الخدمات الرياضية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الرياضية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الخدمات الرياضية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 

 الأندية الرياضية

 
أنشأت الرئاسة العامة لرعاية الشباب مجموعة من الأندية الرياضية في المدن الرئيسة، ويبلغ عدد الأندية الرياضية 14 ناديًا: في كل مدينة رئيسة (بريدة، وعنيزة، والرس، والبكيرية) ناديان ونادٍ واحد في كل مدينة من المدن الرئيسة الأخرى بغرض تحفيز المنافسات بينها في الألعاب المختلفة، وتملك الأندية مقار تمارس فيها الألعاب الرياضية.
 
وقد أُنشئت ثلاثة مقار نموذجية لثلاثة أندية في المنطقة وهي: نادي النجمة بعنيزة، والحزم بالرس، والأمل بالبكيرية، إضافة إلى تشييد المدينة الرياضية بمدينة بريدة التي أقيمت على مساحة 160 ألف متر مربع بحيث تشتمل على كل ما يحتاجه الشباب من المرافق الرياضية والثقافية والاجتماعية والدينية، وبها مسرح مجهز بكل ما يتطلبه العمل المسرحي والحفلات والندوات، ومجهز بما لا يقل عن 700 كرسي، وملحق بالمدينة بيت للشباب يتسع لـ 180 سريرًا لخدمة ضيوف المنطقة من لاعبي الأندية، والطلاب، وهواة الرحلات من الأفراد  
 
وشهد عام 1424هـ / 2003م بداية الاستفادة من إمكانات المدن والمقار الرياضية في التنشيط السياحي سواء في مدينة بريدة عندما أقيمت أبرز البرامج السياحية على مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية  وبنسبة 48% من إجمالي الفعاليات السياحية في بريدة، أو عندما أقام منظمو الفعاليات السياحية في مدينة البكيرية بعض الفعاليات على ملاعب نادي الأمل. وتدعم النوادي السياحة في جوانب أهمها:
 
 كفاية اللجان العاملة في البرامج السياحية مؤونة المكان المتمثل في المقر الذي تتوافر فيه أفضل التجهيزات لإنجاح السياحة في المدينة، وتسهيل التنظيم الذي يعد عبئًا زائدًا على المنظمين.
 
 وجود الخدمات المساندة التي يحتاجها الزائر لتلك البرامج السياحية من مصليات، ومقاصف، ودورات مياه ومسطحات خضراء، ومواقف سيارات، وإنارة، كما تتميز المقار الرياضية بتسهيل عملية الاطلاع على الأنشطة السياحية عبر مدرجاتها لكونها أعدت لمثل تلك الفعاليات.
 
 تسهيل عملية الوصول، وبخاصة للزوار من خارج المنطقة، إذ إن أي خريطة للمدينة يقتنيها الزائر سيظهر فيها موقع النادي بوضوح، كما تتمتع الأندية بأنها محاطة بشوارع رئيسة تسهل الحركة في بداية النشاط السياحي وعند الانصراف منه.
 

الصالات الرياضية

 
أقدم القطاع الخاص في مدن منطقة القصيم الرئيسة على إنشاء عدد من الصالات الرياضية ذات الأنشطة الترفيهية، وتجذب أنشطتها مجموعات شبابية لفترات زمنية يومية تعتمد على طبيعة الاشتراك. وتقدم رياضة كمال الأجسام، والكاراتيه، ورياضة التخسيس، والجاكوزي، والساونا، وحمام البخار، وتنس الطاولة، والمساج، والعلاج الطبيعي، وغير ذلك، ومن هذه الصالات:
 
 صالة وسط المدينة: تقع في حي الصفراء على شارع الأمير سلطان على بعد 6كم من مركز مدينة بريدة.
 
 صالة كل الرياضة ببريدة: تقع في حي السادة شارع خضيراء على بعد 2كم من وسط بريدة.
 
 صالة الجاسر الرياضية: تقع في حي الفايزية على بعد 7كم من مركز مدينة بريدة.
 
 صالة كل الرياضة بعنيزة: تقع شمال فندق الواحة على طريق الملك عبدالعزيز، وتبعد 2.5كم عن مركز مدينة عنيزة.
 
 مركز الرس الرياضي: أسس عام 1419هـ / 1998م، لممارسة الكاراتيه، وكمال الأجسام، واللياقة، وغيرها من الأنشطة.
 
 مركز القلعة الرياضي الترفيهي بالرس: أسس عام 1421هـ / 2000م على مساحة شاسعة.
 
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook