الخدمات السياحية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات السياحية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الخدمات السياحية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 

الإسكان الفندقي

 
يشمل قطاع الفنادق في المنطقة 20 فندقًا تحتوي على نحو ألف غرفة وجناح، وقد صنفت وزارة التجارة فندقًا واحدًا ضمن الفئة (الأولى أ)، وستة فنادق ضمن الفئة (الثانية أ)، وخمسة فنادق ضمن الفئة (الثانية ب)، وثلاثة فنادق ضمن الفئة (الثالثة أ)، وخمسة فنادق ضمن الفئة (الثالثة ب).
 
أما تقييم الجودة فقد أوضح تفاوتًا وتداخلاً بين مختلف الفنادق، ففي حين وفَّرت بعض الفنادق خدمات عالية الجودة، نجد فنادق أخرى تحتاج إلى تحسين مرافقها وخدماتها وتطويرها، ويعد المؤشر المتبع على أساس النسبة بين عدد العاملين في المنشأة الفندقية وعدد الغرف بها، والذي يشير إلى جودة الخدمات المقدمة ضعيفًا بالمقارنة بالمقاييس العالمية؛ حيث إن النسبة هي 0.7 موظف لكل غرفة في الفنادق المصنفة من الفئة 1 (وهي نسبة أقل من المعايير العالمية للفنادق المصنفة تحت فئة 4 نجوم)، وتبلغ النسبة أقل من 0.4 في الفنادق المصنفة من الفئة 2، وتبلغ 0.2 في الفنادق المصنفة من الفئة 3.
 
أما فيما يتصل بنسبة الإشغال، فقد اتضح أنها تصل إلى نحو 40% في المتوسط، وسجلت الفنادق ذات الدرجات المتدنية، والغرف القليلة معدلات أعلى تصل إلى 75%؛ ويمثل موسم الصيف وقت الذروة في معدلات إشغال مرافق الإيواء؛ نظرًا للنسبة الكبيرة من المسافرين الذين يتنقلون في أرجاء مدينة تبوك، إلى جانب المواطنين الذين يأتون لزيارة الأهل والأصدقاء المقيمين في المنطقة. ومع ذلك ذُكر أن عددًا من الفنادق في مدينة تبوك تستضيف النـزلاء المقيمين فترات طويلة، وخاصة المنتمين إلى القاعدة العسكرية، إلى جانب المعلمين الذين يقومون باستئجار الغرف مدة طويلة، كما ذكر أصحاب الفنادق أن العسكريين يأتون في عطلة نهاية الأسبوع لتغيير جو المعسكر، مع البقاء في المنطقة.
 

 الإسكان غير الفندقي

 
الوحدات السكنية والشاليهات والمنتجعات شكل حديث من أشكال الإيواء السياحي، ومن أبرز مميزاته وسماته الجمع بين الخصوصية التي ينشدها السائح السعودي والاستمتاع بالمنظر الطبيعي داخل الوحدة السكنية، وقد لا يتوافر ذلك دائمًا لكنه يظل مطلبًا لمعظم السياح السعوديين  ويتوافر بمنطقة تبوك هذا النوع من الإسكان السياحي الذي يتمثل في:
 
1 - الشقق السكنية:  
 
يوجد في المنطقة تسعة مرافق سكنية مرخصة بوصفها شققًا مفروشة تضم 255 وحدة، كما يوجد - أيضًا - عدد من المرافق السكنية غير المرخصة بوصفها شققًا غير مفروشة بمجموع 41 منشأة بناءً على إحصاءات وزارة التجارة. ويعمل عدد من الشقق المفروشة الواقعة خارج تبوك بشكل أساسي دون ترخيص، أو بالحصول على ترخيص من البلدية يسمح بإنشاء المرافق السكنية، وليس بتشغيل مرافق الإيواء التجارية كما ينبغي، وتختلف مستويات الجودة في المرافق السكنية بين الدرجات كافة، مع وجود عدد من المنشآت التي تعد جيدة. وتكون معدلات الإشغال عالية؛ حيث تراوح بين 60 و 80%، والقطاع آخذ في النمو؛ بسبب المنافسة الشديدة وتأسيس المزيد من هذه المرافق السكنية.
 
2 - الشاليهات:
 
هناك عدد من الشاليهات والوحدات التي يجري تأسيسها وبناؤها على امتداد الساحل، وخصوصًا حول مدينة حقل، إضافة إلى الأمكنة الواقعة بجوار المراكز الحضرية الساحلية الأخرى. وبالنسبة إلى معدلات الإشغال، فإنها تكون مشغولة بالكامل في عطلة نهاية الأسبوع بشكل أساس من المقيمين في مدينة تبوك والمحافظات المجاورة لها، وتدل بعض الإحصاءات على أن عدد الشاليهات في المنطقة بلغ 51 شاليهًا  . 
 
3 - بيوت الشباب: 
 
يوجد بيت واحد فقط للشباب يضم 53 سريرًا في المجمع الرياضي.
 
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook