الخروع و خصائصه

الكاتب: نور الياس -
الخروع و خصائصه

الخروع و خصائصه.

 

 

الخروع

 

نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، وأراقه ذات خمس فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعصر، ويستخرج منها زيت مشهور، وتحتوي بذور الخروع على حوالي 50% من وزنها زيتاً، وهذا الزيت هو والمادة الفعالة فيه زيت أساسي يحتوي على "ستيارين"، و "ريسيولايين"، و "بلمتين" ويلاحظ أن البذور تحتوي على مواد سامة.

 

الخصائص الطبية للخروع:

 

1- زيت مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد، وإدرار اللبن.
2- نبات معروف من الفيصلة المركبة، وهو نبات معمر، لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها بري، كما يمكن زراعته في الحدائق الخفيفة في التربة الرملية.
3- يقول ابن سينا : قال "ديسقوريدوس" من الناس من يسميه قراوطيا، وهو القراد، وإنما سموه بهذا؛ لأن حبه شبيه بالقراد، وهو شجرة صغيرة في مقدار شجرة صغيرة من التين، ولها ورق شبيه بورق الدلب إلا أنه أكبر وأملس وأشد سوادا وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب، ولها ثمرة في عناقيد خشنة، وإذا قشر الثمر بدأ الحب في شكل القراد، ومنه يعصر الدهن المسمى أقنفس، وهو دهن الخروع، وهذا لا يصلح للطعام وإنما يصلح للسراج وأخلاط بعض المراهم، وبعض الأدوية.
4- وقال "الدمشقى": إن الخروع ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج. وإذا دق تضمد به الثأليل والكلف، وورقه إذا خلط بعد سحقه بدقيق الشعير سكن البلغم. ودهنه يصلح للجرب، والقروح الرطبة.
5- وإذا سحقت 30 حبة، وشربت هيجت القيء، لأنه يرخى المعدة جداً ويعثي، وإذا تضمد به واحدة أو مع الخل سكن أورام الثدى، وهو يخرج الدود من البطن، ويستخدم لإزالة الثآليل بأن تلك 20 مرة في الصبح، ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيداً ليدخل الزيت داخلها.
6- من أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفالظ، يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح. وبعد الوصول إلى النتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتبن في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.
7- لعلاج النزلات الصدرية، يدلك الصدربمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنيتن – يوجد بالصدليات – ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائي، ثم يضاف مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات في أثناء النهار.
8- ولآلام القدمين، على كل من يحمل قدميه أعباء شديدة أو يشكو آلاماً أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجرواب وينام بهما حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله.

 

شارك المقالة:
171 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook