الخدمات الثقافية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الثقافية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الخدمات الثقافية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
خطت القصيم خطىً واسعةً في الثقافة من خلال إقامة الهيئات الثقافية العامة والخاصة التي أصبحت قادرة على إقامة المنتديات الثقافية التي تخدم الحياة الفكرية سواءً على مستوى المملكة أو على مستوى المنطقة. ولتسليط الضوء على بعض الجوانب الثقافية نتطرق إلى البنية الثقافية القائمة:
 
1 - نادي القصيم الأدبي: 
 
حمل النادي منذ تأسيسه عام 1400هـ / 1980م لواء الأنشطة الأدبية في المنطقة، ودأبت الرئاسة العامة لرعاية الشباب على تشجيع الأنشطة الثقافية - أسوة بالأندية الأخرى بمناطق المملكة - ويتجلى ذلك فيما تنفذه من المطبوعات والندوات والمحاضرات والأمسيات والمسابقات الثقافية. وتشكل الثقافة الوجه الحضاري الذي ينظر إليه المثقفون الوافدون للمنطقة. وقد أقام النادي ندوة الإبداع الأدبي عام 1422هـ / 2001م دعا إليها ثلة من الأدباء على مستوى المملكة.
 
2 - مركز الملك خالد الحضاري: 
 
من المنشآت الحضارية في مدينة بريدة، وتبلغ مساحته 127.000م  ، ويضم ميدانًا للاحتفالات الرسمية والشعبية، وجناحين: أحدهما قاعة اجتماعات تسع 1200 شخص بمساحة 2200م  ، مع ثلاث قاعات فرعية وصالة انتظار لاستعمالها معرضًا أو متحفًا. ويضم الجناح الثاني مبنيين مماثلين مخصصين للمكاتب الإدارية وأجنحة النوم، كما يحتوي المركز على استراحة ومنصة احتفال تسع 500 شخص. وزُين المركز بمسطحات خضراء بمساحة 11 هكتارًا  
 
ويسهم هذا الصرح الحضاري في إقامة الندوات والمنتديات العلمية، والفعاليات السياحية، إذ أقيمت فيه بعض منتديات معارض الكتاب، وندوة الإبداع الأدبي عام 1422هـ / 2001م برعاية النادي الأدبي بالقصيم.
 
3 - مركز صالح بن صالح الاجتماعي: 
 
يعد المركز من المعالم الثقافية الخيرية، في محافظة عنيزة، وقد افتتح عام 1407هـ / 1987م استجابة لرغبة محبي الأستاذ صالح بن صالح الذي أنشأ أول مدرسة عام 1347هـ / 1928م، وبدأت فكرة التكريم لشخصه منذ عام 1373هـ / 1954م.
 
يملك المركز منشأة حديثة على حافة عنيزة المطلة على عمران المدينة بمساحة إجمالية قدرها 321000م  ، وتشغل المساحة المبنية من المركز 11000م  وتضم الإدارة والمكتبة وقاعة المحاضرات وصالة الألعاب، والمتحف الشعبي، والقاعات المخصصة لعقد الدورات والندوات. ويقيم المركز محاضرات ولقاءات وأمسيات أدبية يدعو إليها شخصيات من داخل مدينة عنيزة وخارجها.
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook