الخضوع لاختبار بزل السلى واستخداماته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الخضوع لاختبار بزل السلى واستخداماته.

الخضوع لاختبار بزل السلى واستخداماته.

نظرة عامة

إن سحب السّائل السّلوي إجراءٌ يتم من خلاله سحب السائل الأمنيوسي من الرحم للاختبار أو العلاج. السائل السَّلَوِي هو السائل الذي يحيط بالطفل ويحميه خلال الحمل. ويحتوي هذا السائل على خلايا الجنين والعديد من البروتينات.

وعلى الرغم من أنّ سحب السائل السّلوي يمكن أن يوفر معلومات عالية القيمة عن صحة جنينك، فإنه من المهم فهم مخاطر الإجراء — والاستعداد لنتائجه.

لماذا يتم إجراء ذلك

ويمكن إجراء عملية البزل السلي للأسباب المتنوعة، والتي تتضمن:

  • الاختبار الوراثي. يتضمن البزل السلوي الوراثي سحب عينة من السائل السلوي واختباره بحثًا عن حالات طبية معينة، مثل متلازمة داون.
  • اختبار رئة الجنين. يتضمن اختبار نضج رئة الجنين سحب عينة من السائل السلوي واختباره لتحديد ما إذا كانت رئتا الطفل ناضجتين بما يكفي للولادة.
  • تشخيص العدوى الجنينية. يُستخدم البزل السلوي أحيانًا في تقييم مولود للتحقق من وجود عدوى أو مرض آخر. يمكن إجراء العملية أيضًا لتقييم حدة فقر الدم لدى المواليد الذين لديهم حساسية تجاه العامل الريسوسي — وهي حالة غير شائعة ينتج فيها الجهاز المناعي للأم أجسامًا مضادة لبروتين معين على سطح خلايا الدم لدى المولود.
  • العلاج. إذا تراكم لديك الكثير جدًا من السائل السلوي أثناء الحمل (الموه السلوي)، فقد يتم إجراء البزل السلوي لتصريف السائل السلوي الزائد من رحمك.
  • اختبار الأبوة. يستطيع البزل السلوي أن يجمع الحمض النووي من الجنين ويمكن عندها مقارنته مع الحمض النووي المأخوذ من الأب المحتمل.

سحب السائل السلوي الجيني

يمكن أن يقدم سحب السائل السلوي الجيني معلومات عن التركيب الوراثي للطفل. وبشكل عام يُطرح إجراء سحب السائل السلوي الجيني عندما قد يكون لنتائج الاختبار تأثير كبير على إدارة الحمل، أو على رغبتك في مواصلته.

عادة ما يُجرى سحب السائل السلوي الجيني بين الأسبوعين 15 و20 من الحمل. يرتبط سحب السائل السلوي المجرى قبل الأسبوع 15 من الحمل بمعدل أعلى لحدوث مضاعفات.

قد تفكرين في إجراء سحب السائل السلوي في الحالات التالية:

  • الحصول على نتائج إيجابية من اختبار فحص ما قبل الولادة. إذا كانت نتائج اختبار فحص — مثل فحص الثلث الأول أو فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا قبل الولادة — إيجابية أو مثيرة للقلق، فقد تختارين إجراء سحب السائل السلوي لتأكيد تشخيص ما أو استبعاده.
  • إذا كنت قد أصابتك حالة صبغية، أو عيب بالأنبوب العصبي في حمل سابق. إذا تأثر حمل سابق بحالات، مثل متلازمة داون أو عيب في الأنبوب العصبي — حالة خطيرة تؤثر على الدماغ أو الحبل النخاعي — فقد يقترح موفر الرعاية الصحية إجراء سحب السائل السلوي لتأكيد هذه الاضطرابات أو استبعادها.
  • كونك تبلغين من العمر 35 عامًا أو أكبر. يتعرض الأطفال المولودون لسيدات في عمر 35 أو أكبر لمخاطر الحالات الصبغية بصورة أكبر، مثل متلازمة داون. قد يقترح موفر الرعاية الصحية سحب السائل السلوي لاستبعاد هذه الحالات.
  • وجود تاريخ عائلي يتضمن حالة وراثية معينة، أو كونك أنتِ أو زوجك حاملين لحالة وراثية. بالإضافة إلى التعرف على متلازمة داون والسنسنة المشقوقة، يمكن استخدام سحب السائل السلوي لتشخيص عدة حالات أخرى — مثل التليف الكيسي.
  • إذا كانت نتائجك في فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية غير طبيعية. قد يوصي موفر الرعاية الصحية بسحب السائل السلوي لتشخيص الحالات الوراثية المرتبطة بنتائج غير طبيعية لفحص التصوير بالموجات فوق الصوتية أو استبعادها.

سحب السائل السلوي لفحص نضج رئة الجنين

يمكن أن يحدد سحب السائل السلوي لفحص نضج رئة الجنين ما إذا كانت رئتا الوليد جاهزتين للولادة. لا يتم إجراء هذا النوع من سحب السائل السلوي إلا في حالة التفكير في الولادة المبكرة — إما من خلال الطلق أو بعملية قيصرية — لمنع مضاعفات الحمل على الأم في وضع غير طارئ. يتم في العادة بين الأسبوعين 32 و39 في الحمل. قبل 32 أسبوعًا، ليس من المرجح أن يكون نمو رئتي الوليد قد اكتمل.

إلا أن سحب السائل السلوي لا يناسب الجميع. قد لا يحبذ مزود رعايتك الصحية سحب السائل السلوي إذا كنت مصابًا بعدوى مثل فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز، أو التهاب الكبد الوبائي B أو C. يمكن أن تنتقل هذه الأنواع من العدوى إلى وليدك أثناء سحب السائل السلوي.

كيف تستعد

إذا كنتِ بصدد إجراء بزل السلى قبل الأسبوع 20 من الحمل، فقد يكون من المفيد أن تكون المثانة ممتلئة أثناء الإجراء لدعم الرحم. اشربي الكثير من السوائل قبل موعدك. بعد مرور 20 أسبوعًا من الحمل، يجب أن تكون المثانة فارغة في أثناء إجراء بزل السلى؛ لتقليل فرصة حدوث ثقب.

سوف يشرح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك العملية ويطلب منك توقيع استمارة موافقة قبل أن تبدأ العملية. ضع في اعتبارك أن تطلب من شخص ما اصطحابك إلى الموعد للحصول على الدعم العاطفي أو حتى يوصلك للمنزل بعد ذلك.

 

شارك المقالة:
84 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook