء الداخلية للحيوانات، الا انه ينصح للمرأة الحامل عادة بتجنب تناول الكبد لما يحويه من كميات عالية من فيتامين A  الذي قد يشكل خطر على الجنين عند تناوله بكميات عالية.

يمكن الحصول على الحديد  أيضاً من مصادره النباتية غير الهيم مثل: الخضروات الورقية الخضراء، العدس، السبانخ، الدبس، والفاصولياء. الا أن مصادره الحيوانية كاللحوم والأسماك تبقى نسبة الامتصاص للحديد المتناول منها أعلى في الجسم.

لتحسين امتصاص الحديد النباتي، ينصح عادة بتناول مصادره من الطعام مع فيتامين C وتجنب تناول الشاي ومصادر الكالسيوم معه. على سبيل المثال: أضيفي شرائح الفلفل الطازج أو الفراولة إلى سلطة السبانخ، أو اعصري القليل من الليمون على شوربة العدس.

 

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook