الداء السكري ومضاعفاته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الداء السكري ومضاعفاته.

الداء السكري ومضاعفاته.

المضاعفات

تَتطور مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل تدريجيًا. كلما طالت فترة الإصابة بمرض السكري - وكان معدل السكر في دمك أقل - زاد خطر حدوث مضاعفات. وبالنهاية، قد تُؤدي مضاعفات مرض السكري إلى الإعاقة أو تهدد الحياة. تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

·         أمراض القلب الوعائية. يَزيد مرض السكري بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك مرض الشريان التاجي مع آلام في الصدر (الذبحة الصدرية) والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتضييق الشرايين (تصلب الشرايين). إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

·         تَلَف الأعصاب (الاعتلال العصبي). يُمكن أن يُؤدي ارتفاع السكر إلى إصابة جدران الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) التي تُغذي أعصابك، وخاصة في ساقيك. وقد يَتسبب ذلك في الشعور بوخز أو خدر أو حرق أو ألم يَبدأ عادةً في أطراف أصابع القدم أو أصابع اليدين ويَنتشر تدريجيًّا إلى أعلى.

وإذا تُرك بدون علاج، فقد تَفقد كل الإحساس في الأطراف المصابة. يُمكن أن يُسبب تلف الأعصاب المرتبطة بالهضم مشاكل كالغثيان أو القيء أو الإسهال أو الإمساك. بالنسبة للرجال، قد يُؤدي ذلك إلى ضعف الانتصاب.

·         تلف الكلى (اعتلال الكلى). تَحتوي الكليتان على ملايين من مجموعات الأوعية الدموية الدقيقة (الكبيبات) التي تَعمل على فلترة الفضلات من دمك. يُمكن أن يَضر داء السكري بنظام الفلترة الدقيق هذا. يُمكن أن يُؤدي التلف الشديد إلى الفشل الكلوي أو أمراض الكلى في المرحلة النهائية التي لا رجعة فيها، والتي قد تَتطلب غسيل أو زرع الكلى.

·         تلف العينين (اعتلال الشبكية). يُمكن أن يُؤدي داء السكري إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين (اعتلال الشبكية السكري)، مما قد يُؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالعمى. كما يَزيد داء السكري من احتمالية حدوث حالات خطيرة أخرى متعلقة بالبصر، مثل إعتام عدسة العين والزَّرَق (المياه الزرقاء).

·         تلف القدم. يَزيد تلف الأعصاب في القدمين أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين من خطر المضاعفات المختلفة المتعلقة بالقدم. إذا تُركت الجروح والبثور دون علاج، فقد تَتسبب في إصابات خطيرة، وغالبًا ما تُشفى بشكل بطيء. قد تَتطلب هذه الالتهابات في النهاية بتر الإصبع أو القدم أو الساق.

·         الحالات الجلدية. قد يَجعلك داء السكري أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الجلد، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفطرية.

·         ضَعْف السمع. تُعَدُّ الإصابة بمشاكل متعلِّقة بالسمع أمرًا شائعًا أكثر لدى الأفراد المصابين بداء السكري.

·         داء الزهايمر. قد يَزيد مرض السكري من النوع 2 من خطر الإصابة بالخرف، مثل مرض الزهايمر. كلما ضعفت سيطرتك على مستوى السكر في الدم، زاد خطر الإصابة بالزهايمر. على الرغم من وجود نظريات حول كيفية ربط هذه الاضطرابات، فلم يتم إثبات أي منها بعد.

·         الاكتئاب. تَشيع أعراض الاكتئاب عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني. قد يُؤثر الاكتئاب على إدارة مرض السكري.

مضاعفات سُكَّري الحمل

تلد أغلب النساء المصابات بسُكَّري الحمل أطفالًا أصِحَّاء. لكن، مستويات السكر العالية والغير معالَجة في الدم قد تسبب مشاكل لك ولطفلك.

مضاعفات في طفلك قد تظهر كنتيجة لسُكَّري الحمل:

·         النمو الزائد. قد يعبر الغلوكوز الزائد المشيمة، مما يحفز بنكرياس طفلك على صنع المزيد من الأنسولين. قد يزيد هذا من نمو طفلك أكثر من اللازم (العملقة). الأطفال ضخام الحجم يحتاجون في الأغلب لتوليدهم بعملية قيصرية.

·         انخفاض سكر الدم. يصاب أطفال الأم المصابة بسُكَّري الحمل بانخفاض في سكر الدم في بعض الأحوال (سكر دم منخفض) بعد الولادة بقليل بسبب ارتفاع إنتاج الأنسولين لديهم. تستطيع التغذية الفورية ومحلول غلوكوز وريدي في بعض الأحوال إعادة سكر دم الطفل للمستوى الطبيعي.

·         النوع الثاني من السُّكَّري في الحياة. يتعرض أطفال الأمهات المصابات بسُكَّري الحمل لخطر أعلى للإصابة بالسمنة والنوع الثاني من السُّكَّري لاحقًا في الحياة.

·         الوفاة. قد يتسبب عدم معالجة سُكَّري الحمل في وفاة الطفل سواء قبل أو بعد الولادة بفترة قصيرة.

مضاعفات في الأم قد تظهر أيضًا كنتيجة لسُكَّري الحمل، تشمل:

·         تسمُّم الحمل. يميز هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، بروتين زائد في البول، وتورُّم في الساقين والقدمين. قد يؤدي تسمُّم الحمل إلى مضاعفات خطيرة أو حتى قاتلة لكل من الأم والطفل.

·         توابع سُكَّري الحمل. إذا أُصبتِ بسُكَّري الحمل مرة، فمن الأغلب أنك ستصابين به في كل حمل تالٍ. ومن الراجح أيضًا أنك ستصابين بالسُّكَّري — النوع الثاني من السُّكَّري — مع التقدم في السن.

مضاعفات ما قبل السُّكَّري

ما قبل السُّكَّري قد يتطور ليصبح مرض السُّكَّري من النوع الثاني

شارك المقالة:
175 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook