يغيبُ عن الكثير هذه الحقيقة يوم العرض، فليست في الذاكرة والوعي القريب، ويتناساها البعض الآخر، ويظن أن في نسيانها وعدم الانشغال بها راحةً نفسية له، حتى لا تؤرِّقه في حياته، ويسعد بيومه الذي هو فيه، ويستمتع بما يلهيه في هذه الحياة، وهذا واقع معظم البشرية، ? مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ? [يونس: 23].
ولكن أنت أيها المسلم كيف يغيب عنك ذلك؟
ألم يذكرك ربك بهذا اليوم في كتابه الكريم في كثير من الآيات، ويوضِّح لك وصف هذا اليوم وكيف تكون فيه أنت؟! أخي المسلم هل فكَّرت يومًا في هذا اليوم وأحداثه؟
إنه يوم عرضك على الله، ? يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ ? [الحاقة: 18].
إن هذ اليوم صار حوله الجدل منذ زمن بعيدٍ لأهميته وأنت لاهٍ عنه.
كتابك الذي أرسله الله إليك في هذا يوم ينطق عليك بالحقائق التي قمت بها في زمنها كما هي، دون تعديل أو تزييل، إنها هي هي نفسها، تَم تسجيلها: ? إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ?، لكن مَن سجَّلها؟ إنهم الحفَظة، ? وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً ? [الأنعام: 61].
فأنت مكشوف بكل مكوناتك المادية والمعنوية، مكشوف الجسد، مكشوف النفس والضمير، مكشوف العمل والمصير، ? بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ ? [الأنعام: 28].
ففي هذا الموقف تسقُط جميع الأستار التي كانت تحجُب الأسرار، وتتعرى النفوس والأجساد، ويبرز ما هو غائب خفي منك يشهده الجميع.
فأنت متجرِّد مما تَحتاط منه، ومن تدبيرك ومكرك ومشاعرك، ويظهر منك ما كنت حريصًا على ستره حتى عن نفسك.
وما أقسى الفضيحة على الملأ! وما أخزاها على عيون الجموع!
أما عين الله فكل خافية مكشوفة لها في كل وقت وحين، ولكن لعلك لا تشعُر بهذا حقَّ الشعور الآن، وأنت مخدوع بزُخرف الأرض وما عليها، ? إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ? [الكهف: 7].
وما صنعت البشرية من وسائل الإغراء والمجون.
أما الآن فكل شيء بارز في الكون كله، الأرض مدكوكة مسواة لا تحجب شيئًا، والسماء متشققة واهية لا تحجُب وراءها شيئًا، والأجسام معرَّاة لا يسترها شيء، والنفوس كذلك مكشوفة ليس من دونها ستر، وليس فيها سر!.
ألا إنه لأمر عصيب.
فاعمَل أيها الإنسان بما شئت، أقلِل أو أكثِر، حتى إذا مت طويتْ صحيفتك، فجُعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة.
اقرأ قول ربِّك: ? وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ? [الإسراء: 13، 14]؛ أيُّ عدلٍ هذا قلْ لي وربِّك، فقد جعلك الله حسيبَ نفسك.
فهذه أعضاء جسدك تقوم بالفعل، وهذه شهادتها عليك في نفس زمن الفعل في الدنيا، ? يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ? [النور: 24].
إن جوارح الإنسان ? أْلسِنَتُهُمْ َوَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ ?، تشهد عليه يوم القيامة بقيامها بالأعمال في هذا الكتاب.
ومن هنا نُدرك معنى: ? كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ?.
وعلى ذلك يتأكد لنا أن كل إنسان سيقرأ كتابه بنفسه، وذلك بمشاهدة هذا العمل الموجود بالكتاب، كما يشاهد الإنسان الأفلام في الدنيا، ولكن المشاهدة هنا مشاهدة واقع حقيقي في زمان ومكان حدوث العمل، وهذا العمل هو عينُ العمل الذي عمِله في الدنيا، سواء كان خيرًا أم شرًّا، صغيرًا أم كبيرًا.
إن كل إنسان سيقرأ كتابه ببصره وبصيرته، سيقرأ الأمي والمتعلم.
أخي المسلم، عِظْ نفسك، وحاسِب نفسك قبل يوم الحساب.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.