الخدمات الطبية للقوات المسلحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الطبية للقوات المسلحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الخدمات الطبية للقوات المسلحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
جاء إنشاء مستشفى الملك فيصل  - وهو أول مستشفى للقوات المسلحة في المنطقة - متوافقًا مع إنشاء مدينة الملك فيصل العسكرية في محافظة خميس مشيط التي تم افتتاحها عام 1395هـ/1975م، وشكل هذا المستشفى نواة الخدمات الطبية في المنطقة مع المستشفى الثاني الذي تم افتتاحه عام 1402هـ/1982م باسم (مستشفى القوات المسلحة) وأصبح اسمه - فيما بعد - مستشفى الملك فهد، وأطلق على هذين المستشفيين مستشفى القوات المسلحة بالجنوب، ويشكلان بنية متكاملة للخدمات الصحية في المنطقة تمتد خدماتها لتشمل مناطق عسير ونجران وجازان ومحافظة شرورة عند الحاجة، حيث تتوافر مستشفيات للقوات المسلحة في قطاعات أخرى، مثل: نجران، وشرورة  
 
ويضم هذا الصرح الطبي المهم أقسامًا وأجنحة وعيادات كبيرة يضاف إليها 15 مستوصفًا في مختلف الوحدات العسكرية.
 
ويضم مستشفى الملك فيصل العسكري بمدينة الملك فيصل العسكرية عيادات الرعاية الصحية الأولية التابعة لمستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة، وتشير الإحصاءات إلى تنامي مراجعة هذه العيادات، فعلى سبيل المثال: راجعها عام 1420هـ/2000م أكثر من 835.010 مرضى. ويضم قسم الرعاية الصحية الأولية كثيرًا من العيادات التي يتم تطويرها دوريًا ومنها: عيادات الرعاية الصحية الأولية، وعيادات وحدة صحة الأسرة، والعيادات المتخصصة، مثل: عيادة الربو، وعيادة مرض السكري، وعيادة ارتفاع ضغط الدم، وعيادة العيون، والعيادات المشتركة بين قسم الرعاية الصحية الأولية وطب الباطنية، إضافة إلى قسمي الطوارئ والإسعاف، وعيادة الطب الوقائي، ومركز طب الأسرة والمجتمع بقاعدة الملك خالد العسكرية، ومركز طب الأسرة بمدينة الملك فيصل العسكرية، وأخيرًا المستوصفات المنتشرة في مختلف الوحدات العسكرية بالمنطقة وعددها 15 مستوصفًا، في حين زاد الاهتمام بتطوير العيادات وتحديثها في هذا القسم دوريًا حتى تجاوز عددها 32 عيادة و 4 عيادات للضباط والمدرسين ومختبرًا طبيًا متطورًا مع وجود قاعة متكاملة للمحاضرات. وتمثل هذه العيادات المتنوعة الشاملة لجميع التخصصات؛ وبخاصة تلك التي يحويها مركز طب الأسرة والمجتمع بقاعدة الملك خالد الجوية ومركز طب الأسرة بمدينة الملك فيصل العسكرية، مشروعات متكاملة لتقديم خدمات طبية متنوعة تلبي الاحتياجات.
 
ويدعم هذه المراكز وعياداتها وأقسامها مجــموعة من المراكز المتخصصة المتميزة وهي:
 
 مركز طب الأسنان الذي تم إنشاؤه عام 1387هـ/1967م ويشرف هذا المركز على 35 عيادة أسنان متنوعة وفي قطاعات متعددة.
 
 قسم النساء والولادة: ويقدم خدماته بمعدلات سنوية مرتفعة تصل إلى حدود 4.500 حالة ولادة؛ وهو قسم مجهز تجهيزًا متكاملاً وحديثًا.
 
 قسم الطب الوقائي: ويسعى إلى نشر الوعي والتثقيف الصحي، حيث يشمل وحدة للتثقيف الصحي، ووحدة صحة البيئة، ووحدة صحة الأسرة، ووحدة الأمراض المعدية والوبائيات.
 
 مركز القلب: تم افتتاحه في يوليو 1995م ويعد هذا المركز الوحيد المتخصص في علاج أمراض القلب بالمنطقة وجراحتها بهذا الحجم، ويستفيد منه سكان المنطقة إضافة إلى المنتسبين للقطاع العسكري.
 
 مركز الكُلَى: أُنشئ في عام 1409هـ/1989م وقام بإجراء أول عملية زراعة كُلَى في المنطقة، ويعد هذا المركز الوحيد في المنطقة، كما أنه يعد ثاني أكبر مراكز المملكة في عدد الكلى التي تمت زراعتها.. ويضم المركز المذكور أكثر من 12 جهازًا حديثًا من أجهزة (الديلزة) كما تم تطوير أعماله وتحديث تجهيزاته ومن ضمنها إدخال برنامج الغسل البريتوني في المركز.
 
 قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة: ويحتوي هذا القسم على خمس عشرة عيادة تقدم خدمات علاجية وجراحية متميزة باستخدام أحدث التقنيات المتوافرة.
 
 قسم طب العيون وجراحتها.
 
 قسم الجراحة العامة.
 
 قسم الطب الباطني.
 
 قسم طب الأطفال.
 
 قسم الرعاية الصحية الأولية.
 
 قسم الأشعة.
 
 قسم المختبر.
 
 قسم الصيدلية.
 
 قسم العلاج الطبيعي.
 
 قسم الجودة النوعية.
 
ويضاف إلى الخدمات الجليلة المتوافرة في قطاع القوات المسلحة في المنطقة، توافر خدمات الإخلاء الطبي المتخصص على مدار الساعة خدمة للعسكريين والمواطنين على حدٍّ سواء.
 
وإضافة إلى الخدمات الصحية في القوات المسلحة، فإن قطاعات عسكرية أخرى، مثل: وزارة الداخلية، والحرس الوطني، توفر مراكز صحية لخدمة المنتسبين إليها في المنطقة، ولكن لا توجد لهذه القطاعات مستشفيات، حيث تم افتتاح المركز الصحي لوزارة الداخلية في عسير منذ العام 1396هـ/1976م وتضاف إليها المراكز والعيادات في السجون  
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook