الخلية

الكاتب: رامي -
خلايا جسم الإنسان

تعريف الخلية

الخلية هي الوحدة الأساسية لكل الكائنات الحية. وتتكون خلايا جسم الإنسان أساسـًا من جزيئات الماء والبروتينات والأحماض النووية. والجزيئات التي تكون الخلايا ليست حية، ولكن الخلايا نفسها هي الحية. وكل خلية من خلايا الجسم يمكنها أن تقوم بعملية إدخال الغذاء، وأن تتخلص من النفايات، وأن تنمو. ومعظم الخلايا يمكنها أيضـًا أن تتكاثر. ويغلف كل خلية غطاء رقيق مكون من الجزيئات الشحمية. ويسمح هذا الغلاف الشحمي لمواد معينة فقط بالدخول أو الخروج من الخلية.
 

وظائف الخلايا في جسم الأنسان

ووظائف الخلايا الرئيسية هي:
  • إعطاء الجسم الهيكل والدعامة، فعلى سبيل المثال يشبه البناء جسم الإنسان فهو مبني من الطوب والجسم مبني من الخلايا، وكما يعطي الطوب البناء الشكل النهائي فإنَّ الخلايا هي التي تعطي الجسم بنيته وشكله.
  • النمو، فخلايا جسم الإنسان الجسمية عبارة عن خلايا معقدة وتنمو وتتكاثر عبر الانقسام المتساوي بحيث تنقسم الخلية واحدة لتكون خليتين متطابقتين، وتستخدم الخلايا الانقسام إما لإعادة إصلاح الخلايا التالفة أو للنمو وزيادة الحجم والطول.
  • النقل، فالخلايا تحتاج لنقل الغذاء والأكسجين من الدم إلى داخلها وكذلك نقل وإخراج ثاني أكسيد الكربون والفضلات إلى خارجها، ويتم نقل وتبادل المواد بعدة طرق عبر غشاء الخلية ومنها الانتشار البسيط والنقل النشط.
  • إنتاج الطاقة، وهي من أهم وظائف الخلايا؛ فالخلية تقوم بآلاف التفاعلات الكيميائية والتي تحتاج إلى طاقة حتى تتم، وتقوم الخلية بإنتاج الطاقة عبر عملية تسمى التنفس الخلوي.
  • ومن وظائف الخلية التمثيل الغذائي، ويشمل التمثيل الغذائي جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية لإبقائها حية، وهذه التفاعلات قد تكون تفاعلات هدم أو قد تكون تفاعلات بناء.
  • التكاثر، وهي من أبرز وظائف الخلية وأهمها من أجل الحفاظ على النوع، ويحدث التكاثر في الخلايا الجنسية في الإنسان وهي الحيوانات المنوية في الذكور والبويضات في الإناث، وطريقة انقسام هذه الخلايا هي الانقسام المنصف وهي الوسيلة للحفاظ على الجنس البشري.

أنواع الخلايا

أنواع خلايا جسم الإنسان:
  • الخلايا الجذعية، وهي خلايا غير متخصصة لنوع واحد من الخلايا، ومنها يمكن تكوين أي نوع من الخلايا.
  • خلايا الدم، ويوجد ثلاث أنواع لخلايا الدم وهي خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  • الخلايا العظمية، وهي ثلاث أنواع الخلايا الهادمة للعظم والخلايا البانية والخلايا العظمية.
  • الخلايا العضلية.
  • الخلايا الجنسية، وهي نوعان: الخلايا الجنسية الذكرية "الحيوانات المنوية" وهي موجودة فقط عند الذكور، والخلايا الجنسية الأنثوية وهي موجودة فقط لدى الإناث.
كل خلايا الجسم تقريبـًا صغيرة جدًا ولا يمكن رؤيتها بدون استعمال مجهر. لكن هناك بداخل كل خلية الأجهزة التي تحتاج إليها للقيام بأنشطتها الكثيرة.
وفي الجسم كثير من أنواع الخلايا الأساسية، مثل خلايا الدم، وخلايا العضلات، وخلايا الأعصاب. وكل نوع من الخلايا له سمات ووظائف خاصة. وتكون الأنسجة خلايا من نوع واحد.
 
أنواع الأنسجة في جسم الإنسان
  1. النسيج الضامّ: ويُساعد على دعم أجزاء مختلفة من الجسم ووصلها ببعضها. وأغلب النسيج الضام قوي ومرن.
  2. النسيج الظهاري: ويغطي سطح الجسم، وبذلك يكوِّن الجلد، كما يبطن فتحات الجسم مثل الفم والبلعوم. ويمنع النسيج الظهاري المواد الضارة من دخول الجسم.
  3. النسيج العضلي: ويتكون من ألياف كالخيوط تستطيع أن تنقبض. والنسيج العضلي يجعل حركة الجسم ممكنة.
  4. النسيج العصبي: ويحمل الإشارات، وجهازه المكون من الخلايا العصبية يسمح باتصال مختلف أجزاء الجسم ببعضها.
 

 

شارك المقالة:
299 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook