الخدمات الرياضية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الخدمات الرياضية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الخدمات الرياضية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
تعد الأنشطة الرياضية والمسابقات والخدمات المرتبطة بها من العوامل المهمة ذات التأثير في الحركة السياحية. وهي من عوامل الجذب المهمة خصوصًا للشباب، سواء لممارستها أو لمشاهدتها والاستمتاع بها كإحدى وسائل قضاء وقت الفراغ. كما أن لها تأثيرًا في تنشيط الحركة الاقتصادية لعدد من القطاعات مثل الأسواق وخدمات الإيواء والمطاعم ولا سيما في المواسم الرياضية.
 
يتوافر بمنطقة مكة المكرمة عدد كبير من الصالات الرياضية المتمثلة في صالات الألعاب وصالات بناء الأجسام واللياقة وتخفيف الوزن. وتتركز هذه الصالات في مدينة جدة بالدرجة الأولى حيث يوجد بها أكثر من 50 صالة ومركزًا رياضيًا، تليها مدينة مكة المكرمة فمحافظة الطائف، وتكاد تنعدم في المحافظات الأخرى. وتضم الصالات والمراكز الرياضية الكبيرة ملاعب لكرة القدم، وكرة الطائرة، والتنس الأرضي، والسلة، وكرة الطاولة، والبولينج، والبلياردو. كما يضم العديد من هذه المنشآت المسابح والتجهيزات اللازمة لبناء الأجسام، وبعض الألعاب الترفيهية كالألعاب الإلكترونية، وخدمات الإنترنت.
 
وتمتاز منطقة مكة المكرمة بوجود عدد من المراكز والمنشآت الرياضية العامة والخاصة ذات التجهيزات الحديثة التي مكنتها وتمكنها من استضافة المناسبات الرياضية المحلية والإقليمية والعالمية. هذا بالإضافة إلى وجود عدد من الأندية الرياضية ذات السمعة والتاريخ الرياضي الحافل، وما يخدمها من منشآت. وتقيم هذه الأندية مراكز صيفية للشباب في العطل الرسمية، بالإضافة إلى الأنشطة المستمرة على طول العام. وفيما يأتي استعراض لأهم المنشآت الرياضية حسب توزيعها الجغرافي في المدن الرئيسة:
 

مكة المكرمة

 
 تمثل مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمدينة مكة المكرمة واحدة من المدن الرياضية الرئيسة الثلاث بالمنطقة، وتشتمل على عدد من المنشآت والصالات الرياضية التي يقام عليها عدد من الألعاب الرياضية. ومن أهم هذه المرافق الاستاد الرياضي الذي يستوعب نحو 37000 مُشاهِد، وكذلك الصالة الرياضية المغلقة التي تستوعب أكثر من 3000 مُشاهِد، ويقام على أرض هذه المدينة الرياضية عدد من البطولات المحلية والدولية.  ويوجد في مدينة مكة المكرمة نادي الوحدة بوصفه أحد الأندية الكبار في المنطقة، وله أنشطة رياضية، وثقافية، واجتماعية. كما يوجد نادٍ آخر هو نادي حراء. وفيما يتعلق بالفروسية، يوجد مضمار لسباقات الخيل في مدينة مكة المكرمة.
 

محافظة جدة

 
وهي من أكثر محافظات منطقة مكة المكرمة فيما يتعلق بتوافر الخدمات والصالات الرياضية العامة والخاصة. فبالإضافة إلى وجود المكتب الرئيس لرعاية الشباب، يوجد بمدينة جدة عدد من المنشآت الرياضية التي تخدم الأنشطة الرياضية في هذه المحافظة والمراكز المجاورة لها وذلك على النحو الآتي:
 
أ) الاستاد الرياضي والمرافق المحيطة:
 
يقع الاستاد الرياضي (استاد الأمير عبد الله الفيصل) في جنوب شرق مدينة جدة، ويتسع لأكثر من 25000 مُشاهِد، وتقام عليه المباريات المحلية والإقليمية والدولية. وبجوار الاستاد توجد الصالة الرياضية المغلقة والمجهزة بكامل التجهيزات والخدمات المساندة للألعاب المختلفة كالجمباز والمصارعة والملاكمة ورفع الأثقال وألعاب القوى عمومًا، وبناء الأجسام ورياضات الدفاع عن النفس. وتقام على هذه الصالة مباريات السلة والطائرة واليد وغيرها. كذلك يوجد بيت الشباب في المنطقة نفسها وهو يقوم بدور مهم في استضافة الأعضاء حيث يشتمل على غرف للمبيت، إضافة إلى توافر الملاعب للرياضات المختلفة والمسابح. ويسهم بيت الشباب في تنشيط السياحة من خلال تقديم الخدمات للأعضاء وإقامة الرحلات والمسابقات والأنشطة المختلفة.
 
ب) مدينة الملك فهد الساحلية: 
 
تقع في حي البغدادية، على خليج الرويس قريبًا من مدخل كورنيش جدة الشمالي من الناحية الجنوبية. وقد منحتها إطلالتها على الخليج أهمية مميزة جعلتها تقوم بدور مهم في استضافة المسابقات والمناسبات والأنشطة، وكذلك استقبال الزيارات من المدارس وغيرها من الهيئات والشركات. وتشتمل المدينة على عدد من الصالات المغلقة والمفتوحة لممارسة مختلف الألعاب والرياضات. كما يتوافر بالمدينة صالة للمسرح ومسبح تمارس فيه الألعاب والأنشطة المائية.
 
ج) منشآت الأندية الرياضية:
 
1) نادي الاتحاد:
 
يقع على شارع الصحافة، ويشتمل على عدد من الألعاب والأنشطة الرياضية. ويقوم بدوره في خدمة الشباب واستقطابهم لقضاء أوقات الفراغ في الألعاب الرياضية المختلفة، وإقامة المراكز الصيفية.
 
2) النادي الأهلي:
 
يقع على شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية سابقًا). وتتوافر بالنادي معظم الألعاب والأنشطة الرياضية، ويقوم بدوره في تقديم عدد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والمراكز الصيفية. كما أنشأ أخيرًا أكاديمية للألعاب الرياضية بهدف تنميتها وتطويرها.
 
3) نادي الربيع:
 
يقع النادي في حي الثغر قريبًا من طريق مكة المكرمة القديم. ويشتمل على الألعاب الرياضية المختلفة وعلى رأسها كرة القدم، وكرة الطائرة واليد والسلة.
 
د) المنشآت الحكومية والأهلية الأخرى:
 
1) منشآت جامعة الملك عبد العزيز الرياضية:
 
يوجد بالجامعة عدد من المنشآت الرياضية يأتي على رأسها مَعْلَمَانِ رئيسان؛ أحدهما الخيمة الرياضية التي تشكل طرازًا معماريًا فريدًا، ويقام بداخلها عدد من الأنشطة والألعاب الرياضية. والثاني الاستاد الرياضي الذي أنشئ مؤخرًا للمساهمة في دعم الحركة الرياضية بالمنطقة من خلال إقامة المباريات الرياضية الرسمية عليه. إضافة إلى ذلك، هنالك المنشآت الملحقة بالاستاد كملعب التنس الأرضي وملاعب السلة والطائرة. وهناك أيضًا الاستاد القديم والمسبح ونادي الفروسية.
 
وفي مدينة جدة توجد صالات خاصة ببعض الألعاب كالبولينج والتزلج على الجليد. وقد تم افتتاح أول صالة أولمبية للتزلج في جدة، وتعد أول صالة من نوعها تقام في الشرق الأوسط. ويعد افتتاحها ضمن منظومة المشروعات السياحية التي تقام بهدف دعم السياحة الداخلية وتنشيطها. وتتميز الصالة بالجمع بين عنصري الترفيه والتسوق حيث تضم صالة بولينج كبيرة، ومدينة ألعاب نموذجية، وعددًا من المطاعم والمحلات التجارية الشهيرة، إضافة إلى الخدمات الضرورية الأخرى.
 
2) منشآت القطاعات العسكرية الرياضية:
 
تضم القطاعات العسكرية عددًا من المنشآت الرياضية والنوادي التي تسهم في دعم الأنشطة الرياضية بالمنطقة. وهي بذلك توفر مكانًا ملائمًا لقضاء أوقات الفراغ والاستفادة مما توفره هذه الأندية لمنسوبيها. كذلك فإن بعض القطاعات تقدم خدماتها إلى الجهات الحكومية الأخرى برسوم رمزية، أو من باب التعاون والتشجيع على استخدام هذه المرافق والاستفادة منها. وتتمثل أهم هذه الأندية والمنشآت في نادي الحرس الوطني في أم السلم إلى الشرق من جدة قرب طريق مكة المكرمة جدة القديم، ونادي قوات الأمن، ونادي الدفاع الجوي. وتضم هذه النوادي ملاعب وصالات ومسابح لممارسة الرياضات المختلفة.
 
3) ملعب إدارة تعليم جدة:
 
يقام على هذا الملعب الكثير من الفعاليات مثل المسابقات الرياضية والاستعراضات التي تقام خلال فعاليات مهرجانات صيف جدة.
 
4) نادي الفروسية:
 
يقع المقر الجديد للفروسية في الجزء الجنوبي من كورنيش جدة، إضافة إلى مضمار السباق الواقع في شمال مدينة جدة. وتقام الفعاليات والسباقات التي يشارك فيها عدد من الفرسان ويحضرها عشاق هذه الرياضة.
 
5) الأندية الأخرى:
 
هناك عدد من الأندية مثل نادي الخطوط الجوية العربية السعودية بحي الخالدية ويقوم باستضافة المناسبات الاجتماعية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الرياضية لمنسوبيه، وكذلك نادي بترومين بحي الرحاب. وتشتمل كل من هذه النوادي على ملاعب ومسابح للرياضات المختلفة. كما أن هناك عددًا من القرى السياحية والمجمعات السكنية التي يوجد بها تجهيزات ممتازة لعدد من الرياضات.
 

 الطائف

 
 تعد مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف من المنشآت الرياضية الرائدة في المحافظة حيث يقام عليها عدد من المسابقات الرياضية والمباريات المحلية والإقليمية والدولية. وتقع المدينة التي افتتحت عام 1404هـ / 1984م، وتحتل مساحة 200000م  في الحوية شمال مدينة الطائف. وتشتمل المدينة على ملعبين لكرة القدم أحدهما رئيس يتسع ل 17000 مُشاهِد، والآخر ثانوي. وهناك صالة ألعاب رياضية تتسع لنحو 1500 شخص، وتقام عليها ألعاب التنس والطائرة والسلة واليد. ويوجد بالمدينة مسبح مغلق، وبيت للشباب يتسع لقرابة 200 شخص. وفي مدينة الطائف ناديان رياضيان هما نادي وج ونادي عكاظ، وهما من الأندية الرياضية العريقة بالمنطقة. ويوجد بالطائف مدينة الملك فهد الكشفية الفريدة من نوعها على مستوى المملكة حيث تستضيف المعسكرات الكشفية المختلفة بما في ذلك معسكرات الكشافة العربية. ويوجد في محافظة الطائف مضمار كبير تقام عليه سباقات الخيل.
 
وهناك عدد من الأندية في محافظات المنطقة الأخرى مثل المحافظات الساحلية الشمالية، وتمثلها محافظة رابغ التي يوجد بها نادي الانتصار. والمحافظات الساحلية الجنوبية، وتمثلها محافظة القنفذة التي يوجد بها نادي التسامح؛ ومحافظة الليث ويوجد بها، نادي الليث. أما في المحافظات الجنوبية الشرقية التي تمثلها محافظات رنية والخرمة وتربة، فيوجد بها نادي الأغر برنية، ونادي القوس الرياضي بالخرمة. وتقوم هذه الأندية بدورها المنوط بها في خدمة شباب المنطقة وإقامة المسابقات الرياضية والثقافية والاجتماعية، والمساهمة مع الجهات الحكومية والأهلية الأخرى في دعم أنشطتها وبرامجها.
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook