الدليل الكامل لمرض العصر الإمساك

الكاتب: نور الياس -
الدليل الكامل لمرض العصر الإمساك

الدليل الكامل لمرض العصر الإمساك.

 

 

الدليل المتكامل لمرض العصر


هل تعاني من الإمساك؟

 

لست مجبراً على البقاء ضحية هذه المشكلة المزعجة بعد الآن! " آه يا سيدي الطبيب ! ما زال هذا الإمساك يزعجني، ألديك دواء يخفف آلامي؟ !".

كم من المرات تتردد هذه العبارة على مسامع الأطباء، قد يأتي المريض إلى طبيب القلب بسبب ذبحة صدرية خفيفة أصيب بها، و يغتنم هذه الفرصة ليطلب منه المساعدة في علاج إمساك يضايقه منذ أسابيع و شهور و سنوات؛ ذلك لأنه لا يعتبر الإمساك سبباً كافياً لزيارة الطبيب !.

يعتبر الإمساك من أكثر أمراض الجهاز الهضمي سيوعاً، و يعتبر بحق أحد أمراض المدنية الحديثة، و هو يعكس نمط الحياة المعاصرة المرتبطة بالعديد من الآفات الغذائية و الصحية السيئة، المريض، لا يتكلم، غالباً عن مرضه لكنه يحاول مداواته بنفسه و في أكثر الأحسان تكون هذه المداواة عشوائية و غير صحيحة و تؤدي إلى تفاقم حالة الإمساك التي يعاني منها.

إن الغذاء بلا – شك – العامل الأساسي الذي يؤدي إلى اضطراب أداء الجهاز الهضمي؛ إننا نفضل طبق الهامبورجر و الأطباق سريعة التحضير و السندويتشات التي نلتهمها في دقائق معدودة على الأطباق الساخنة و المتنوعة التي نتاولها بهدوء على مائدة الطعام البيتية أما التمارين الرياضية فلا نعبأ بها ـ ـ ـ إننا نقضي الأوقات الطويلة جالسين وراء المكتب أو في السيارة أو أمام شاشات التلفاز و الكمبيوتر و الإنترنت و لا نكاد نعرف شيئاً عماً يسمى " رياضة المشي".

عندما يحدث الإمساك نقوم بمعالجته باستخفاف و بطريقة فوضوية ببعض الوصفات، مثل الملينات المثيرة( المخرشة) التي تصبح عادة شبه يومية، و هذا الإسراف في استعمال المينات يؤدي إلى زيادة حدة المشكلة لاحقاً، ربما تساعدك في حل مشكلة الإمساك مؤقتاً، لكنها تضرك على الأمد الطويل( احذر خطر الملينات).

الإمساك حالة يمكن معالجتها بالاعتماد على بعض الغذاء المتوازن المبني على الماء و الألياف النباتية الذي يرافقه بعض التمارين الرياضية، و بعض الصبر لاتباع خطوات جادة لتغيير الأساليب الحياتية المسببة لمشكلة الإمساك، بالإضافة إلى اعتماد بعض الملينات – تحت الإشراف الطبي المتخصص – و لا بد أن تعلم أنه ما من وسيلة سحرية لإعادة نظام الصرف المعوي و علاج الإمساك بين يوم و ليلة، يجب التحلي بالصبر !!
سوف تجد في هذا الدليل أكثر من علاج مبسط للإمساك يساعدك على معرفة ما هو الإمساك و كيف يحدث ؟ ما هي الأعراض و المضاعفات؟ ما علاقة الإمساك بالمرأة؟ و إمساك الأطفال و المسنين ما هي الأنماط الغذائية المفيدة لمريض الإمساك ( حبوب، خضراوات، فاكهة، أعشاب و نباتات طبيعية)؟ أنواع الملينات و كيفية استعمالها و أفضل طرق تناولها؟ التمارين الرياضية، و كيف تساهم في علاج الإمساك؟ تنظيف القولون و العلاج بالحمامات المائية، حلول علاجية أربعة تستطيع من خلالها التغلب على هذه المشكلة المزعجة، و أخيراً، أقدم لك عزيزي القارئ، خمس و عشرين نصيحة، للوقاية و التغلب على مرض العصر ( الإمساك ).

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook