الحرف والصناعات اليدوية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الحرف والصناعات اليدوية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الحرف والصناعات اليدوية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تشتهر منطقة حائل بعدد من الحرف والصناعات اليدوية، وبخاصة صناعات النحاس والخشب التي تشمل المباخر والصناديق الخشبية، والمفارش وأدوات الرحلات والنسيج وغير ذلك، ومن أهمها ما يأتي:  
 
أ) الغزل والنسيج: 
 
تشتهر منطقة حائل بصناعات وحرف الغزل والنسيج التي تعتمد على الخامات المحلية مثل: صوف الضأن ووبر الجمال. ويتم جز الصوف وتحويله إلى خيوط، ومن ثم ينسج ليعطي منتجات مثل: شعر الخيام، والبشوت الرجالية والبطان والبيدي والسها والنتاء... إلخ.
 
ب) منتجات سعف النخل: 
 
يتميز هذا المنتج بأنواعه العديدة والمختلفة، وأحد أهم منتجاته: البسط التي تستعمل للجلوس أو الصلاة، وسفرة الأكل، وسلة الطعام، والقبعات، والمراوح اليدوية. وما زال الطلب على منتجات سعف النخل يتزايد حسب الجودة، خصوصًا لأغراض الديكور المنـزلي.
 
ج) النجارة والمنتجات الخشبية:
 
تعرف منطقة حائل بصناعتها الخشبية الشعبية خصوصًا الصناديق الخشبية والمباخر التي تزين بألواح نحاسية أو من الألمنيوم. وتشمل منتجات الخشب الكراسي، والأسرّة، وغيرها من المنتجات الأخرى التي تسوّق داخل المنطقة وخارجها.
 
د) دلال القهوة:
 
قد تكون منطقة حائل المنطقة الوحيدة التي تصنع دلالاً عالية الجودة وبأحجام مختلفة من النحاس، وأشهر هذه الدلال ما يسمى الدلة الحايلية نسبة إلى حائل وكذلك نوع القريشيات.
 
هـ) أدوات إعداد القهوة:
 
ترتبط أدوات إعداد القهوة بكرم ضيافة أهل المنطقة، ومن أدوات إعداد القهوة: النجر، والمطحنة، والمحماس، وغير ذلك.
 
و) صناعة بعض الأدوات الحديدية والنحاسية:
 
تعتمد الصناعات الحديدية في الغالب على مواد خام تؤخذ من سيارات الخردة، ويعاد تشكيلها، ويتم عرضها في المخيمات وفي الخلاء وفي المتنـزهات، ومنها السيوف وبعض الأسلحة التقليدية والتراثية والقدور والأواني.
 
ز) التنجيد:
 
ما زالت صناعة التنجيد تمارس في الحي القديم في حائل من قِبل عدد من الحرفيين. ومن منتجاتها: المراتب، والوسائد التي تحشى بالقطن والخامات الأخرى.
 
ح) الأحذية والمنتجات الجلدية الأخرى:
 
ما زالت صناعة الجلد تمارس إلى الآن في أجزاء متعددة من مدينة حائل، ومن أهم منتجات هذه الصناعة: الأحذية، والحقائب، والمزودة الجلدية، والقربة، والغمد الجلدي وغيرها.
 
ط) أدوات النـزهات:
 
يعرف عن سكان حائل حبهم للنـزهات وبخاصة خلال موسم الأمطار، وهذا ما أدى إلى زيادة الطلب على الأدوات المختصة بالتنـزه، وجعل هذه الحرفة منتشرة في حائل. ومن أهم هذه المنتجات: الخيام، والأوتاد، والحقائب التي تحمل أدوات التنـزه وأدوات الطبخ. والعمل متصل لتطوير هذه الصناعات التقليدية بوصفها نشاطًا موازيًا للترفيه والسياحة وكأحد عوامل الجذب التراثية والتقليدية للسياحة في منطقة حائل.
 
شارك المقالة:
421 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook