الخضوع لاختبار جين الBRCA

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الخضوع لاختبار جين الBRCA.

الخضوع لاختبار جين الBRCA.

كيف تستعد

إن الخطوة الأولى في عملية اختبار جينات سرطان الثدي هي مقابَلة مستشار علم الوراثة. بمجرد التفكير في إجراء أي من اختبارات الجينات، اجتمِعْ مع مستشار علم الوراثة لتحديد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك، ومناقَشة المخاطر والقيود والفوائد المحتمَلة لإجراء اختبار الجينات.

يفحص مستشار علم الوراثة السجل الطبي التفصيلي عن العائلة، ويقيِّم خطر إصابتك بالسرطان ويناقش مخاطر وفوائد اختبار الجينات ويوضح الخيارات المتاحة لك.

للاستعداد لمقابَلتك مع مستشار علم الوراثة:

  • اجْمَع المعلومات عن السجل الطبي لعائلتك، وخصوصًا عن الأقارب المقرَّبين.
  • وثِّقْ سجلك الطبي الشخصي، ويشمل ذلك جَمْع السجلات من المتخصصين أو نتائج الاختبارات الجينية السابقة، إنْ وُجِدت.
  • اكتبْ أسئلة للمستشار.
  • فكِّرْ في اصطحاب صديق أو فرد بالعائلة معك للمساعدة في طرح أسئلة أو تدوين الملاحظات.

إن الاستمرار في إجراء اختبار الجينات بعد مقابَلة مستشار الجينات أمر متروك لك.

إذا قرَّرتَ إجراء اختبار جينات سرطان الثدي، فجهِّزْ نفسك للنتائج الاجتماعية والوجدانية التي قد تترتب على معرفة حالتك الجينية. قد تعجز نتائج الاختبار أيضًا عن تزويدك بإجابات واضحة بشأن خطر الإصابة بالسرطان؛ لذا استعِدَّ أيضًا لمواجَهة هذا الاحتمال.

ما يمكنك توقعه

الاختبار الجيني لسرطان الثدي غالبًا ما يكون فحصًا للدم. يسحب الطبيب أو الممرِّض أو الفني الطبي عيِّنة الدم اللازمة للاختبار باستخدام إبرة من وريد عادةً ما يكون في الذراع. تُرسَل العيِّنة إلى المختبر لإجراء فحص الحمض النووي.

في بعض الحالات، تُجمَع أنواع أخرى من العيِّنات لتحليل الحمض النووي، ومنها اللُّعاب. إذا كان لديك تاريخ عائلي مع السرطان وتسعى لإجراء اختبار الحمض النووي من اللُّعاب، فتحدَّث مع طبيبك حيال هذا الأمر. يمكنه أو يُمكنها إحالتك إلى استشاري وراثي لتحديد نوع العيِّنة الأنسب لاختبار الجينات.Q

شارك المقالة:
150 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook