الخدمات السياحية المباشرة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات السياحية المباشرة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الخدمات السياحية المباشرة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
تشتمل الخدمات السياحية المباشرة على جميع الأنشطة والتسهيلات التي توجد بالمنطقة التي يتعامل معها أو يستخدمها السياح بشكل مباشر، والمتعلقة بخدمات الإيواء والمطاعم والمعارض والمتاحف والخدمات الترفيهية والجهات التي تقدم خدمات الزيارة والعمرة ووكالات السفر والسياحة، هذه الخدمات هي التي تجعل من المنطقة منطقة جذب سياحي، وكلما توافرت هذه الخدمات زاد الجذب والعكس صحيح.
 
ويتوافر في منطقة المدينة المنورة جميع الخدمات المباشرة التي تمس حاجة السائح، وإن كان توزيع هذه الخدمات ونسب توزيعها غير متساويين على كل محافظات ومدن وقرى المنطقة، وهذا أمر طبيعي جدًا يتناسب مع تركز السكان، ولا غرابة في توافر الخدمات السياحية في منطقة المدينة المنورة، ذلك أنها من أهم مناطق المملكة الإدارية وتعد وجهة سياحية مهمة في المملكة.
 
تتوافر خدمات الإيواء (الفنادق والنـزل والشقق المفروشة وبيوت الشباب وغيرها) في كل محافظات ومدن وقرى المدينة المنورة، إلا أن نسبتها وتوزيعها يختلفان من محافظة إلى أخرى، ولا يوجد حصر دقيق لأعداد الفنادق والنـزل في منطقة المدينة المنورة؛ وذلك بسبب تسارع الحركة العمرانية بالمراكز المحيطة بالحرم النبوي الشريف   ، إلا أن الفنادق تزداد بشكل سريع كما أن الطاقة الفندقية تنمو بشكل كبير. ويوجد في المدينة المنورة ثماني شركات متخصصة في بعض أو كل الخدمات الفندقية بالمدينة المنورة، هذا بالإضافة إلى نحو مئة وعشرين دارًا مخصصة للزائرين، وقد رصدت الهيئة العليا للسياحة   خمسة وأربعين فندقًا من مختلف الدرجات في منطقة المدينة المنورة، (جدول 2) .
 
وتحتل المدينة المنورة مقر الإمارة أكبر نسبة من مجموع الفنادق على مستوى المنطقة، إذ بلغت 86.68% من إجمالي عدد غرف الفنادق في المنطقة، بواقع 9049 غرفة، تليها محافظة ينبع في المركز الثاني إذ بلغت النسبة 8.88%، ومن ثم محافظة العلا التي يوجد بها فندقان بنسبة تساوي 4.44%، ويوضح (شكل 1) و (شكل 2) التوزيع النسبي للفنادق والغرف الفندقية في المدن الرئيسة في منطقة المدينة المنورة ونسبها المئوية.
 
وقد بلغ عدد الوحدات السكنية المفروشة وفقًا لمصادر الهيئة العليا للسياحة   نحو 202 وحدة سكنية، موزعة على ثلاث محافظات هي: المدينة المنورة (مقر الإمارة) بواقع 192 وحدة سكنية، و 8 وحدات سكنية في ينبع واثنتان في محافظة العلا، ويوضح (جدول 3) ، و (شكل 3) توزيع هذه الوحدات السكنية في منطقة المدينة المنورة.
 
ولا يقتصر وجود هذه الخدمة على هذه المواقع الثلاثة فقط، بل نجدها في المحافظات الأخرى، إلا أن عددها قليل قد لا يتجاوز أصابع اليد كما هو الحال في محافظة بدر ومحافظة الحناكية.
 
كذلك تعد خدمات الإعاشة من أهم الخدمات التي يحرص السياح على التأكد من توافرها، لهذا فإن خدمات توفير الطعام عن طريق المطاعم والمقاهي وبطريقة صحية ونظيفة أمر حيوي لإنعاش السياحة أينما كانت، وتتركز المطاعم والمقاهي في مقر إمارة المنطقة بالمدينة المنورة بصفتها مدينة الرسول التي يؤمها الزائرون على مدار العام، وكذلك بسبب كبر حجم المدينة من حيث عدد السكان والمساحة التي تشغلها، وتقل المطاعم والمقاهي في المحافظات الأخرى حسب كبر حجمها من حيث عدد السكان، وأقلها عددًا في محافظة المهد، ويوضح (جدول 4) عدد المطاعم والمقاهي في محافظات منطقة المدينة المنورة.
 

الخدمات الترفيهية

 
تشتمل الخدمات الترفيهية على الحدائق والمتنـزهات، وأمكنة الترفيه كالملاهي، ويوجد في منطقة المدينة المنورة عدد من الحدائق العامة التي يشرف عليها ويديرها القطاع الحكومي ممثلاً في الأمانات والبلديات ومثلها حدائق مستثمرة يديرها القطاع الخاص، وتتركز هذه الحدائق بشكل واضح في مقر إمارة المنطقة (المدينة المنورة)، وتقل في باقي المحافظات، كما أن محافظات بدر وخيبر والعلا والحناكية تفتقر إلى وجود الحدائق المستثمرة، ويوضح (جدول 5) ، و (شكل 4) أعداد الحدائق المستثمرة والعامة في منطقة المدينة المنورة وتوزيعها في المنطقة.
 
أما مدن الملاهي ومراكز الألعاب الترفيهية فتتركز بكثافة في مقر إمارة المنطقة، إذ بلغ عددها 11 مركزًا ترفيهيًا، ويوجد في محافظة بدر مركزان ترفيهيان ومركز واحد في كل من محافظة ينبع ومحافظة العلا. ولا يوجد مراكز ترفيهية في المحافظات الأخرى، ويتضح من (جدول 6) و (شكل 5) توزيع مراكز الترفيه على محافظات منطقة المدينة المنورة.
 
كذلك تتوافر في جميع محافظات المدينة، عدا محافظة الحناكية، قاعات مخصصة للمناسبات يتفاوت عددها حسب كبر المدينة أو المحافظة، إذ نجد عدد القاعات المخصصة للمناسبات والاحتفالات 15 قاعة في مقر إمارة المنطقة بالمدينة المنورة، وثلاث قاعات في محافظة ينبع، وباقي المحافظات (عدا الحناكية) يوجد في كل منها قاعة واحدة، أما المراكز المتخصصة في المعارض، فلا توجد إلا في مقر إمارة المنطقة وفي محافظة ينبع، ويتضح من (جدول 7) ، و (شكل 6) عدد قاعات المناسبات والمعارض وتوزيعها حسب محافظات المدينة المنورة.
 

خدمات السفر والسياحة

 
يحتاج السياح والزائرون إلى مكاتب خدمات تسهل إجراءات سفرهم وتنقلاتهم وبرامجهم السياحية. ويقوم بمثل هذه الأعمال مكاتب متخصصة يمكن تقسيمها إلى قسمين هما: مقدمو خدمات الزيارة والعمرة، ووكالات السفر والسياحة. بلغ عدد مقدمي خدمات العمرة في المدينة المنورة أكثر من مئتي مؤسسة وشركة، تتمحور خدمات هذه الشركات في توفير عدد من الخدمات التي قد تقدم مجتمعة أو منفردة حسب تخصص الشركة وقدرتها على أداء العمل المناط بها وفقًا لنظامها الأساسي، وتشتمل هذه الخدمات على:
 
 استخراج تأشيرة العمرة.
 
 عمل حجوزات من وإلى المدينة المنورة بمختلف وسائل النقل.
 
 عمل حجوزات الإقامة في المواقع المراد زيارتها.
 
 توفير وسائل النقل للزائر داخل المواقع الدينية.
 
 توفير السكن والإقامة والمواصلات.
 
 ترتيب زيارات للمواقع الدينية.
 
أما وكالات السفر والسياحة، فقد بلغ عددها أكثر من أربعين وكالة للسياحة والسفر بمنطقة المدينة المنورة هذا بالإضافة إلى نحو عشرين شركة متخصصة في النقل والسفريات  ،  تقوم هذه الوكالات والشركات بعدد من الخدمات المتعلقة بالسياح والزوار، ومنها:
 
 عمل حجوزات الطيران والفنادق والشقق المفروشة في جميع مدن العالم.
 
 إصدار التذاكر الدولية والداخلية على جميع شركات الطيران العالمية.
 
 عمل الترتيبات اللازمة لحجز السيارات في كل مدن العالم.
 
 إصدار دفاتر المرور الجمركي (تربتيك)، وإصدار رخص القيادة الدولية.
 
 ترتيب عمليات الشحن الجوي والبحري إلى جميع بلدان العالم وعلى كل الخطوط العالمية.
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook