الخدمات الثقافية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الثقافية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الخدمات الثقافية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
تشمل الخدمات الثقافية ملتقى أبها الثقافي السنوي الذي يشارك فيه نخبة من علماء المملكة ومفكريها وأدبائها وشعرائها، وتقدم فيه جائزة أبها السنوية المقدمة من أمير منطقة عسير و تبلغ 1.5 مليون ريال لمستحقيها في مختلف المجالات، كما تشمل أيضًا معارض الكتب التي تشارك فيها كبريات دور النشر بالمملكة والمكتبات المحلية، وأنشطة جمعية الثقافة والفنون.
 
أما المنشآت الثقافية فتشمل:
 
1 - نادي أبها الأدبي: 
 
افتتح النادي في عام 1400هـ/1980م وأضاف بعدًا حضاريًّا، وجاذبًا سياحيًّا مهمًّا للمنطقة. يصدر النادي مجلة (بيادر) الدورية، كما يصدر الكتب والمطبوعات الفكرية في مجالات المعرفة الإنسانية المتنوعة؛ وبخاصة الشعر، والقصة، والتاريخ، ونحو ذلك. ويشارك النادي بفعالية في برامج الموسم السياحي بإعداد برامج ثقافية خاصة تشمل: الندوات، والمحاضرات، والأمسيات الشعرية، وغيرها.
 
2 - قرية المفتاحة: 
 
افتتحت في عام 1410هـ/1990م بوصفها مركزًا حضاريًا يمثل تراث المنطقة. تقع في وسط مدينة أبها وتضم 29 محلاً تجاريًّا متخصصًا في بيع اللوحات الفنية، والصناعات، والحرف اليدوية، و 12 مرسمًا للفن التشكيلي، ومكتبة، ومستلزمات فنية، ومسرحًا يتسع لأكثر من 3 آلاف شخص، وبيتين أثريين، ومسجدًا، وثلاث صالات لعرض اللوحات وإقامة المعارض الفنية، إضافة إلى مباني الإدارة، ومواقف السيارات، والساحات الخضراء. وتقام بالمفتاحة فعاليات ثقافية كثيرة لمهرجان ملتقى أبها السياحي، كما تفتح أبوابها للفنانين من السياح، لممارسة هواية الرسم في مدارسها. وتقدم جائزة المفتاحة السنوية للمبدعين على مستوى المملكة في مختلف المجالات الفنية والثقافية، وذلك ضمن فعاليات الموسم السياحي.
 
3 - المكتبة العامة بأبها:
 
وتشمل آلاف الكتب في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية.
 
4 - جريدة الوطن:
 
من أوسع الصحف انتشارًا بالمملكة؛ وتنظم كثيرًا من اللقاءات الثقافية، وتستقبل عددًا من الوفود الصحفية، والثقافية، والسياحية.
 
5 - المؤسسات التعليمية بالمنطقة:
 
تنظم جامعة الملك خالد بأبها لقاءات، ومحاضرات، وبرامج ثقافية عامة، ومعسكرات ثقافية للشباب بالمدارس. وتنظم معرض الكتاب الذي يقام سنويًا خلال الموسم السياحي الصيفي في قرية المفتاحة.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook