الخطوط الجوية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخطوط الجوية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الخطوط الجوية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
بدأ تاريخ الخطوط السعودية بالمنطقة بافتتاح أول مكتب رسمي لها عام 1375هـ / 1956م بوسط المدينة العتيقة المباني في ذلك الوقت وكان المكتب مستأجرًا ومبانيه من اللبن وبإدارة موظف واحد ومراسل، ثم بدأت رحلات الخطوط السعودية بعد ذلك بصورة منتظمة وبرحلة واحدة كل أسبوع كان خط سيرها (جدة - المدينة - حائل - الرياض) وتعود في اليوم الثاني بخط سير (الرياض - حائل - المدينة - جدة) وكانت تقوم بتلك الرحلة طائرة من طراز (داكوتا دي. س 3)، وكانت حمولتها 26 راكبًا. ومن الطريف في الأمر أنه لم يكن في ذلك الوقت أي أرقام لرحلات (الخطوط السعودية). وكانت تلك الطائرة الصغيرة الحجم تقطع المسافة من حائل إلى جدة عن طريق المدينة المنورة في 4 ساعات. وكانت أجور التذاكر في ذلك الوقت مخفضة ومنحة من الحكومة فمثلاً:
 
 من حائل إلى جدة ذهابًا 100 ريال.
 
 من حائل إلى الرياض ذهابًا 75 ريالاً.
 
 من حائل إلى المدينة ذهابًا 60 ريالاً.
 
 من حائل إلى القصيم ذهابًا 40 ريالاً.
 
بعد أن استمرت تلك الرحلة الأسبوعية وقتًا طويلاً تم افتتاح خط سير جديد (حائل - بريدة - الزلفي - المجمعة) وبالطائرة نفسها من طراز (داكوتا) واستمر هذا الخط وقتًا طويلاً حتى تم افتتاح خط سير آخر بطائرات أكبر حجمًا من الـ (داكوتا)، وهي من طراز (كونفير) التي تزيد حمولتها على 56 راكبًا، وكانت أسبوعية أيضًا بخطوط السير:
 
 الرياض - حائل - الجوف.
 
 جدة - المدينة - حائل (ذهابًا وعودة).
 
كان مطار حائل في ذلك الوقت مدرجًا أرضيًا غير مسفلت، ولا توجد به إنارة، وكانت جميع الرحلات تهبط نهارًا، ومباني المطار الخاصة بـ (الخطوط السعودية) غرفة واحدة كبيرة من البلوك تستخدم لجميع خدمات (الخطوط السعودية) المختلفة المتمثلة في خدمات الركاب والشحن والبريد.
 
وفي عام 1394هـ / 1974م تم افتتاح المطار ليؤمن رحلات داخلية منتظمة ورحلات دولية في مواسم الإجازات والعطل الرسمية، وفي نهاية عام 1394هـ / 1974م تم انتهاء العمل بمدارج مطار حائل الجديد  ، وأجريت التجارب عليها؛ حيث أصبحت صالحة لهبوط الطائرات، عند ذلك قررت (الخطوط السعودية) نقل خدماتها إلى المطار الجديد على الرغم من عدم اكتمال العمل بصالاته، وبالاتفاق مع سلطات الطيران المدني تم السماح لـ (الخطوط السعودية) باستعمال أحد (الهناقر) بالمطار كمكاتب لإدارة خدماتها المتعددة إلى حين الانتهاء من مباني المكاتب والصالات، وصادف ذلك انتهاء العمل بالطائرات المروحية القديمة من طراز (دي. سي3) و (كونفير) واستخدام طائرات نصف نفاثة من طراز (فوكرز 27) وكان ذلك في بداية عام 1395هـ / 1975م واستمرت طائرات (الفوكرز 27) فترة قصيرة، ثم هبطت أول رحلة بطائرات نفاثة من طراز (بوينج 737) وكان خط سيرها كالآتي: جدة - المدينة - الوجه - تبوك - الجوف - حائل، وتعود بخط السير نفسه.
 
وتتبعها رحلة أخرى بخط سير: الرياض - حائل - الجوف، وتعود أيضًا بخط السير نفسه.
 
أما طائرات (الفوكرز) فقد كانت أيضًا تعمل بين جدة وحائل مشتركة مع المحطات الشمالية، وكذلك بين الرياض وحائل مشتركة مع المحطات الشمالية التي لم تكتمل مدارجها في تلك الفترة.
 
وفي بداية عام 1398هـ / 1978م تمت زيادة رحلات (الخطوط السعودية) بالمنطقة، وتم تسيير طائرات من طرازي (بوينج 707) و (دي. سي8) لنقل المدرسين من حائل إلى القاهرة وعمان ودمشق والخرطوم، وفي عام1402هـ / 1982م، تم افتتاح صالات السفر بمطار حائل، وكذلك مبنى الشحن الجوي، كما تم افتتاح مكتب الحجز والمبيعات بوسط المدينة من (الهنقر) الذي تم إنشاؤه بوساطة (الخطوط السعودية) عام 1403هـ / 1983م.
 
في عام 1404هـ / 1984م انتقلت إدارة فرع (الخطوط السعودية) إلى المبنى الجديد بمجمع الدوائر الحكومية، وتم افتتاح (كاونتر) لمبيعات التذاكر والحجز لتقديم الخدمات لموظفي الدوائر الحكومية، ثم ضم المكتب قسم تنمية المبيعات والقسم المالي وقسم الأمن. وفي أكتوبر عام 1404هـ / 1984م تم إدخال نظام الحاسب الآلي للحجز والمبيعات؛ حيث تم ربط محطة حائل مع كل المحطات الداخلية والخارجية.
 
في عام 1407هـ الموافق 25 أكتوبر 1987م هبطت أول رحلة لطائرة من طراز (إيرباص 300)؛ حيث بدأت رحلاتها بصورة منتظمة بين حائل، والرياض، وجدة، والظهران، وتبوك، والمدينة المنورة، وفي عام 1414هـ الموافق 6 فبراير 1993م، تم تشغيل نظام الترحيل الآلي بمطار حائل، كذلك تم تخصيص كاونتر بمكتب المبيعات والحجز لإصدار بطاقات الصعود إلى الطائرة خلال 24 ساعة من الإقلاع، كما تم تخصيص كاونتر آخر بمكتب مبيعات (الخطوط السعودية) بالمجمع الحكومي أيضًا وفي عام 1414هـ الموافق 17 إبريل 1993م، تم تشغيل نظام البحث الآلي للعفش بمطار حائل.
 
وفي ربيع الأول عام 1424هـ / 2003م تم الانتقال التجريبي إلى مبنى (الخطوط السعودية) الجديد الذي ضم مكاتب الحجز؛ حيث إنه يقع في المنطقة التجارية بوسط المدينة، وتم إنشاء هذا المبنى على أحدث ما توصلت إليه التقنية العمرانية الحديثة من حيث الشكل الخارجي الذي يمثل تراث المنطقة، وأيضًا من حيث التصميم والأجهزة الحديثة، مما يؤكد حرص (الخطوط السعودية) على أهمية توافر أحدث ما تم التوصل إليه في عالم الطيران لخدمة المسافرين في هذه المنطقة.
 
ويقع المطار على بعد 10كم جنوب شرق مدينة حائل ونحو 307كم جنوب غرب الحدود السعودية العراقية و 521كم شرق البحر الأحمر بارتفاع 1015م فوق مستوى سطح البحر، وبلغت مساحته الكلية 56.000.000م  تقريبًا.
 
ويضم المطار المبنى الرئيس صالات القدوم والمغادرة التي تشمل مكاتب للخطوط السعودية، وأمن المطار، والجوازات، وكافتيريا لتقديم الوجبات الخفيفة، كما يضم المطار أيضًا مبنى الصالة الملكية، وصالة كبار الزوار والمسجد، ومرافق أخرى متكاملة لخدمة الركاب والحركة الجوية، ومبنى للشحن الجوي، ومبنى لوحدة الإطفاء والإنقاذ، ومبنى وحدة هندسة الممرات الجوية، ومبنى الأرصاد وحماية البيئة، ومبنى الصيانة والتشغيل، ومبنى مستوصف المطار، ومكتب الشرطة، ومبنى وحدة أمن وحماية المطار، ومبنى صيانة الخطوط الجوية، ومقر شركة تعبئة وقود الطائرات، ومكاتب تأجير سيارات. وتبلغ مساحة ساحة وقوف الطائرات بالمطار 28.125م  تستوعب 6 طائرات من طراز (بيونج MD90) في آن واحد، ويبلغ طول مدرج المطار 3300م.
 
أ - فروع الإدارة في المنطقة:
 
 الإدارة الرئيسة، وتقع في المجمع الحكومي بحائل.
 
 مكاتب الحجز والمبيعات، وتقع في المنطقة التجارية بوسط المدينة.
 
 خدمات الركاب، وتقع في مطار حائل الإقليمي.
 
1 - المشروعات التي قامت الإدارة بتنفيذها في المنطقة:
 
 إنشاء مبنى (الخطوط السعودية) الجديد بالمنطقة التجارية بوسط المدينة.
 
 ربط إدارة المنطقة بالإدارة العامة في (الخطوط السعودية) بشبكة الإنترنت.
 
 تطوير المعدات الأرضية وأجهزة الحاسبات والاتصالات.
 
2 - الخطط المستقبلية للإدارة:
 
 إنشاء نادٍ للموظفين وعوائلهم.
 
 التنسيق مع رئاسة الطيران المدني وبيان نمو حركة السفر بالمنطقة وتطورها وبالتالي تحسين مدرجات الهبوط والإقلاع.
 
 مشروع ربط الحجز آليًا بالمنطقة بالحجز المركزي في جدة والرياض والدمام.
 
3 - تأهيل الكوادر التي تعمل في الإدارة:
 
بتوجيه من الإدارة العليا بالمؤسسة، وبإشراف إدارة التدريب والتنمية بـ (الخطوط السعودية) يتم تدريب الموظفين وتأهيلهم وفق جداول تدريبية سنوية لتطبيق أحدث ما وصلت إليه صناعة الطيران في العالم، وعلى أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا وثورة الاتصالات.
 
4 - خطة السعودة في هذه الإدارة ونسبة الوافدين:
 
بناءً على توجيهات الإدارة العليا بالمؤسسة تمت سعودة جميع الوظائف بموظفين سعوديين بعد أن تم تأهيلهم وتدريبهم لشغل هذه الوظائف، وبلغت نسبة السعودة 100%.
 
ب - معلومات وإضافات أخرى عن الخطوط السعودية:
 
 حصلت (الخطوط السعودية) بحائل على مدى 3 أعوام متتالية على جائزة تحقيق الأهداف.
 
 تم تطوير سنترال الحجز بالمنطقة بأحدث السنترالات وبخاصيات متطورة لخدمة العملاء ولتسهيل العمل للموظفين.
 
 تمت زيادة عدد وكلاء السفر والسياحة إلى عشرة وكلاء لتسهيل خدمات المواطنين والمقيمين.
 
ومنطقة حائل ترتبط بمناطق المملكة جوًا عن طريق مطارها الإقليمي، وقد أنشئ هذا المطار لخدمة 450 مدينة وقرية يقطنها ما يزيد على نصف مليون نسمة لتأمين وسيلة نقل سريعة ومريحة لهم.
 
وتسيِّر الخطوط السعودية رحلات منتظمة من مطار حائل إلى كل من الرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، وتبوك، ورفحاء، والجوف، والقريات، والقصيم، وعرعر، وطريف.
 
وتبين (جداول 25 ، 26 ، 27 ) حجم الخدمات التي يقدمها مطار حائل في مجال حركة المسافرين وعمليات الطيران التجارية وحركة الشحن الجوي خلال الفترة من عام 1417 - 1426هـ / 1997 - 2006م.
 
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook