الحزاز المسطح تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الحزاز المسطح تشخيصه وعلاجه.

الحزاز المسطح تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

يبدأ طبيبك بتشخيص الحَزاز المُسطَّح بناءً على الأعراض وتاريخك الطبي وفحصك البدني ونتائج الفحوصات المختبرية، إذا لزم الأمر. قد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

  • خزعة (عيِّنة من الخلايا). يأخذ طبيبك خزعة من الأنسجة المصابة لفحصها مجهريًّا. ثم تُحلَّل الأنسجة لتحديد ما إذا كان لديها خصائص الخلية المصابة بالحَزاز المُسطَّح.
  • اختبار التهاب الكبد C. قد تخضع لسحب الدم لاختبار التهاب الكبد C، وهو سبب محتمل للحَزاز المُسطَّح.
  • اختبارات الحساسية. قد يحيلك طبيبك إلى طبيب الأرجيّات (الحساسية) أو اختصاصي أمراض جلدية لمعرفة ما إذا كانت لديك حساسية تجاه شيء يمكن أن يؤدي إلى الحَزاز المُسطَّح.
وقد تستدعي الحاجة إجراءَ اختبارات أخرى إذا اشتبه طبيبك في أن لديك أيًّا من أنواع الحَزاز المُسطَّح المتعددة، مثل النوع الذي يؤثر على المريء أو الأعضاء التناسلية أو الأذنَيْن أو الفم.

العلاج

الحزاز المسطح على الجلد يختفي غالبًا بمفرده في مدة تتراوح من شهور إلى سنوات. إذا كان هذا المرض يصيب الأغشية المخاطية، فإنه يميل إلى أن يكون أكثر مقاومةً للعلاج وعرضةً للتكرار. أيًّا كان العلاج الذي تستخدمه، فسوف تحتاج إلى زيارة طبيبكَ؛ لحجز مواعيد المتابعة مرة واحدة في السنة.

قد تُساعِد الأدوية والعلاجات الأخرى في تخفيف الحُكَّة وتخفيف الألم وتعزيز الشفاء. قد يكون العلاج صعبًا. تَحدَّثْ مع طبيبكَ لتقييم الفوائد المحتمَلة مقابل الآثار الجانبية المحتمَلة للعلاج.

الكورتيكوستيرويدات

الخيار الأول لعلاج الحزاز المسطَّح هو عادة كريم أو مرهم كورتيكوستيرويد. إذا لم ينجح ذلك، وكانت حالتك شديدة أو واسعة الانتشار، فقد يقترح طبيبكَ حبة أو حقنة كورتيكوستيرويد.

الآثار الجانبية الشائعة للستيرويدات القشرية الموضعية تشمل تهيُّج الجلد أو ترقُّق الجلد، حيث يتمُّ دهن الكريم والقلاع الفموي. تعدُّ الستيرويدات القشرية آمنة عندما تُؤخَذ وَفْقا للتوجيهات، وعندما تُستخدَم لفترة قصيرة.

العقاقير المضادة للعدوى التي تُؤخَذ عن طريق الفم.

الأدوية التي تُؤخَذ عن طريق الفم الأخرى المستخدمة في حالات مختارة لهذا الشرط هي هيدروكسي كلورووكين المضاد للملاريا (بلاقوينيل) والميترونيدازول والمضادات الحيوية (فلاجيل، وأدوية أخرى).

أدوية الاستجابة المناعية

قد تتطلَّب العلامات والأعراض الشديدة الأدوية الموصوفة التي تُثبِّط أو تُعدِّل الاستجابة المناعية لجسمكَ، مثل الآزويثوبرين (آزاسان، وإيموران)، والميكوفينولات (السيليسيت)، والسيكلوسبورين (جينجراف، وسانديمون، وأدوية أخرى) والميثوتريكسيت (تريكسال).

مضادات الهيستامين

دواء مضاد للهيستامين يُؤخَذ عن طريق الفم قد يُخفِّف من حُكَّة الحزاز المسطح.

العلاج الضوئي

العلاج الضوئي (المعالجة بالضوء) قد يُساعِد على إزالة الحزاز المسطح الذي يُؤثِّر على الجلد. يَستخدِم العلاج الضوئي الأكثر شيوعًا للحزاز المسطح ضوء الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB)، الذي يخترق فقط الطبقة العليا من الجلد (البشرة). عادةً ما يتطلَّب العلاج الضوئي التعرُّض له من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.

لا يُنصَح بهذا العلاج للأشخاص ذوي البَشَرة الداكنة، الذين تَزيد لديهم مخاطر بقاء بَشَرَتهم أغمق قليلًا حتى بعد ظهور الطفح الجلدي.

الريتينويد

إذا لم تستجبْ حالتكَ للستيرويدات القشرية أو العلاج الضوئي، فقد يصف طبيبكَ دواء ريتينويد يُؤخَذ عن طريق الفم، مثل الأسيتريتين (سورياتان).

يُمكِن أن تُسبِّب الريتينويد عيوبًا خلقية؛ لذلك لا يُنصَح بهذه الأدوية للنساء الحوامل أو اللائي قد يُصْبِحْنَ حوامل. إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة، فقد يختار طبيبكِ تأخير علاج الريتينويد الموضعي، أو يختار علاجًا مختلفًا.

التعامل مع المواد المهيجة

إذا اشتبه طبيبك في أن الحزاز المسطح مرتبط بعدوى التهاب الكبد الوبائي أو الحساسية أو الدواء الذي تتناوله، فقد تحتاج إلى علاج آخر. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى تبديل الأدوية أو تجنب المادة المسببة للحساسية المسيئة. قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي الحساسية أو — في حالة الإصابة بالتهاب الكبد سي — أخصائي أمراض الكبد (طبيب الكبد) لمزيد من العلاج.

شارك المقالة:
321 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook