الحمل الهاجر تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الحمل الهاجر تشخيصه وعلاجه.

الحمل الهاجر تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

 

يمكن أن يساعد فحص الحوض طبيبك في تحديد مناطق الألم أو الألم عند اللمس أو الكتل الموجودة في قناة فالوب أو المِبيَض. على الرغم ذلك، لا يمكن لطبيبك تشخيص الحمل المنتبذ (الحمل خارج الرحم) من خلال الفحص فقط. ستحتاجين دون شك إلى إجراء اختبارات الدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند).

 

اختبار الحمل

 

سيطلب طبيبكِ إجراء اختبار موجهة منسلية كوريونية بشرية (hCG) في الدم للتأكد من أنكِ حامل. تزيد مستويات هذا الهرمون أثناء الحمل. يمكن تكرار هذا الاختبار كل عدة أيام حتى يؤكد الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) وجودَ حملٍ خارج الرحم أو ينفيه — عادةً ما يكون ذلك بعد 5 أو 6 أسابيع من الإخصاب.

الألتراساوند (محوِّل الطاقة فوق الصوتي)

يتيح فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) عبر المهبل، معرفة الموضع الدقيق للحمل. وللقيام بهذا الفحص، يُوضع جهاز يشبه القضيب في مهبلكِ. يَستخدم هذا الجهاز الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة للرحم والمِبيَض وقناتَي فالوب (أُنبوبَي فالوب)، ثم يرسل هذه الصور لعرضها على الشاشة المجاورة.

قد يساعد تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، الذي يتم عبر تحريك قضيب فوق البطن، في التأكد من حالة حملكِ أو تقييم النزيف الداخلي.

اختبارات الدم الأخرى

سيتمُّ إجراء إحصاء كامل لكرات الدم لفحص فقر الدم أو العلامات الأخرى لفقدان الدم. إذا تمَّ تشخيص إصابتكِ بحَمْلٍ خارج الرحم، فقد يطلب طبيبكِ أيضًا إجراء اختبارات لفحص نوع دمكِ في حالة احتياجكِ لنقل دم.

العلاج

لا يمكن للبُوَيضة المخصَّبة أن تنمو بشكلٍ طبيعي خارج الرحم. لمنع حدوث مضاعفاتٍ مهدِّدة للحياة، ينبغي إزالة الأنسجة المنتبذة. اعتمادًا على الأعراض التي تعانين منها وعلى وقت اكتشاف الحمل المنتبذ، يمكن إجراء ذلك باستخدام الأدوية أو الجراحة باستخدام المنظار أو جراحة البطن.

الدواء

غالبًا ما يُعالج الحمل المنتبذ المبكر دون نزيف غير مستقر باستخدام دواء يُعرف باسم ميثوتركسيت، حيث يعمل على إيقاف نمو الخلايا وحل الخلايا الحالية. يُعطى الدواء من خلال الحقن. من المهم للغاية أن يكون تشخيص الحمل المنتبذ تشخيصًا مؤكدًا قبل تلقي هذا العلاج.

بعد الحقن، سيطلب منكِ الطبيب إجراء اختبار حمل آخر لتحديد مدى صحة العلاج وتحديد ما إذا كنتِ بحاجة إلى المزيد من العلاج.

جراحة التنظير

في بعض الحالات الأخرى، يمكن معالجة الحمل خارج الرحم بجراحة التنظير. في هذه العملية الجراحية، يُفتح شقٌّ صغير في البطن قريبًا من السرة. ومن ثم يستخدم الطبيب قناةً رفيعة تحتوي على عدسة كاميرا وكشاف (المنظار) لرؤية المنطقة البوقية.

يُزال الحمل خارج الرحم، وتعمل القناة على تعديل (المفاغرة الرحمية البوقية) أو إزالتها.

يعتمد الإجراء الطبي المتخذ في هذه العملية الجراحية على كمية النزيف والتهتك، وإذا ما كانت القناة ممزقة أو لا.

جراحة الطوارئ

إذا كان الحمل خارج الرحم يؤدي إلى نزيف شديد، فقد تحتاجين إلى إجراء جراحة طارئة من خلال شقٍّ بطني (شق البطن). من الممكن إصلاح قناة فالوب في بعض الحالات. ومع ذلك، عادةً ما يجب إزالة القناة المتمزقة (استئصال قناة فالوب).

شارك المقالة:
177 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook